لودريان يعزز رسمياً الخيار الرئاسي الثالث..و«الثنائي» يرفع «ثمن» التخلي عن فرنجية!

نبيه بري لودريان

ما اعلنه الموفد الفرنسي جان ايف لودريان عن ضرورة البحث عن مرشح ثالث خارج سليمان فرنجية وجهاد ازعور يشكل وفق مصادر سياسية لـ”جنوبية”، نعي رسمي للمبادرة الفرنسية التي كانت قائمة على ترشيح فرنجية للرئاسة مقابل نواف سلام للحكومة.

وتلفت المصادر الى ان توقيت اعلان لودريان سقوط المبادرة الفرنسية مرتبط بحراك الموفد القطري في لبنان وطرحه 4 اسماء ليس فيها فرنجية او ازعور.

لودريان

وكان لودريان دعا المسؤولين اللبنانيين إلى إيجاد «خيار ثالث» لأزمة انتخابات الرئاسة بعد نحو 11 شهراً من الشغور، وقال في مقابلة مع «وكالة فرانس برس» بعد ثلاثة أشهر من بدء مهمته: «من المهم أن تضع الأطراف السياسية حداً للأزمة التي لا تطاق بالنسبة إلى اللبنانيين».

بري و”حزب الله”  “يرفعان ثمن التخلي” عن ترشيح فرنجية ويدركان تماماً ان القطري” دفيع” بالمعنى السياسي والمالي

ورداً على سؤال، رفض لورديان تسمية مرشّح، مؤكداً أنه ليس إلا «وسيطاً»، وأنّ الأمر متروك للبنانيين لإبرام تسوية.

إقرأ أيضاً: بري يُقر بفشل «حواره السباعي»..وقطر تكثف مساعيها الرئاسية مع «حزب الله»!

ويعتزم لودريان العودة مجدداً إلى بيروت «خلال الأسابيع المقبلة» لإطلاق مسار جديد لمهمته، ويفترض أن تستمر «أسبوعاً تقريباً».

وبحسب الوكالة الفرنسية، لا يزال مطروحاً احتمال فرض عقوبات على المسؤولين اللبنانيين الذين يعرقلون إنهاء الأزمة. وقال لودريان في هذا السياق «من الواضح أنها فرضية» مطروحة، في موازاة إصراره على أنّ «الاستفاقة لا تزال ممكنة».

“الثنائي” يتصلب

وفي اول رد على لودريان، قال الرئيس نبيه بري بعد نعي مبادرته الحوارية امس، : «تعاونت مع الفرنسي وسهّلت مهمته، وأتعاون الآن مع القطري واتمنى له النجاح». ولفت الى «مجموعة أسماء يطرحها القطري وليست محصورة باسم معين». وخاطب الفرنسي والقطري من دون أن يسميهما: «دائماً كنت أقول: منتشكركن على مساعدتكن لنحنا ننتخب، لكن مش لتسمولنا اللي بدنا ننتخبه. لم أكن يوماً إلا متعاوناً مع أي مبادرة خارجية، ومرشّحنا سليمان فرنجية، وحتى الآن ما في plan B»!

توقيت اعلان لودريان سقوط المبادرة الفرنسية مرتبط بحراك الموفد القطري في لبنان وطرحه 4 اسماء ليس فيها فرنجية او ازعور

وترى مصادر نيابية معارضة لـ”جنوبية” ان بري و”حزب الله”  “يرفعان ثمن التخلي” عن ترشيح فرنجية ويدركان تماماً ان القطري” دفيع” بالمعنى السياسي والمالي انه سيعطيهما الثمن السياسي المطلوب و”حبة مسك”.

السابق
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 26/9/2023
التالي
أسرار الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 27 أيلول 2023