السلطة تُهوّل بفوضى أمنية ومالية..و«حزب الله» يتلطى وراء تسوية أميركية-إيرانية!

اميركا ايران

الفوضى المالية والامنية باتت الشغل الشاغل للسلطة الممثلة بالحكومة ومجلس النواب حيث الغلبة لـ”حزب الله” وحلفائه.

وتشير مصادر نيابية معارضة لـ”جنوبية” الى ان السلطة تهول على اللبنانيين عبر الضغط بالفراغ الامني والمالي والتهويل في ملف حاكمية مصرف لبنان وفرض امر واقع لإجراء تعيينات شاملة، وخصوصاً في حاكمية المركزي والمجلس العسكري في الجيش.

“حزب الله” يروج لتسوية ايرانية-اميركية حول ملفات المنطقة ومنها لبنان وتلفت الى انه يمهد الاجواء لحلفائه لهذه التسوية ولو كانت مؤجلة حتى نهاية العام

وتتوقع المصادر ان تلجأ الحكومة كالعادة الى خيار “اللحظة الاخيرة” الفارغ من اي معني ومضمون وكما حصل في ملف الامن العام. وتلفت الى ان سياسة الهروب الى الامام ستولد المزيد من الخراب والجمود والشلل.

تسوية اقليمية؟

وفي الملف الرئاسي ومع تعثر المساعي الفرنسية والقطرية، تشير مصادر سياسية لـ”جنوبية” الى ان “حزب الله” يروج لتسوية ايرانية-اميركية حول ملفات المنطقة ومنها لبنان. وتلفت الى انه يمهد الاجواء لحلفائه لهذه التسوية ولو كانت مؤجلة حتى نهاية العام.

تكريم سعودي للمفتي

ويقيم السفير السعودي في بيروت وليد بخاري غداً حفلاً تكريمياً لمفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في منزله في اليرزة، بحضور حشد من الشخصيات النيابية والسياسية وممثلين لكل من الرئيسين بري وميقاتي والمراجع الروحية.

سفير قطري جديد

واصدر امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اصدر قرارا بتعيين الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني سفيرا مفوضا فوق العادة في لبنان، بدل السفير ابراهيم بن عبد العزيز السهلاوي الذي انتهت مهامه وقام بزيارات وداعية لكل المسوؤلين والسياسيين والقادة الروحيين.

السلطة تهول على اللبنانيين عبر الضغط بالفراغ الامني والمالي والتهويل في ملف حاكمية مصرف لبنان وفرض امر واقع لإجراء تعيينات شاملة

وكان السفير الجديد يتولى مهام رئيس الديوان الاميري في قطر منذ العام 2020، وهومن المناصب العليا في الدولة، ويتابع كل الملفات التي يتابعها امير البلاد ومنها ملف لبنان.  

إشكالات في المصارف

في التحركات من قبل المودعين، شهد فرع مصرف “فرنسبنك” في رياق إشكالاً بين شاب من عائلة شومان وموظف في المصرف من عائلة عواضة، على خلفية إشهار الأخير سلاحاً حربياً في وجه شومان الذي كان يطالب بوديعته المالية، ما دفعه إلى استقدام عدد من أقاربه الذين اقتحموا المصرف. وفرض فوج التدخل السادس في الجيش اللبناني طوقاً عسكرياً في محيطه.

إقرأ ايضاً: حراك قطري بين طهران وبيروت..و«حزب الله» يحاصر زيارة لودريان!

وبعد الإشكال، توجّه شومان إلى فصيلة رياق وتقدّم بشكوى ضدّ الموظف بجرم التهديد بالقتل.

في غضون ذلك، دعت جمعية “صرخة المودعين”، لمؤازرة المودعين أشرف صالحة ووسيم حاطوم, أمام مخفر سن الفيل خلف مبنى بلدية سن الفيل، بعد أن أقدم المودعان في وقت سابق على إقتحام بنك بيبلوس في سن الفيل, وخرجا خاليي الوفاض, في حين إدعت إدارة المصرف عليهما في جرم إقتحام الفرع.

السابق
هذا ما جاء في مقدّمات نشرات الأخبار المسائية
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلثاء في 25 تموز 2023