افق جديد يُفتح أمام التلامذة..اللغة الإيطالية تدخل ثانوية البازورية الرسمية

مدرسة لتعليم اللغة الايطالية في البازورية

صار لطلاب ثانوية البازورية الرسمية، لغة أجنبية جديدة، تضاف إلى اللغتين الإنكليزية والفرنسية، وهي اللغة الإيطالية، بهدف التسهيل خصوصاً على الطلاب الراغبين، إكمال دراستهم في إيطاليا.
وهذه الخطوة التربوية، التي تمت بموافقة من مديرية التعليم الثانوي، جاءت بعد تراكم التعاون، بين الثانوية
والقوة الإيطالية العاملة ضمن اليونيفيل، التي سبق لها تأمين اول نظام طاقة شمسية للثانوية، على مستوى مدارس لبنان.
ويهدف مشروع اللغة الإيطالية، الذي إنطلق مع بدايات العام الدراسي 2023- 2024 لطلاب المرحلة الثانوية، إلى التأسيس اللغوي لهؤلاء الطلاب، مما يُشكّل مدماكاً لهم في تعلم هذه اللغة، في ظل إقبال أعداد كبيرة من طلاب الجنوب على الإلتحاق بالجامعات الإيطالية، من خلال منح مقدّمة من الحكومة الإيطالية أو الدراسة على نفقة الطلاب.

فرج: مشروع تعليم اللغة الإيطالية ثمرة تعاون بين السفارة الإيطالية والمركز الثقافي الإيطالي في بيروت بالتنسيق مع المركز التربوي للبحوث والإنماء

وأوضحت مديرة الثانوية إلهام فرج، أن مشروع تعليم اللغة الإيطالية في ثانوية رسمية هو الأول في صور والجنوب على مستوى القطاع التعليمي الرسمي والخاص، وتسعى عبره الثانوية إلى تأهيل الطلاب وتمكينهم، لكسب هذه اللغة، إضافة إلى تأمين منح للطلاب المتعثرين إقتصادياً.

، حيت تم تأمين اول منحة لأحد طلاب الثانوية، على أن يتوسّع مشروع المنح إلى أكثر من منحة سنوياً، والتي تمّ تخصيصها حصراً لثانوية البازورية الرسمية من جامعة فيرارا في شمال إيطاليا، بالتعاون مع جمعية Fondazione Zanotti وبالتنسيق مع جمعية ForLibano التي قامت بتنفيذ العديد من المشاريع التربوية والثقافية بالتعاون والتنسيق مع مديرة الثانوية، في لبنان وإيطاليا، ومنها الحفل الموسيقي المشترك بين كورال الثانوية والمايسترو العالمي باولو أولمي وفرقته الموسيقية العالمية في مدينة صور، واستضافة طلاب الثانوية في العديد من الثانويات والمعاهد، ومشاركتهم في الفعاليات الثقافية في مدينة فورلي الإيطالية. بالإضافة إلى تنفيذ جمعية Forlibano مشاريع طاقة شمسية في العديد من الثانويات الرسمية لاحقاً.

إقرأ ايضاً: بول أوستر الكاتب الأميركي الأشهر يَسقط بضربة «السرطان» القاتلة!

صار لطلاب ثانوية البازورية الرسمية لغة أجنبية جديدة تضاف إلى اللغتين الإنكليزية والفرنسية وهي اللغة الإيطالية بهدف التسهيل خصوصاً على الطلاب الراغبين، إكمال دراستهم في إيطاليا


وأشارت فرج إلى ان مشروع تعليم اللغة الإيطالية، هو ثمرة تعاون بين السفارة الإيطالية والمركز الثقافي الإيطالي في بيروت بالتنسيق مع المركز التربوي للبحوث والإنماء .
وأكدت مدرّسة اللغة الإيطالية في الثانوية، زينة دياب أهمية إنطلاق المشروع الاول على مستوى المنطقة ، ليكون مقدمة لتوسعته إلى ثانويات أخرى، مشيرة إلى الرغبة القوية للطلاب في تعلم اللغة الإيطالية، التي تعطى إسبوعياً.

السابق
«ملتقى التأثير المدني»: الإعتداء على السيادة إمعان في الانقلاب على الدستور
التالي
فاجعة «بيتزا سيكرت»..المطعم تلقى إنذاراً قبل اسبوعين والجهات المسؤولة تقاعست!