عراجي ينبه عبر «جنوبية» من سرعة إنتشار متحور «إيريس».. وهذه نسبة خطورته!

عاصم عراجي
تشهد دول عدة، من بينها بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأميركية، ارتفاعاً في أعداد إصابات "كورونا"، بلغ بحسب منظمة الصحة العالمية بنسبة 80 % خلال شهر واحد، مع 1.5 مليون إصابة إضافية من العاشر من تموز الماضي حتى السادس من آب الجاري ، جراء المتغير الفرعي الجديد من "متحور أوميكرون"، الذي يطلق عليه اسم "إيريس" المعروف علمياً باسم(إي جي.5).

يتخوف اللبنانيون من عودة الوباء إلى لبنان، وسط معلومات بأن أعداد الإصابات تتزايد يوماً بعد آخر، نتيجة أعداد السياح الكبيرة والحديث عن الموجة الجديدة من “كورونا” التي تجتاح العالم، وعدم قدرة القطاع الصحي المتهالك عن استيعاب المرضى، ووفق ما أوضح النائب السابق الدكتور عصام عراجي لـ”جنوبية” فإن ” المتحور الجديد انتشر في 50 دولة، وبحسب الاصابات المسجلة فإن ضرره أخف من المتحورات السابقة للفيروس، إلا أنه يجب التنبّه بسبب سرعة انتشاره”.

الفيروسات بشكل عام تشهد حصول تحورات عديدة من فترة الى أخرى

وأوضح أن “الفيروسات بشكل عام تشهد حصول تحورات عديدة من فترة الى أخرى كالإنفلونزا وكورونا”، لافتاً الى “أن دخول المرضى الى المستشفيات جراء متحور إيريس قليل وعدد الوفيات الناتجة عنه ضئيل جداً كون، ومحصورة بالذين يعانون من قلة مناعة”.

دخول المرضى الى المستشفيات جراء إيريس قليل وعدد الوفيات ضئيل

وأشار عراجي الى “أن منظمة الصحة العالمية صنّفت الفيروس بأنه يتطلب المراقبة والانتباه، ولكن حتى الآن ليس خطيراً على الرغم من أنه يخرق المناعة التي اكتسبها الذين حصلوا على اللقاح أو جراء اصابتهم بكورونا سابقاً”، مشدداً على “أن هناك مناعة مجتمعية اكتسبتها معظم دول العالم”.

منظمة الصحة العالمية صنّفت الفيروس بأنه يتطلب المراقبة والانتباه

وشدد على “أن خطره في لبنان كما بقية دول العالم حتى الآن ليس كبيراً أو بمستوى بقية المتحورات، وهو ينتقل بنفس طريقة المتحورات السابقة و يحمل العوارض ذاتها”.

السابق
بعد الخضّات الأمنية الأخيرة.. مولوي يحسم: الجهوزية رُفِعَت!
التالي
بعدسة «جنوبية»: آب يُلهِب اللبنانيين بحرارته «الصحراوية».. وأجواء «كاتمة وسديمية»