زحمة موفدين لتسريع التسوية الجنوبية..وتحضير لولادة تكتل نيابي مستقل ومعارض!

تشييع مقاتل لحزب الله

يصل الى بيروت اليوم الموفد الاميركي آموس هوكشتاين وسط توقعات بأنه يحمل على غرار الموفد الاوروبي جوزيب بوريل تصوراً لحل الصراع الحدودي بين لبنان واسرائيل ويبدأ من الناقورة حتى مزارع شبعا.

وتكشف مصادر متابعة لـ”جنوبية” ان زحمة الموفدين تهدف الى تسريع التسوية في الجنوب ووقف الحرب بين “حزب الله” واسرائيل بمعزل عن التطورات على جبهة غزة وهو امر يرفضه “حزب الله” ويربط اي تفاهم حول مستقبل الحدود الجنوبية بوقف العدوان على غزة.

الوضع الميداني

ميدانياً، قصفت “المقاومة الاسلامية” مقر قيادة الجيش الاسرائيلي في الشمال الكائن في مدينة صفد والمعروفة بقاعدة «دادو» بمسيَّرات انقضاضية، وهي تبعد 10 كلم عن الحدود مع لبنان.

إقرأ ايضاً: اسرائيل «تثأر» من قيادات «حزب الله» الميدانيين..و«بازار» التسوية يترنح بين واشنطن وطهران!

واعترف الناطق باسم الجيش الاسرائيلي بالعملية، وتحدث عن اغتيال المسؤول عن المسيرات في المقاومة الاسلامية جنوباً وهو ما نفاه “حزب الله” لاحقاً.

مصادر متابعة لـ”جنوبية”: زحمة الموفدين تهدف الى تسريع التسوية في الجنوب ووقف الحرب بين “حزب الله” واسرائيل بمعزل عن التطورات على جبهة غزة وهو امر يرفضه “حزب الله

كما استهدفت صواريخ “المقاومة” ثكنة يفتاح وموقع حايت بالاسلحة المناسبة وموقع بياض بليدا والمطلة.

واشارت صحيفة “هآرتس” الاسرائيلية الى انه “جرَّاء المعارك على الحدود الشمالية مع جنوب لبنان منذ 8 تشرين الاول، تعرض 120 مبنى في مستوطنـة “المطلة” لأضرار، كما تعرض 80 مبنى من أصل 155 مبنى داخل مستوطـنـة “المنارة” لأضرار”.

وأكد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت لوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن “تكثيف الضغط على إيران “ضروري” لتجنّب تصعيد في المنطقة مع استمرار حرب غزة”.

ونقل بيان للحكومة عن غالانت قوله إن “زيادة الضغط على إيران هو أمر ضروري للغاية ويمكن أن يمنع التصعيد في المنطقة في ساحات أخرى”.

اجتماع نيابي تحضيري    

 سياسياً، عُقد مساء امس إجتماع في مكتب النائب نبيل بدر، ضمه إلى نواب عن “اللقاء النيابي المستقل” و”كتلة صيدا” ونواب من “التغييريين”، وهم: سجيع عطيه، وليد البعريني، عماد الحوت، عبد الرحمن البزري، حليمة قعقور، إلياس جرادة، نعمت افرام، محمد سليمان وجميل عبود.

غالانت لبلينكن:تكثيف الضغط على إيران “ضروري” لتجنّب تصعيد في المنطقة مع استمرار حرب غزة

وهدف الاجتماع، إلى تشكيل “لقاء نيابي وسطي جامع” يتم فيه تبادل الآراء والأفكار في مجمل الاستحقاقات والقضايا الوطنية، السياسية والاقتصادية وعلى رأسها موضوع الاستحقاق الرئاسي.

المطار وخطة السلامة

وتواصلت الترتيبات لمعالجة القرصنة التي تعرض لها مطار رفيق الحريري الدولي، على ان لا تعاد هذه المحاولة.

وتفقد وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي المطار، مرجحاً بأن يكون الخرق الذي اصاب الشاشات بأنه خارجي، بانتظار التحقيقات، معتبراً ان الطيران بحاجة لنظام امن سيبراني، بعد جولة للاطلاع على عمل انظمة التفتيش، كاشفاً ان مجلس الوزراء جاهز لخطة ضرورية للمطار وسلامته.

السابق
توسع عمليات الاستهداف بين إسرائيل و«حزب الله».. قصف مقار وإغتيال مسؤولين
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 10 كانون الثاني 2024