مقدمات نشرات الاخبار التلفزيونية المسائية

نشرة اخبار الـnbn
العناوين:

– الاعلان عن مناورات روسية منقطعة النظير في البحرين المتوسط والاسود.
– طهران تدشن "طوفان2" وتعلن عن اسر طائرتي استطلاع اميركيتين.
– لقاء الاربعاء النيابي في عين التينة ووفد نواب"حماس" يزور بري.
– قضية المخطوفين بين التحرك والتفاوض.
– مواجهات في نابلس احتجاجاً على سياسات فياض.
– ملايين الزوار الى كربلاء المقدسة في ذكرى الاربعين.

المقدمة:

ما بين الميدان والمفاوضات سباق دولي علني حول ساحات المنطقة، تطورات دسمة يحملها العام الجديد منذ دخوله شهره الاول، الروس استبقوا الجلوس مع الاميركيين حول سوريا واعلنوا عن مناورات منقطعة النظير في البحرين المتوسط والاسود.
اساطيل روسية ضخمة بالجملة توجهت للمشاركة بمناورات لم تجرها موسكو منذ عقود، بينما كانت طهران تختم اليوم اضخم مناورة عسكرية الولاية 91 جرت على مساحة 6 ايام وتجاوت المليون كيلومتر مربع، فاختبرت صواريخ محلية بنجاح وشغلت مروحيات مقاتلة واصابت اهدافاً بدقة، كما اعلن الحرس الثوري.
عرض عضلات روسي- ايراني يقابله صمت اميركي لافت بعد انشغال واشنطن بالملف المالي، فهل تستعد القوى لكل الاحتمالات في حال فشل المفاوضات، خصوصا ًوان مناورات روسيا تطال القارة الاميركية بأهدافها؟
في لبنان، تشديد من رئيس مجلس النواب نبيه بري على مناخات التهدئة والايجابية تزامناً مع انعقاد اللجنة النيابية الفرعية المكلفة دراسة قانون الانتخابات بينما تتحضر الحكومة لجلسة غداً يحط على طاولتها ملف النازحين السوريين بعد دراسته اليوم في اجتماع السراي الى حد قال فيه رئيس الحكومة ان الامكانات اللبنانية استنفذت، وبدأت تتضاءل القدرات رغم تدخل بعض الهيئات الدولية والمحلية غير الحكومية.
ومن هنا يرى الرئيس ميقاتي ضرورة وضع آلية لتوزيع المهام رافضاً ادخال ملف النازحين في التجاذبات السياسية.
ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار المنار
العناوين:
– استكمال التحضيرات لاربيعينية الحسين غداً.
– لقاء للاكثرية يبحث قانون الانتخاب وقضية النازحين.
– بري يدعو لمواكبة اعمال لجنة الانتخابات بايجابية.
– "المنار" تستكمل ملفات شركات التسليف.
– تحرك لاهال المختطفين ضد المصالح التركية
– مناورة لاسرائيل واصدقائها تحامي ضربة ضد سوريا

المقدمة:
اسرائيل تحاكي حرباً على سوريا، والعرب يحيكون حرباً اي على سوريا ايضاً وليس على اسرائيل مناورات اسرائيل بمشاركة حلفاء مجهولين الاسبوع المقبل ومناورات يبدو بعضها عربي تسعى لتعطيل محاولات الحل في سوريا.
وفي التردادات السورية على لبنان، تستمر قضية النازحين السوريين محل متابعة بعد ان خرجت من دائرة السجال الداخلي ودخلت في آخر مع سوريا وسفيرها في بيروت.
والقضية التي ناقشتها اللجنة الوزارية المعنية في السراي الحكومي ويخصص لها مجلس الوزراء غداً، القضية نفسها شكلت عنواناً من عناوين اللقاء التنسيقي الذي عقد بعد ظهر اليوم بين حزب الله وحركة امل والتيار الوطني الحر واليها ناقش المجتمعون الذين،واكبت المنار اجتماعهم عند حزب الله، ملفات حكومية ووزارية وحضر قانون الانتخاب ملفاً رئيسياً ايضاً والثابت الاساس رفض اي محاولة لتطبيق قانون الستين او فرض قوانين مفصلة على مقاسات بعض.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار الجديد NTV
عناوين:
– اهالي المخطوفين يقفلون الحدود الجوية التركية
– النازحون في السرايا وميقاتي يعتبر استهداف اي وزارة تجنيًا وتحاملًا
– السفري السوري يستبق الرد
– مبادرة جنبلاط تنطلق مجددا
– في الخاص: لبناني استرالي، امير سلفي في طرابلس
– في النشرة الحراك يصل الى سلطنة عمان
مقدمة:
اهلا بكم على متن الخطوط الجوية التركية مكتبنا في بيروت مقفل بالشمع الاحمر الى حين الافراج عن المخطوفين اللبنانيين في سوريا، رحلة لا رقم لها فرضها ذوي المخطوفين اليوم معلنين بدء الضغط على المصالح التركية في لبنان سلميًا على اعتبار ان انقرة تلعب دور من اثنين: فاما ان المدعو ابو ابراهيم تحت جناحها واما انها هي الجهة الخاطفة، واذا كان وزير الداخلية مروان شربل قد دعى الاهالي الى وقف عملية الضغط فانه في الوقت نفسه قدم دليل اضافي على التورط التركي في الملف عندما رأى ان ما يقوم به ذوي المخطوفين قد يعرقل عملية الافراج وهذا يعني ان لتركيا دور يتعدى التفاوض وما دامت قادرة على العرقلة فهي تحت المعيار نفسه قادرة على الحل والا كيف تتمكن من احباط المساعي للافراج عن المخطوفين ما لم تكن ضالعة في الملف؟
الاهالي بناء على طلب شربل علقوا تحركاتهم باتجاه المصالح التركية اسبوعًا واحدًا لكن وزير الداخلية يبدو انه اشترى من ذوي المخطوفين وقتًا وباعهم وعدًا لم يلتزمه الاتراك ولا هم في صدد تقديم عناصر ايجابية في الزمن الراهن، ما يعزز الاعتقاد ان تحرك اليوم هو الخطوة الافعل لأن انقرة لن تعمل الا تحت الضغط ولها سوابق في ذلك عندما بادلت مخطوفين لبنانيين في اعزاز برهينتين تركيتين في لبنان ولما لم يعد لها اي رهينة اوقفت عملية التفاوض على المخطوفين التسعة.
اسبوع العمل اللبناني الذي افتتح في مكاتب شركة الطيران التركية في وسط بيروت انتقل الى ملف النازحين من سوريا بحيث عقد اجتماع في السراي الحكومية كان النازح الاول فيه الوزير وائل ابو فاعور بعدما نسبت اليه مواقف اثارت لغط في الاعلام واضطر الى نفي ما لم يصرح به على ان الرسائل من السفارة السورية هي مقدمة لاستهدافه وقال ابو فاعور "انا لست من من يثيرون هواجس كبيرة ولا يحاولون صنع الاساطير حول انفسهم".
ميقاتي وحيال ازمة النازحين "قطع اليد وشحذ عليها" معلنًا ان الامكانات استنفذت وبدأت قدرة الاستمرار في العمل تتضاءل امام التزايد الكبير في عدد الاسر السورية النازحة الى لبنان، واعلن ميقاتي ان خطة التدخل والاغاثة تهدف الى وضع آلية تنسيق شاملة للتكامل مع منظمات الامم المتحدة. والنزوح عملية مستمرة ما دامت سوريا تنزف حربًا وموت وجنوبها سعي المسلحين للسيطرة على مطارات داخلية لتحقيق هدف تركيا والغرب القديم: فرض منطقة حظر جوي تعذرت دويلا ويجري تحقيقها محليًا.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار المؤسسة اللبنانية للإرسال LBC
المقدمة:
جيل جديد من النازحين يولد في لبنان. وفقاً للأرقام الرسمية، 550 طفلاً سورياً ولدوا داخل الخيم أو الغرف اللبنانية الباردة. لكنّ العدد الحقيقي أكبر من ذلك، وهو ينتظر ولادة سوريا الجديدة كي يحصل على هوية. حمزة، يسرا، ورامة، ثلاثة أطفال ولدوا هنا، سنتعرّف إليهم في سياق النشرة.
ملف النازحين بُحث اليوم في الاجتماع الوزاري في السراي الحكومي، وهو سيحضر غداً بنداً وحيداً على طاولة مجلس الوزراء، داخل حكومة فيها من يعطي هذا الملف الإنساني أولويةً تتجاوز النأي بالنفس أو الاختلاف السياسي، وفيها مَن يصبّ كرهه العميق للشعب السوري في وجه النازحين.

وفيما تتفاقم أزمة النزوح، أعلنت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان أنّ ستّين ألف شخص على الأقل قتلوا في سوريا منذ اندلاع الثورة، وهو رقم يفوق بخمسة عشر ألفاً ما سبق للمرصد السوري لحقوق الإنسان أن قدّره.

وفي غضون ذلك، عاد موضوع الأسلحة الكيماوية السورية إلى الواجهة، مع شروع إسرائيل بالاستعداد لأكبر تدريبات جوية بمشاركة سلاح الجو لدول عدّة لم تعرَف هويتها، وذلك استعداداً لهجوم محتمل على المواقع الكيماوية السورية.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار الـOTV
المقدمة:
……. واستنادا الى التصريحات الاخيرة لسمير جعجع وفؤاد السنيورة فانه في مهب الريح، ملف ضاغط ايضا وهو ملف النازحين نوقش اليوم فيما يكرس مجلس الوزراء جلسة خاصة له غدا، قانون الانتخاب الموعود وان تيار المستقبل وحلفاؤه يسعون الى اظهار ايجابية الا انهم في الحقيقة لا يزالون يعرقلون وان تم التوصل الى عقد لقاءات اللجنة الفرعية المعنية به في الثامن من الجاري.
في ظل هذا كله وحده الهاجس الامني هو الشغل الشاغل للبنانيين في ظل توقعات لامكان عودته الى الواجهة ودائما من البوابة الشمالية حيث ينمو الفكر التكفيري وتنتشر ظاهرات ازدياد السلاح والمسلحين ولا سيما الغرباء من دول عربية ومسلمة وغربية. ونتيجة تفاقم ظاهرة نزوح اللاجئين السوريين والفلسطينيين ازدادت نسبة الجريمة وظاهرة الفقر وغيرها من النتائج الاجتماعية والصحية الكارثية التي لا قدرة للبنان على تحملها وآخرها الاتجاه نحو رفع سعر ربطة الخبز وانخفاض وزنها نتيجة ازدياد الطلب في ظل ارتفاع عدد هؤلاء.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة اخبار المستقبل
المقدمة :

مع انتهاء عطلة نهاية العام دخل لبنان الرسمي في الاستحقاق الحقيقي الداهم والمتمثل بملف النازحين السوريين والفلسطينيين من سوريا الى لبنان . وفيما الانظار مشدودة الى رؤية وخطة حكومة الناي بالنفس بشأن هذه القضية من خلال جلسة لمجلس الوزراء تعقد غدا في قصر بعبدا فان اجتماعا تمهيديا انعقد في السراي الكبير اليوم برئاسة الرئيس نجيب ميقاتي تحضيرا لجلسة الغد . وفي الوقت الفاصل فان سفير النظام السوري علي عبد الكريم علي المتنقل بين منبر وآخر حط اليوم في اليرزة في منزل الرئيس اميل لحود متحدثا عن احتضان لجماعات متطرفة واحتضان لفكر متطرف محذرا من انعكاسات سلبية على المنطقة كلها وعلى لبنان بالدرجة الأولى متهما من جديد اجهزة الاستخبارات ودولا عربية وتركيا بالتحريض . وذا كان وزير الشؤون الاجتماعية وائل ابو فاعور قد وعد بالرد على رسائل السفير السوري نافيا ما نسب اليه بأن الرسائل من السفارة السورية هي مقدمة لاستهدافه فان الرئيس نجيب ميقاتي قد اكتفى خلال الاجتماع الوزاري بالدعوة الى عدم ادخال ملف النازحين في دائرة التجاذب السياسي معتبرا ان استهادف اي وزارة او جهة لبنانية رسمية يشكل تحاملا غير مبرر وتجنيا غير مقبول . والى سوريا حيث المزيد من المجازر وآخرها في المليحة في ريف دمشق مجزرة حصدت اكثر من سبعين قتيلا فيما الهجمات الصاروخية استهدفت حي الحجر الأسود ومخيم اليرموك في وقت اعلنت الأمم المتحدة ان عدد القتلى جراء الصراع الذي تشهده سوريا والمستمر منذ 22 شهرا قد بلغ زهاء 60 ألف شخص على الأقل .
ـ.ـ.ـ.ـ.ـ..ـ.ـ.ـ.ـ
mtv
نشرة أخبارMTV
المقدمة:
لأن السفير السوري يواصل تحدي الحكومة اللبنانية عبر الاتهامات التي يوجهها الى وزارة الشؤون الاجتماعية فان الرئيس ميقاتي تخلى ولو باسلوب غير مباشر عن سياسة النأي بالنفس مؤكدا ان استهداف اي وزارة او جهة لبنانية رسمية يشكل تحاملا غير مبرر وتجنيا غير مقبول . الرد اللبناني الواضح على اتهامات سوريا المباشرة هي فيه مؤشر وله نتائج . في المؤشر يثبت ان العلاقة بين معظم المسؤولين اللبنانيين والنظام السوري تسوء يوما بعد يوم وانها قطعا ليست كما كانت ايام العز ايام العلاقات المميزة ووحدة المسار والمصير . اما في النتائج فالسجال المحتدم ستكون له تداعيات سياسية وغير سياسية قريبة وبعيدة خصوصا ان النظام السوري محشور في اكثر من زاوية وخطورة كل من يحشر في زاوية هي امكانية لجوئه الى مبدأ " علي وعلى اشقائي يا رب " .
في اليوميات السياسية اول يوم عمل في بداية العام الجديد لم يحمل جديدا فالحياة السياسية شبه مشلولة والانتظار سيد الموقف حتى الاثنين المقبل الموعد المبدئي لانعقاد هيئة الحوار والظاهر ان هذا الموعد المبدئي لن يتحول موعد فعليا في ضوء اصرار قوى 14 آذار على مقاطعة الجلسة لاقتناعها بعدم رغبة الطرف الآخر في اجراء حوار عميق وجدي . اما بخصوص لجنة قانون الانتخاب فهي ستعقد اولى جلساتها يوم الثلاثاء المقبل في ظل غموض تام لا يزال يحيط جدول الاعمال والنقطة التي سيبدأ منها البحث وفي ظل استمرار التباعد في المواقف من مشاريع القوانين .
في سوريا عدد القتلى يقترب من رقم الستين ألفا كما اعلنت الأمم المتحدة فيما الحل السياسي او الحسم العسكري لا يزال بعيدا .

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

السابق
أبو فاعور: لم أدل بأي تصريح بشأن عبوة سورية تستهدفني وسأرد في وقت لاحق على رسالة السفير السوري
التالي
كيف يحاصر العرب والعجم ثورة سورية؟