قُتل في الغارة الاسرائيلية على دير الزور.. من هو «الحاج عسكر»؟

ارتفع عدد القتلى في القصف الجوي، فجر أمس الثلاثاء، شرق سوريا، إلى 15، بحسب مصادر المرصد السوري لحقوق الإنسان، التي أفادت بأن بينهم 14 من الحرس الثوري الإيراني أبرزهم مستشار برتبة عقيد معروف بإسم "حاج عسكر"، ومسؤول عن مركز الاتصالات المستهدف، واثنان، من مرافقيه الذين كانوا معه، و9 من الجنسية العراقية، واثنان من السوريين العاملين مع «الحرس الثوري» الإيراني، ومهندس مدني سوري.

أعلن الحرس الثوري الايراني في بيان أن “المستشار بهروز وحيدي من فيلق قدس، وأحد عناصر قوات التعبئة الباسيج قتل في مدينة كرج مركز محافظة البرز لقي مصرعه فجر اليوم الثلاثاء، جراء قصف طائرات إسرائيلية في منطقة دير الزور في سوريا”.

وكالة «إرنا» الرسمية نقلت عن دائرة العلاقات العامة أن الضابط في فيلق القدس، قتل فجر اليوم في قصف «للكيان الصهيوني» على دير الزور، في «سبيل الدفاع عن الحرم»

وكانت اعلنت المصادر المحلية السورية غير الحكومية، عن استهداف إحدى الغارات اجتماعاً أمنياً لقادة الميليشيات في مدينة البوكمال، القريبة من الحدود مع العراق، حضره قائد الميليشيات الإيراني شرق سوريا المعروف باسم “حاج عسكر”، وقياديون من الحرس الثوري الإيراني و«حزب الله» اللبناني.

وأفادت «شبكة عين الفرات» الإخبارية، بأن الحاج عسكر غادر الاجتماع «برفقة الضبـاط الإيـرانيين بعد الغـارة الأولى إلى أحد المنازل القريبة من المكان المستهـدف ليتم استهــداف مقر الاجتماع بغـارة ثانية بعد مغادرته».

مسؤول قسم الاتصالات

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن خلال مقابلة مع قناة “الحدث” إن وحيدي هو مسؤول قسم الاتصالات في الحرس الثوري والذي هو عبارة عن فيلا في مدينة دير الزور والتي دمرت في الغارة، وصل مع الباقين مع أجهزته التي كانت ستشغل منظومة الاتصالات في محافظة دير الزور بين المجموعات الإيرانية التي يشكل عددها 24 ألفا، وعلى ما يبدو فإن من تتبعه قتله مع الأجهزة التي جاء بها الى محافظة دير الزور والى المقر الذي دمر بشكل كامل”.

وتطرقت وسائل إعلام رسمية إيرانية الى مقتل وحيدي في الهجوم الذي استهدف الليلة الماضية مدينة البوكمال التابعة لمحافظة دير الزور شرقي سوريا.

الضربات الجوية جرت بعد ساعات قليلة من وصول طائرة نقل إيرانية من دمشق إلى مطار دير الزور

الإعلام الإيراني اعترف بمقتل أحد عناصره، وقالت وكالة «تسنيم» التابعة لـ«الحرس الثوري» في تقريرها الأول، إن الهجوم أوقع 20 جريحاً، قبل أن تؤكد دائرة العلاقات العامة في «الحرس الثوري» مقتل الضابط في «فيلق القدس» الذراع الخارجية لـ«الحرس الثوري» بهروز واحدي. وكالة «إرنا» الرسمية نقلت عن دائرة العلاقات العامة أن الضابط في فيلق القدس، قتل فجر اليوم في قصف «للكيان الصهيوني» على دير الزور، في «سبيل الدفاع عن الحرم» في إشارة إلى الاسم الذي يستخدمه «الحرس الثوري» لوصف قتلاه في سوريا. وتداولت قنوات «الحرس الثوري» صوراً لضابط «الحرس الثوري»، وقالت إنه «أول مستشار لـ(الحرس الثوري) يقتل إثر هجوم الجيش الإرهابي الأميركي على مواقع (محور المقاومة) في دير الزور».

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان قد قال، في بيان سابق اليوم، إن «الضربات الجوية جرت بعد ساعات قليلة من وصول طائرة نقل إيرانية من دمشق إلى مطار دير الزور، وإنها هبطت بمطار دير الزور العسكري قبيل المغرب يوم الاثنين، وعلى متنها مواد لوجيستية وتقنية متطورة وعناصر وشخصيات من الحرس الثوري الإيراني». ورجح «المرصد» أن تكون الغارات إسرائيلية لأن «المجموعات المدعومة من إيران، أوقفت نشاطاتها ضد القواعد الأميركية في سوريا، منذ 25 فبراير (شباط) الفائت، بأوامر من القيادة العسكرية للميليشيات الإيرانية».

السابق
فرصة للفتيات في لبنان ليصبحن سفيرة ليوم واحد
التالي
اميركا مهددة بـshut down.. والسبب إسرائيل!