بعدسة «جنوبية»: مجلس الوزراء يُعيّن رئيساً للأركان و«يُرضي» جنبلاط و«يُغضب» باسيل!

جلسة الحكومة

في استكمال لمفاعيل التمديد لقائد الجيش جوزاف عون والمدير العام للامن الداخلي عماد عثمان، عين العميد حسان عودة لرئاسة الاركان في الجيش بعد ترقيته الى رتبة لواء، ليرضي بذلك وليد جنبلاط ويغضب جبران باسيل كما اغفلت الحكومة تعيين العضوين الشيعي والارثوذكسي في المجلس العسكري.

وبعد الجلسة الحكومية التي عقدت صباح اليوم في السراي، أعلن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، أنّه تم التصديق على نشر موازنة العام 2024 وستكون فورًا موضع تنفيذ.

إقرأ ايضاً: لغز «أوراسيا»!

ولفتت إلى أنّ “مجلس الوزراء يعقد جلسة يوم السبت المقبل لاستكمال دراسة وضع العسكريين المتقاعدين وموظفي القطاع العام”، موضحًا أنّ “من حرصنا على وضع البلد كان هناك اصرار على انعقاد هذه الجلسة وبحثنا موضوع زيادة بدل الانتاجبة للقطاع العام والعسكريين من خارج جدول الاعمال”.

وأكّد ميقاتي أنّ “مجلس الوزراء أقرّ قرارًا بتعيين حسان عودة لرئاسة الاركان في الجيش”.

اعتراض وزير الدفاع

وعلّق وزير الدفاع موريس سليم ردًا على سؤال على تعيين رئيس للأركان في الجيش، بالقول: “مخالفة دستورية وقانونية جديدة ارتكبها رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي تُضاف الى سلسلة مخالفات وتجاوزات ترتكب منذ بدء الشغور الرئاسي، وسيبنى على هذه المخالفة ما يقتضى لحماية المؤسسة العسكرية من التجاوزات التي تستهدفها في وقت يُفترض ان تبقى بعيدة عن المحاصصة والمحسوبيات وتسديد الفواتير السياسية”.

احتكاك مع المتقاعدين!

وكان عدد من العسكريين المتقاعدين حاولوا منع الوزراء من الوصول الى السراي وتواجهوا مع قوات مكافحة الشغب والجيش قبيل وخلال انعقاد جلسة احكومة واقدموا على إحراق الاطارات أمام مبنى السراي الحكومي، وذلك خلال اعتصامهم للمطالبة بحقوقهم.

وبعد انتهاء الجلسة اعلن المنظمون عن انهاء تحرك العسكريين المتقاعدين في محيط السرايا الحكومية، على ان يعقد اجتماع في ما بينهم مساء اليوم لتحديد التحرك المقبل، بخاصة يوم السبت موعد انعقاد جلسة لمجلس الوزراء وفق ما اعلن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي لاستكمل درس بند الزيادات بدل الانتاجية للقطاع العام وللعسكريين والمتقاعدين.

السابق
لغز «أوراسيا»!
التالي
خاص «جنوبية»: عبد اللهيان في بيروت مواكباً «الهدنة».. توقيع ايراني على«وقف النار»!