كيري يبدأ جولة اوروبية لحشد الدعم للضربة على سورية وللقاء عباس

يبدأ وزير الخارجية الاميركية جون كيري اليوم الجمعة جولة في اوروبا لحشد اكبر دعم ممكن من نظرائه الاوروبيين لمشروع الضربات على سورية ولاجراء لقاءات مع مسؤولين في الجامعة العربية والرئيس الفلسطيني محمود عباس، وفق ما اعلنت الخارجية الاميركية امس.
ومن المقرر ان يغادر كيري، في زيارته الخارجية الـرابعة عشرة في خلال ستة اشهر، واشنطن صباح اليوم متوجها على التوالي الى فيلنيوس (ليتوانيا)، باريس ولندن، على ان يعود الى الولايات المتحدة الاثنين.
واشارت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية جنيفر بساكي الى ان كيري سيلتقي، اضافة الى اجتماعاته مع المسؤولين الليتوانيين غدا السبت، “وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي (الـ28) في جلسة غير رسمية”، اذ ان ليتوانيا تترأس حاليا الاتحاد، لمناقشة التطورات المتعلقة بمفاوضات السلام المباشرة بين الاسرائيليين والفلسطينيين، وفق ما اعلنت وزارة الخارجية الاميركية امس.
وأوضحت بساكي ان هذا اللقاء الجديد بين الرجلين اللذين التقيا مرات عدة خلال الاشهر الاخيرة، سيحصل في العاصمة البريطانية لندن في ختام جولة لكيري بين السادس والتاسع من ايلول/ سبتمبر في ليتوانيا وفرنسا وبريطانيا. واكتفت المتحدثة الاميركية بالقول ان الوزراء “سيجرون محادثات تتناول الشرق الاوسط، خصوصا سورية، مصر والمفاوضات المباشرة الجارية بين الاسرائيليين والفلسطينيين”.
ومن المقرر وصول كيري مساء السبت الى باريس لاجراء لقاءات مع السلطات الفرنسية، اقرب حلفاء واشنطن في الضربة المحتملة على سورية. الى ذلك، تستضيف العاصمة الفرنسية الاحد لقاء بين وزير الخارجية الاميركية ومسؤولين من الجامعة العربية، في ظل ابداء دول عربية استعدادها لدعم الضربات ضد نظام بشار الاسد وانخراط دول عربية ايضا في اعادة اطلاق عملية السلام الاسرائيلية – الفلسطينية.
وستتم مناقشة هذين الملفين بشكل كبير بين كيري ومحاوريه العرب بحسب بساكي.
وينهي كيري هذه الجولة المقتضبة بلقاء الاثنين في لندن مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بحسب المتحدثة الاميركية. وسبق ان التقى الرجلان مرارا في الاشهر الستة الاخيرة خلال محاولات كيري الحثيثة لاعادة اطلاق المفاوضات المباشرة بين الاسرائيليين والفلسطينيين. كما ان مسؤولا اميركيا لفت الى ان وزير الخارجية الاميركية قد يلتقي “قريبا” رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو.

السابق
مصادر وزارية: ما قاله منقارة غير صحيح وكاذب
التالي
حزب الله لن يسمح بسقوط دمشق إذا ضُربت سوريا.. وهذا ما سيفعله!