اختيار الشريك المثالي

حفلات الزواج

إن أجمل حلماً يراود الشاب هو أن يحظى بزوجةٍ مثاليةٍ، وكذلك الفتاة حيث تتمنّى أن يمُنَّ اللّٰه تعالى عليها بزوجٍ مثاليٍ، بل إن البعض يُسهب في ذكر المواصفات الخيالية التي يبحث عنها في شريك حياته، ما يصعّب الأمر ويعقّده خاصة أننا بشر و غير معصومين، فلكل واحدٍ منا مميزات وعيوب وحيث ان الحصول على زوج مثالي او زوجه مثالية لا يكون بالحلم ولا بالتمني انما بالسعي وراء ذلك كان لابد من اعتماد معايير ومواصفات دقيقه تساعدنا في حسن الاختيار.

لقد حثّ رسول اللّٰه (ص) على اختيار الزوج المثالي والزوجة المثالية، واضعاً المعايير المؤهلة لذلك، فقال (ص) : “إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوّجوه” فمن حسن دينه وخلقه كان زوجاً صالحاً ومثالياً، محذّراً من عواقب عدم الإلتزام بتلك المعايير: “إلاّ تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير”. هذا بالنسبة للرجل أمّا المرأة فلقد قال (ص) : “ما استفاد المؤمن بعد تقوى اللّٰه خيراً له من زوجةٍ صالحةٍ، إن أمرها أطاعته، وإن نظر إليها سرّته، وإن أقسم عليها أبرّته، وإن غاب عنها نصحته في نفسها وماله”.

بلغت نسبة الطلاق في العام الماضي 2022 (26.5) بحسب مديرة الدراسات في مركز أمان للإرشاد السلوكي والإجتماعي سحر مصطفى

لقد ضاقت أروقة المحاكم الشرعية”لا سيّما في لبنان” بالمطلقات، نتيجة التسرّع في اختيار الزوج أو سوء الإختيار، حيث بلغت نسبة الطلاق في العام الماضي 2022 (26.5) بحسب مديرة الدراسات في مركز أمان للإرشاد السلوكي والإجتماعي سحر مصطفى.

إقرأ ايضاً: لقاء اعلامي في معرض «البيال» للكتاب يليه توقيع كتاب «وجهة أخرى للزمن» لماجدة داغر بعد غد الجمعة

وهنا لابدّ من الإشارة إلى أن سوء اختيار الزوج “في حال استمر الزواج” سيدفع ثمنه الزوجين والأبناء، ناهيك عن الأزمات النفسية التي ستعصف بالأسرة، بسبب ذلك كالإكتئاب، والمشاكل المستمرة، فضلا عن الحزن العميق الذي سيسودها نتيجة لتلك الأزمات.

سوء اختيار الزوج “في حال استمر الزواج” سيدفع ثمنه الزوجين والأبناء ناهيك عن الأزمات النفسية التي ستعصف بالأسرة بسبب ذلك كالإكتئاب والمشاكل المستمرة

إن عماد الاسرة الصالحة هو حُسن اختيار الأزواج، فإن حسُن الاختيار صلحت الأسرة، وإن أًسيء الاختيار تفكّكت الأسر لذلك فلابد لنا من:
١ – إزالة العراقيل المتمثلة بالشروط الخيالية التي يبحث عنها الزوج والتي تكون عادة من نسج مخيّلته.
٢ – العمل بسنة رسول الله (ص) عند اختيار الزوج أو الزوجة.
٣ – خلق الفرص الكافية والوافية للحوار الجٓاد والتفاهم البنّاء قبل الزواج.

السابق
لقاء اعلامي في معرض «البيال» يليه توقيع كتاب «وجهة أخرى للزمن» لماجدة داغر بعد غد الجمعة
التالي
لا هدنة جنوباً..تصعيد اسرائيلي و«حزب الله» يقصف 6 مواقع وينعى مقاتلاً جديداً!