اعلام اسرائيلي: تخوّف من فرض دول صديقة عقوبات على جنود اسرائيليين

ذكرت صحيفة “اسرائيل اليوم”، اليوم الجمعة، أن السلطات الإسرائيلية قدمت تقريرا إلى لجنة الخارجية والأمن في الكنيست حول وجود “خطر حقيقي” بأن تفرض دول “صديقة” لإسرائيل عقوبات على ضباط إسرائيليين يشاركون في الهجوم على قطاع غزة والضفة الغربية.

وأشارت الصحيفة إلى “تهديدات” إدارة الرئيس الاميركي جو بايدن “بفرض عقوبات على جنود إسرائيليين الذين عملوا في غزة”، وأن العقوبات ستكون مشابهة لتلك التي فرضتها الإدارة على أربعة مستوطنين شاركوا في الاعتداءات الإرهابية على الفلسطينيين في الضفة الغربية، وفرضت عقوبات على حساباتهم المصرفية ومنعهم من الحصول على تأشيرة دخول للولايات المتحدة.

وتعمل السلطات الإسرائيلية على إنشاء “منظومة حماية” للجنود، في ظل تخوف من فرض عقوبات مشابهة من جانب دول أوروبية. وفرضت بريطانيا وفرنسا عقوبات كهذه على مستوطنين في الضفة الغربية.

وشمل التقرير خطوات بريطانية تهدف إلى جمع معلومات حول جرائم حرب إسرائيلية، وأن لافتات تدعو لتقديم معلومات حول جرائم حرب إسرائيلية في غزة عُلقت في المطارات في أنحاء بريطانيا.

ويعمل مجلس الأمن القومي الإسرائيلي على وضع تقرير حول العمليات العسكرية التي نفذها الجنود الإسرائيليون في غزة، وأن المدعية العامة العسكرية الإسرائيلية وضعت تقريرا جاء فيه أن إسرائيل تتابع “عددا محدودا” من “التجاوزات” التي ارتكبها جنود إسرائيليون خلال الحرب على غزة.

وفي هذه الأثناء، يسعى أعضاء كنيست إلى التعامل مع احتمال فرض قيود على حسابات مصرفية، بحيث يتمكن الذين سيخضعون لعقوبات كهذه أن يستمروا في إدارة شؤونهم الاقتصادية.

ويسود تخوف في النظام المصرفي الإسرائيلي من أنه في حال عدم التعاون مع نظام العقوبات الدولية، ستجد إسرائيل نفسها دولة منبوذة.

السابق
هل حزب الله في مأزق؟
التالي
الخميني كان يريد لبنان ملاذاً