لودريان «يُعوّم» قائد الجيش..و«فتح» و«حماس» على خط معالجة أحداث عين الحلوة!

لودريان

هل تكون “الثالثة ثابتة” ويثبت الموفد الفرنسي جان ايف لودريان ترشيح قائد الجيش العماد جوزاف عون؟

هذه التساؤلات ترى فيها مصادر نيابية متابعة للقاءات لودريان نقطة الانطلاق لترشيح عون كورقة تسوية بين اقطاب الصراع .

وتلفت لـ”جنوبية” الى ان الاجواء توحي بمتغيرات في توجه “الخماسية” قد يكون ترشيح عون اول خطواتها ومن ثم تسليم “الدفة” القطريين.

وكان لودريان التقى امس كل من الرئيسين نبيه بري ونجيب ميقاتي والمرشح سليمان فرنجية والنائب جبران باسيل وقائد الجيش.

ويلتقي الموفد الفرنسي صباح اليوم وفدا من كتلة الوفاء للمقاومة في مكتب النواب بحارة حريك يضم رئيس الكتلة النائب محمد رعد ومسؤول العلاقات الخارجية النائب السابق عمار الموسوي. ويزور «الرئيس» وليد جنبلاط ورئيس كتلة اللقاء الديموقراطي تيمورجنبلاط في كليمنصو.

الاجواء توحي بمتغيرات في توجه “الخماسية” قد يكون ترشيح جوزاف عون اول خطواتها ومن ثم تسليم “الدفة” القطريين.

كما يزور لودريان معراب بعد ظهر اليوم الاربعاء للقاء رئيس القوات اللبنانية سمير جعجع، ورئيس حزب الكتائب سامي الجميل ويلتقي نواباً مستقلين في قصر الصنوبر يوم الخميس كما يتناول الغداء مع عدد آخر من النواب المستقلين.ويزور لودريان البطريرك الراعي قبل ظهر غد.

عين الحلوة

وعلى مقلب الاشتباكات في عين الحلوة، ومع وصول كل من عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح»، والمشرف على الساحة اللبنانية عزام  الاحمد، ونائب رئيس حركة «حماس» في الخارج موسى ابو مرزوق الى لبنان، تتكثف الاتصالات السياسية للوصول الى حل سياسي وامني في المخيم الملتهب.

إقرأ ايضاً: الحكومة ترضخ لإبتزاز نظام الأسد في ملف النزوح..و«حزب الله» و«حماس» ينكران الإسلاميين!

وتكشف مصادر فلسطينية لـ”جنوبية” ان الحل في عين الحلوة يجب ان يكون بإتفاق بين “فتح” و”حماس” وتحييد مخيمات لبنان ولا سيما عين الحلوة عن الصراع الدائر في الضفة الغربية حاليا واتهامات حماس لـ”فتح” بالتوقيفات لمصلحة اسرائيل.

وتشير المصادر الى ان الوضع معقد ويحتاج الى حلول جذرية والى حل سياسي متين ومتماسك لحل ازمة عين الحلوة واهم البنود تسليم المطلوبين وخصوصاً قتلة ابو اشرف العرموشي الى القضاء اللبناني.

ميدانياً

وفي التطورات الميدانية شنت حركة فتح مساءً هجوماً غير مسبوق على محور حطين، في محاولة للسيطرة على مركز تجمع القوى المناوئة لها في المخيم.

واتسعت رقعة الاشتباكات عصراًحيث امتدت من حي الطيره، الرأس الاحمر والبستان، الى الطوارئ، مع استعمال قذائف وإلقاء قنابل.كما شهد حي حطين إطلاق نار كثيف، واستُخدم سلاح القنص في منطقة البركسات.

وافيد عن «سقوط ثلاثة جرحى في تجدد الاشتباكات، في وقت وصل فيه الرصاص الطائش الى قرب المصرف المركزي في مدينة صيدا، حيث اصيبت شقق سكنية وتحطم زجاج احداها.

مصادر فلسطينية: الحل في عين الحلوة يجب ان يكون بإتفاق بين “فتح” و”حماس” وتحييد مخيمات لبنان ولا سيما عين الحلوة عن الصراع الدائر في الضفة الغربية

وأصاب الرصاص الطائش بعد الظهر والعصر، بعض الشقق السكنية في شارع دلاعة.وسُجل سقوط قذيفة قرب مطعم ماكدونالدز عند الطرف الجنوبي للمدينة، وسقط رصاص بشكل كثيف على حي الجامعة اللبنانية. وقذيفة صاروخية قرب احدى المطابع، من دون تسجيل أي اصابات، في وقت انعدمت الحركة في شكل شبه تام في صيدا الآن.

وطلبت القوى الأمنية من المواطنين عدم سلوك اوتوستراد صيدا – الجنوب بسبب القذائف والرصاص الطائش جرّاء اشتباكات مخيم عين الحلوة.

إجتماع مشترك “لفتح” و”حماس”

وصباح اليوم  صدر بيان مشترك عن حركتي “فتح” و”حماس” بعد اجتماعهما في سفارة دولة فلسطين في بيروت.

وتم الاتفاق بين الجانبين على “وقف الحملات الإعلامية كافة بصورها واشكالها كافة، ودعوة وسائل الاعلام لتحرّي الدقة في نقل الخبر بموضوعية ومهنية”.

وأكدا “قرار هيئة العمل الفلسطيني المشترك بالالتزام الكامل بتثبيت وقف إطلاق النار وبالتفاهم الذي جرى برعاية رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي وبحضور قادة الأجهزة الأمنية واللقاء الأخير الذي جرى في المديرية العامة للأمن العام اللبناني”.

وشددا على “قرار هيئة العمل الفلسطيني المشترك بتسليم المطلوبين المتهمين باغتيال اللواء أبو أشرف العرموشي ورفاقه وعبد الرحمن فرهود للقضاء اللبناني لاتخاذ ما يجب بشأنهم والتأكيد على قرار هيئة العمل الفلسطيني المشترك بتكليف القوة الأمنية المشتركة القيام بالواجب الموكل إليها”.

واكدا “العمل لتسهيل عودة المهجّرين إلى منازلهم، وإخلاء المدارس بأسرع وقت من أجل إعادة اعمار ما لحق بها من أضرار بالسرعة القصوى”.

النزوح: اجراءات للداخلية

وفي ملف النزوح والمتابعة السياسية والامنية والحكومية، عمَّمت وزارة الداخلية والبلديات على المحافظين في المحافظات الثماني على ان تبلغ الى القائمقامين تعممياً، يطلب اليهم الإفادة عن اي تحركات وتجمعات مشبوهة تتعلق بالنازحين السوريين، واجراء مسح فوري، وتكوين قاعدة بيانات والطلب من الجمعيات كافة، لا سيما الاجنبية التنسيق مع البلديات والوزارات والاجهزة الامنية والعسكرية تحت طائلة سحب العلم والخبر منها، وذلك بناءً على تقارير ترفع للاجهزة لا سيما الأمن العام.

وأعلن الجيش ان وحداته تمكنت من احباط محاولة تسلل 1250 نازحاً سورياً عند الحدود اللبنانية  – السورية.


السابق
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاثنين 11/9/2023
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 13 أيلول 2023