اجتماعات للمعارضة لتأكيد رفض «حوار بري»..وإسرائيل تطالب بحصتها من حقل قانا!

تيمور جنبلاط

فيما تنتظر القوى السياسية وصول الموفد الفرنسي جان ايف لودريان الاسبوع المقبل الى بيروت لمعرفة مصير مبادرته الحوارية، بدأت المعارضة حراكها تجاه مكوناتها لتوحيد الموقف والرؤى في مواجهة “حوار بري”.

وتؤكد مصادر نيابية في المعارضة لـ”جنوبية” ان وفد المعارضة بدأ حراكه بزيارة كتلة الحزب التقدمي الاشتراكي، لشرح رفض مبادرة الرئيس بري، وحاول الاستفسار عن آلية الحوار الذي طرحه.

وتشير الى ان الاشتراكي أكد انه سيتابع مع بري آلية الحوار وبنوده.

إقرأ ايضاً: «سمفونية نيابية» لـ«معزوفة» الحوار ومطالبة بالضمانات..وعين الحلوة في «عين العاصفة» مجدداً!

وزار وفد كتائبي برئاسة رئيس الحزب النائب سامي الجميل امس، رئيس اللقاء الديموقراطي النيابي، النائب تيمور جنبلاط لتقديم التهنئة بانتخابه رئيساً للحزب التقدمي الاشتراكي.

مصادر نيابية في المعارضة: وفدمنها بدأ حراكه بزيارة كتلة “الاشتراكي” لشرح رفض مبادرة بري وحاول الاستفسار عن آلية الحوار الذي طرحه

واستقبل جنبلاط وفداً من نواب المعارضة ضم كل من غسان حاصباني، مارك ضو، أديب عبد المسيح، جورج عقيص، إلياس حنكش ووضاح الصادق، بحضور النواب وائل أبو فاعور، أكرم شهيب، بلال عبدالله، مروان حمادة، هادي أبو الحسن وفيصل الصايغ، وأمين السر العام ظافر ناصر ومستشار جنبلاط حسام حرب.

اسرائيل والخديعة في البلوك 9؟

نفطياً تتجه الانظار الى عمليات الحفر المتواصلة في البلوك رقم 9، لكن مخاطر طفت على السطح امس، عندما تحدث تقرير اسرائيلي عن عدم امكانية استفادة لبنان من المردود الغازي، بدون موافقة اسرائيل.

ونشر موقع اسرائيلي أمس انه في حالة العثور على الغاز بكمية قادرة على تطوير الخزان (بتعبير التقرير) عندها «سيتعين على الشركاء في التنقيب، اي شركات «توتال الفرنسية» و«إنيي الايطالية» و«قطر للطاقة» التوصل الى اتفاقيات مع حكومتي لبنان واسرائيل بشأن الاموال التي ستدفع لكلا الطرفين».

مصادر معنية بالملف الحدودي: المطالبة الاسرائيلية بحصة من الحقل 9 خطيرة وتؤكد النية لوضع اليد على جزء من عائدات البئر رغم ان لبنان تنازل عن حقل كاريش لها!

وتكشف مصادر معنية بالملف الحدودي لـ”جنوبية” الى ان الكلام  الاسرائيلي خطير ويؤكد النية لوضع اليد على جزء من عائدات البئر رغم ان لبنان تنازل عن حقل كاريش لاسرائيل مقابل ان لا تقترب من البئر 9.

وتشير المصادر الى تخوفه من صفقة مخفية خلال الترسيم البحري ووجود ضمانات لبنانية بضمان “حصة” اسرائيل!

احباط تسلل سوريين

وفي إطار تسلل النازحين السوريين بالمئات يومياً من سوريا الى لبنان وبتسهيل من الجانب السوري، أعلنت مديرية التوجيه في قيادة الجيش، أنه “في إطار مكافحة تهريب الأشخاص والتسلل غير الشرعي عبر الحدود البريّة، أحبطت وحدات من الجيش، بتواريخ مختلفة خلال الأسبوع الحالي، محاولة تسلل نحو 1200 سوري عند الحدود اللبنانية السورية”.

السابق
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 6/9/2023
التالي
أسرار الصحف ليوم الخميس 7 أيلول 2023