بري يلمح الى تسوية رئاسية لا تشمل فرنجية..وهوكشتاين مع تفاهم حدودي بَرّي بعد انجاز البحري!

نبيه بري

كمان كان متوقعاً لم يخرج رئيس مجلس النواب نبيه بري في الذكرى الـ45 لتغييب الامام موسى الصدر ورفيقيه بخطاب تصعيدي بل بخطاب تهدوي واللافت فيه انه لم يذكر فيه سليمان فرنجية ولا الاصرار عليه.

وتكشف مصادر معارضة لـ”جنوبية”، ان كلام بري ولو حمل في طياته محاولة لإحراج المعارضة، ولا سيما للقوات الرافضة للحوار قبل انتخاب الرئيس، الا انه يشكل تحولاً في تخليه عن ترشيح فرنجية، وبالتالي ذهاب الثنائي وفي حال توفرت الظروف الى تسوية على اسم الرئيس وترشيح مرشح ثالث يكون قائد الجيش او شخصية اخرى.

كلام بري ولو حمل في طياته محاولة لإحراج المعارضة ولا سيما للقوات الرافضة للحوار قبل انتخاب الرئيس الا انه يشكل تحولاً في تخليه عن ترشيح فرنجية

وترى المصادر ان اقتراح الحوار المفتوح لسبعة ايام ،ومن ثم فتح المجلس لدورات انتخابية مفتوحة حتى انتخاب الرئيس هرطقة ولعب على الكلام، فليسم كل طرف مرشحه ويذهب الجميع الى جلسات الانتخاب، حتى انتخاب الاسم ولا يخرجون الا بمعية الرئيس من البرلمان الى بعبدا!

تمديد “متشدد” لليونيفيل

ومع تصويت مجلس الامن امس بالاجماع لـ13 عضواً  وامتناع روسيا والصين للتمديد لليونفيل لعام جديد ولكن مع ضمان حرية الحركة للقوات الدولية، ترى مصادر متابعة للملف لـ”جنوبية” ان “الحكومة فشلت وكذلك رئيسها نجيب ميقاتي ووزير الخارجية عبدالله بو حبيب في ترجمة ضغوط “حزب الله” لمنع اقرار التمديد بصيغة مشابهة للفصل السابع وهذا ما يؤكد ان اميركا وفرنسا والمجتمع الدولي لم يرضخوا لتهديدات “حزب الله” لليونيفيل بل على العكس اتى القرار المتشدد ليكون رسالة تنبيه ان المساس باليونيفيل ستكون له عواقب وخيمة”!   

هوكشتاين

وقبيل مغادرته لبنان امس، اعلن الوسيط الاميركي في ملف الترسيم البحري آموس هوكشتاين استعداد بلاده لترعى وساطة جديدة بين لبنان واسرائيل في ملف الحدود البرية المتنازع عليها.

اميركا وفرنسا والمجتمع الدولي لم يرضخوا لتهديدات “حزب الله” لليونيفيل بل على العكس اتى القرار المتشدد ليكون رسالة تنبيه ان المساس باليونيفيل ستكون له عواقب وخيمة”!   

وترى مصادر دبلوماسية في بيروت لـ”جنوبية” ان لحظة انعدام التوازن الدولي في المنطقة وجنوحها نحو التصعيد العسكري في سوريا يمكن ان توفر لحظة سانحة لانجاز الترسيم البري وبوساطة اميركية.

لحظة انعدام التوازن الدولي في المنطقة وجنوحها نحو التصعيد العسكري في سوريا يمكن ان توفر لحظة سانحة لانجاز الترسيم البري وبوساطة اميركية

وتلفت الى ان تلميح هوكشتاين للامر يؤكد وجود توجه اميركي للتهدئة في لبنان لانجاز تسوية مماثلة للحدود البحرية.

 رد باخرة الفيول

ردّ رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، على طلب وزير الطاقة وليد فياض من الحكومة بفتح اعتمادات لباخرة فيول، مؤكدا»عدم الموافقة وليتحمل الوزير مسؤولية تصرفه بدون الرجوع الى موافقة مجلس الوزراء واللجنة الوزارية». وطلب من الوزير الرجوع عن طلب الباخرة. واشار ميقاتي في رده إلى خطأ الوزير الذي اجرى عقد استيراد الفيول بناء لخطأ في التقدير بإعترافه امام مجلس الوزراء.

إقرأ ايضاً: إسرائيل «تُطوّق» خيمتي «حزب الله» في مجلس الأمن..وشح الدولارات «يُشعل» مزايدات السلطة!

واعلن فياض: تواصلنا مع شركة “كورال” لإلغاء العقد أو الشحنة، وتمكّنا بعد التفاوض معها من إلغائه من دون ترتيب أي كلفة علينا

السابق
رسمياً.. تمديد لـ«اليونيفيل» سنة أخرى في لبنان!
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 1 أيلول 2023