إسرائيل وحماس توصلتا إلى تفاهمات حول بنود صفقة لتبادل الأسرى.. لكن هناك قضية عالقة

حماس تبادل

قالت صحيفة “Haaretz” الإسرائيلية، نقلاً عن مصدر مطلع، الخميس 25 يناير/كانون الثاني 2024، إن تل أبيب وحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، توصلتا إلى تفاهمات حول معظم بنود اتفاق صفقة لتبادل الأسرى بين الجانبين.

كما أوضح مصدر الصحيفة الإسرائيلية أن التهدئة بين المقاومة والاحتلال ستستمرّ 35 يوماً وستشمل الإفراج عن كل المحتجزين الإسرائيليين في غزة مقابل إطلاق إسرائيل سراح أسرى فلسطينيين وتقديم مساعدات إنسانية إلى القطاع.

الصحيفة أضافت أن معايير إطلاق سراح الأسرى تم تحديدها بالفعل، لكن هويتهم لا تزال قيد النقاش، غير أنه أشار إلى أن القضية الواحدة العالقة هي وقف إطلاق النار في ختام التهدئة أو لا، وقالت إنه مطلب حماس الذي ترفضه إسرائيل.

كما أضافت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية أنه “قد تكون هناك تغييرات طفيفة أخرى في الخطوط العريضة للاتفاق، لكن المشكلة الرئيسية التي تحتاج إلى حل تتعلق بالوقف المطلق لإطلاق النار الذي تصر عليه حركة حماس”.

وكانت صحيفة /واشنطن بوست/ الأميركية قالت في وقت سابق الخميس، إن مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية (CIA)، سيلتقي في الأيام القادمة مسؤولين إسرائيليين ومصريين وقطريين “بهدف التوصل لصفقة تبادل أسرى بين (حماس) والاحتلال”.

وذكرت الصحيفة، نقلا عن مسؤولين أميركيين، أن مدير (CIA) “سيلتقي برئيسي الموساد والمخابرات المصرية ورئيس وزراء قطر”.

وأوضحت أن “اللقاء يأتي من أجل التوصل إلى اتفاق طموح لإطلاق سراح الأسرى، ووقف طويل لإطلاق النار”.

وقالت القناة الـ12 العبرية، إن حماس وضعت شروطًا للموافقة على صفقة تبادل أسرى والتي على رأسها، 100 أسير فلسطيني مقابل كل أسير إسرائيلي.

وتابعت القناة العبرية مساء الخميس، أن من بين الشروط أيضَا انسحاب الجيش الإسرائيلي بشكل كامل من قطاع غزة.

السابق
الدولة اللبنانية في استنفار بسبب برنامج «مرحبا دولة».. وادعاء على ال lbci!
التالي
رئيس هيئة علماء المسلمين التقى السفير الإيراني لدى الممكلة