«بوليصة تأمين للسنوار وفريقه المرافق».. اليكم كواليس الهدنة المنتظرة في غزة ولبنان!

وصف وزير خارجية قطر رد حماس على مقترح باريس للهدنة بأنه ايجابي، على رغم ان المسافة طويلة بين ما توصل اليه الوسطاء بين حماس واسرائيل ورد الحركة في ورقة مكتوبة وتم نشرها الى العلن.

وفيما تشخص العيون الى غزة فان لبنان ولا سيما حزب الله بات يتطلع الى وقف لاطلاق النار يوقف المواجهات الجارية جنوبا، وليحد من الاستنزاف الذي بات ثقيلا ليس عليه فحسب بل على كل اللبنانيين والجنوبيين خاصة.

الهدنة التي وافق عليها قائد حماس يحيى السنوار، لا يعني قبولا بكل شروطها

موافقة حماس على مبدأ الهدنة لا يعني ان الوسطاء والمفاوضين قد وصلوا الى نهاية تنفيذية يمكن ان تتحقق في القريب العاجل، فالهدنة التي وافق عليها قائد حماس يحيى السنوار، لا يعني قبولا بكل شروطها وبالتالي فان القبول هو فتح الطريق لمسار تفاوضي ثنائي وثلاثي ورباعي يؤدي الى تنفيذ الهدنة، في ظل سعي حمساوي الى التقاط الانفاس بعدما فقدت الحركة اكثر من سبعة الاف مقاتل بحسب اعترافها، وخسرت بحسب تقديرات قريبين من الحركة ثلاثة ارباع بنيتها العسكرية فضلا عن اعداد مجهولة لاعداد الجرحى.

فشل اسرائيلي بتحرير الأسرى

حاجة حماس الى الهدنة يقابلها عدم نجاح اسرائيل في تحرير الاسرى وعدم قدرتها على قتل او اعتقال القادة الاساسسين في القطاع لا سيما السنوار ومحمد ضيف، بالاضافة الى فيتو اميركي ورفض مصري لأي هجوم على رفح التي ظلت خارج السيطرة والتحكم العسكري الاسرائيلي، فيما انتهت خان يونس ووسط غزة وشمالها عسكريا، وما تبقى هو مجموعات متفرقة تنفذ عمليات منفردة ضد الجيش الاسرائيلي ومن خارج القيادة العسكرية.

يشكل الاسرى لدى حماس بوليصة تأمين للسنوار وفريقه القيادي

الاقرار بالواقع الميداني ومعادلاته التي تميل بقوة عسكريا لصالح اسرائيل، لا يقلل من شأن الضربات التي ادت الى خسائر كبيرة في الجنود والعتاد لدى الجيش الاسرائيلي، فيما يشكل الاسرى لدى حماس بوليصة تأمين للسنوار وفريقه القيادي، وهذا ما يتيح للحركة الاستفادة منها لاطالة امد التفاوض من اجل الانتقال من طور الموافقة العامة على الهدنة الى التنفيذ.

حزب الله ينتظر بفارغ الصبر

ما تريده حماس في قطاع غزة للوصول الى هدنة هو المزيد من الوقت، بخلاف ما يريده حزب الله اليوم، لقد الزم حزب الله نفسه بعدم وقف اطلاق النار طالما انه لم يتحقق في غزة، لكنه في الواقع يستعجل الوصول اليه وينتظر بفارغ الصبر اي اعلان للهدنة في غزة لكي ينهي الاشتباك على الجبهة الجنوبية.

قريبون من حزب الله باتوا يتحدثون من دون تحفظ عن عدم قدرة حماس على الاستمرار في الحرب

قريبون من حزب الله باتوا يتحدثون من دون تحفظ عن عدم قدرة حماس على الاستمرار في الحرب، ويشيرون الى خسائرها البشرية والعسكرية، وعجزها عن توفير الذخائر لحرب تمتد لأشهر، وان دلّ ذلك على شيء فهو يأتي في سياق تحضير الاجواء لصفقة على الحدود اللبنانية بسبب ميزان القوى الذي زاد في الاختلال لصالح نتنياهو على حساب السنوار.

الاتفاق ينتظر التوقيع، وهو اتفاق انجزه مستشار الرئيس الاميركي هوكستين، هو نتاج مشاورات بين حزب الله واسرائيل بوساطة اميركية وتم تسريبه وهو ما اشاع اجواء من التفاؤل في الجانب الاسرائيلي عندما تحدثت هيئة البث الاسرائيلية قبل يومين عن فرص جدية للوصول الى اتفاق مع حزب الله على الجبهة الشمالية.

الاتفاق بين «الحزب» واسرائيل

جوهر الاتفاق هو اقامة منطقة عازلة بين ٨ و١٠ كلمتر على الحدود اللبنانية ينتشر فيها الجيش اللبناني وقوات اليونيفل ولا وجود فيها لقواعد عسكرية لحزب الله. في المقابل يتم انسحاب اسرائيل الى خط الهدنة مع سحب لجزء اساسي من قواتها العسكرية عدة كلمترات نحو العمق الاسرائيلي.

لعل الاقتراب من التسوية هو ما دفع المطارنة الموارنة في بيانهم من بكركي امس الى المطالبة بتنفيذ القرار ١٧٠١ بالكامل

لعل الاقتراب من التسوية هو ما دفع المطارنة الموارنة في بيانهم من بكركي امس الى المطالبة بتنفيذ القرار ١٧٠١ بالكامل، ورفض اي اتفاق يتجاوز القرارات الدولية وفي غياب رئيس الجمهورية المعني الوحيد بعقد الاتفاقات وتوقيعها.
اعتراض المطارنة يقوم على مخاوف جدية من فكرة تفاهم او اتفاق غير رسمي بين اسرائيل وحزب الله ويتعارض مع القرار ١٧٠١.

بحسب المعلومات من مصادر دبلوماسية فان “نجاح اي اتفاق لوقف اطلاق النار، يتطلب اعلانا سياسيا من حزب الله بالابتعاد عن الحدود، والتسليم بالوقائع الميدانية التي دفعت حزب الله الى سحب قواته المقاتلة عن الحدود، وهذا ما اكدته وزارة الحرب الاسرائلية عن سحب حزب الله لقوة الرضوان بعيدا عن الحدود. بمعنى ان اسرائيل تعتبر ان الاخلاء الواقعي تم فيما المطلوب هو الاعلان السياسي وتوفير شروط المنطقة الآمنة بما يضمن عودة المستوطنين الى الشمال”.

السابق
بالفيديو: «الرعب من كل الجهات».. «حزب الله» يتوعّد ويُبشّر!
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 8 شباط 2024