إيران تعزز «جبهتها التفاوضية» من الجنوب إلى اليمن..وهدنة غزة الى الواجهة مجدداً!

محادثات اميركية ايرانية

فصول جديدة من التفاوض الاميركي-الايراني تتكشف مع تسريب المزيد من المعلومات عن تفاوض مستمر بين طهران وواشنطن على “الملف الحربي” المندلع من جنوب لبنان الى غزة فباب المندب.

فبعد الكشف عن لقاءات اميركا وايران، بدأت تتسرب اخبار لقاءات ايرانية مع “حزب الله” ولقاءات لـ”حزب الله” والحوثيين و”حماس” في بيروت.

وهذه اللقاءات ترى فيها مصادر متابعة لـ”جنوبية” اشارات ايرانية ورسائل لاميركا ان التفاوض معها هو حصراً على كل “الساحات”، وان اليد التي تضغط الزناد تستجيب لطهران ولو لم تكن “الاصابع” ايرانية.

إقرأ أيضاً: لبنان «يُراوغ» في رده على الورقة الفرنسية..و«حزب الله» يواجه «الطوفان» وحيداً جنوباً!

وتلفت المصادر الى ان ايران ترتب اوراقها التفاوضية وتعزز “جبهتها” مع واشنطن ولو رافقها بعض الصراخ واللهيب في كل الساحات، اذ يبدو ان صوت التفاوض هو الاقوى ولو استغرق الامر بعض الوقت ومئات اضافية من الضحايا في لبنان وغزة واليمن!

هدنة غزة مجدداً؟

وتترقب الاوساط الدولية والاقليمية المفاوضات المتعلقة بغزة في اعقاب الرد الاخير لحركة حماس والورقة التي سلمتها الى الجانبين القطري والمصري حول موقفها من وقف اطلاق النار وصفقة تبادل الاسرى وانسحاب قوات الاحتلال الاسرائيلي وتسهيل نقل المساعدات للفلسطينيين في القطاع.

بعد الكشف عن لقاءات اميركا وايران بدأت تتسرب اخبار لقاءات ايرانية مع “حزب الله” ولقاءات لـ”حزب الله” والحوثيين و”حماس” في بيروت

ورغم اعلان مكتب رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو بان الورقة غير واقعية، فان ما اوردته وسائل الاعلام الدولية والاسرائيلية يعكس الارباك والازدواجية في الموقف الاسرائيلي، ويشير الى الخلافات حتى داخل الحكومة.

وبينما جدد نتنياهو تهديداته وعزمه على اجتياح رفح والاعلان عن موافقة الحكومة على الخطة العسكرية لهذا الاجتياح، ذكرت وكالة رويترز امس بانه من المتوقع ان يستأنف رئيس الموساد دايفيد بريناع محادثات وقف اطلاق النار في غزة مع رئيس الوزراء القطري ومسؤولين مصريين في الدوحة اليوم على ضوء الرد الاخير لحماس.

ايران ترتب اوراقها التفاوضية وتعزز “جبهتها” مع واشنطن ولو رافقها بعض الصراخ واللهيب في كل الساحات

وكانت وسائل اعلام اسرائيلية قد اشارت الى انتقال الوفد الاسرائيلي الى قطر لهذه الغاية. ولفتت من جهة اخرى الى تباين اسرائيلي في تقويم رد حماس بين من يعتبر انها مؤشر لحصول تقدم ومن يراها مناورة لجر اسرائيل الى مفاوضات وكسب الوقت.

غارات اسرائيلية على سوريا

وتجددت الغارات الاسرائيلية على سوريا، واعلن مصدر عسكري سوري ان “حوالي الساعة 42 : 00  من فجر اليوم شن العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفاً عدداً من النقاط في المنطقة الجنوبية وقد تصدت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان وأسقطت بعضها. وأسفر العدوان عن إصابة عسكري بجروح ووقوع بعض الخسائر المادية”.   

غارات اسرائيلية على سوريا (|ارشيف)
السابق
آمال هدنة غزة تتجدّد وسط «مجازر السحور»!
التالي
بنت جبيل تشيع عالمها الرباني الجليل السيد علي هاشم الحكيم