«جعتون» في مرمى صواريخ «الحزب» للمرة الاولى .. وإسرائيل تُزنر الجنوب بغاراتها

مد “حزب الله” صواريخه اليوم، وللمرة الاولى، منذ بدء حرب الإشغال والأسناد لغزة، قبل 144 يوما، باتجاه مقر قيادة الفرقة 146، التابعة لجيش الاحتلال الاسرائيلي، في منطقة “جعتون” في منطقة عكا الساحلية، على بعد عشرة كيلومترات وخمسماية متر من الحدود اللبنانية، مطلقا عشرات صواريخ الكاتيوشا.

وتزامن هذا الرد، على الغارات والإعتداءات الإسرائيلية، مع قصف مماثل، لقاعدة ميرون للتحكم والسيطرة الجوية والمراقبة في جبل الجرمق، في منطقة صفد، بصواريخ ضد الدروع، على دفعتين، والتي سبق إستهدافها اكثر من مرة، كان اولها الرد على إغتيال القيادي في حركة حماس الشيخ صالح العاروري والقائد في حزب الله وسام الطويل.

هذه العمق، في عمليات “حزب الله”، وخصوصا مقر الفرقة 146، يأتي ردا مماثلا على عمق الغارات الحربية الإسرائيلية، التي طاولت امس منطقة تل صفية، قرب بعلبك، في البقاع، وزنار الغارات، التي طوقت الجنوب، من جبشيت، في النبطية، إلى البيسارية، في منطقة صيدا، وصولا إلى المنصوري والحنية وعيتا الشعب، حيث نفذت عشرات الغارات متسببة، بتدمير عدد من المنازل والممتلكات ووقوع إصابات طفيفة في صفوف المواطنين في المنصوري وترافقت هذه الغارات مع قصف مدفعي لخراج عدد من البلدات والقرى، في حين هاجم “حزب الله”، مواقع الطيحات، رويسات العلم، الرمتا والمرج .

وعلى الرغم من كثافة الغارات الحربية الإسرائيلية التدميرية، وردود “حزب الله” بحوالي مئتي صاروخ، خلال الاربعة وعشرين ساعة الماضية، شملت مقار ومواقع وتجمعات في الاراضي الفلسطينية والسورية، ما يزال المشهد العسكري، ضمن “إنضباطية” في نوعية العمليات، والتي يتخوف من تمددها، في ظل ترنح المغاوضات غير المباشرة بين العدو الاسرائيلي وحماس، بشأن تبادل اسرى وهدنة.

إسرائيل تشوش

إلى ذلك أعلن مدير المركز اللبناني للغوص يوسف جندي، انه منذ السابع من اكتوبر 2023 وإنتهاكات العدو الإسرائيلي تزداد يوماً بعد يوم، حيث يقوم العدوّ بالتّشويش على نظام التّموضع العالميّ (نظام ال GPS) ممّا يؤثّر في الملاحة.

وقال لـ”جنوبية” إن” من أكثر المتضرّرين، من هذا التشويش، هم صيّادو الأسماك وخصوصاً في المنطقة الممتدّة من الصّرفند حتّى الناقورة، إذ فقد العديد من البحّارة شباكهم وأقفاص الصيد خاصتهم بعد أن وضعوها بمواقع مستعملين جهاز الـ GPS”.

بالإضافة لعدم قدرة عددٍ كبير ٍمن البحّارة من الإبحار ليلا لأن معظمهم يعتمدون على جهاز ال GPS.

السابق
تطوّر كبير: أثناء تهديده لـ«الحزب».. صاروخ يسقط من لبنان أمام رئيس الأركان الإسرائيلي
التالي
نصائح بسيطة للتخلص من الإمساك في رمضان