بوادر وتغيرات عميقة: عشر تقنيات ستشكل المستقبل البشري

اعدت الخبيرة المستقبيلة الاميركية البروفسورة امي لين ويب كتاب تحت عنوان :عشر تقنيات ستشكل المستقبل البشري بوادر وتغيرات عميقة:عشر تقنيات ستشكل المستقبل البشري

وجاء في مقدمة الكتاب التالي:

بينما نسترجع عام 2023، الذي تميز بإبداع فائق واضطرابات عالمية، قد تتساءل عن الآتي: ما التكنولوجيا التي ستحدث ثورة أكبر في مستقبلنا في 2024؟

الذكاء الاصطناعي هو المرشح الواضح لذلك، لقد أصبح الذكاء الاصطناعي التوليدي سائداً في 2023 في ظل الاستثمارات التي قامت بها الشركات، والأطر والمبادئ التوجيهية التي أصدرتها الجهات التنظيمية في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وآلاف الأدوات الجديدة التي بناها المطورون. ومن المرشحين الآخرين أيضاً التكنولوجيا القابلة للارتداء، التي تعود بقوة. وقد يعيد دبوس جديد مزود بكاميرا وميكروفون تعريف مفهوم الاتصالات من جديد، ولكن لا يمكننا إخراج النظارات الذكية من السباق حتى الآن. في العام المقبل، سيستبدل الضغط على الشاشات بالنقر؛ لأن الواجهات الإيمائية بدأت تستبدل الفأرة ولوحة اللمس ولوحة المفاتيح التقليدية. وهناك إنجازات كبيرة في الإلكترونيات المرنة؛ إذ تشق البطاريات الرفيعة القابلة للطي طريقها إلى التكنولوجيا القابلة للارتداء والملابس الذكية. وستغير هذه البطاريات المرنة، التي تستخدم مواد متقدمة؛ مثل “الجرافين”، توجهنا نحو كل شيء من الرعاية الصحية إلى الموضة. ففي التكنولوجيا الحيوية، فتحت العاثيات [وهي فيروسات تغزو البكتيريا] المصنعة آفاقاً جديدة. وبإعادة برمجتها لتعديل الوظائف البكتيرية، وجد العلماء علاجات جديدة لشريحة واسعة من الأمراض. هل سمعت عن الحاسوب الجديد المصنوع من خلايا الدماغ، الذي تعلم كيفية التعرف على الأصوات البشرية؟

لقد انبثقت عشر قضايا رئيسة لعام 2024 عليك بمتابعتها. سأشارككم إياها كما أفعل كل عام لأحفز تفكيركم للعام المقبل.

السابق
كتاب جديد.. زمن الذكاء الاصطناعي: حوار ساخن بين إنسان آلي وإنسان عضوي
التالي
«الشيعة وقضايا الوطن الجامعة».. ندوة للحركة الثقافية الخميس