الرئاسة تنتظر لودريان!

لودريان

فيما تقف البلاد أمام مخاطر خَضّة نقدية قد لا تحمد عقباها نهاية الشهر الجاري، يستمر مضمون البيان الختامي للقاء الدوحة الخماسي الاثنين الفائت محور بحث وتحليل لدى مختلف الاوساط السياسية المعنية بالاستحقاق الرئاسي لمعرفة أبعاده والخلفيات، وظلت المواقف متناقضة حياله في الوقت الذي يُسرّب هذا الفريق او ذاك مُعطيات وسيناريوهات تخدم موقفه، لكنها تبقى مجرد معطيات لا يمكن الركون اليها او تصديقها في انتظار زيارة الموفد الرئاسي الفرنسي جان ايف لودريان الثانية المقررة للبنان، خصوصاً انه هو مَن لديه الخبر اليقين كَونه شارك في اجتماع الدوحة وكانت له لقاءات في الرياض والدوحة قبله وبعده، قبل ان يتوجّه الى باريس للقاء الرئيس ايمانويل ماكرون.

في ضوء ما انتهى اليه اللقاء الخماسي العربي الدولي بنسخته القطرية، عاد الغموض لِيلفّ حراك لودريان، وترددت معلومات أنه سيوسّع من جولاته الخارجية على دول اللقاء، وان القاهرة ستكون وجهته الاخيرة قبل عودته الى بلاده.

وقالت مصادر تراقب حراكه عن قرب لـ«الجمهورية» انّ الاجتماعات التي عَقدها في قطر خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي، قُبَيل اللقاء الخماسي وبعده في جدة، أعطَته زخما قويا كان يحتاجه لتطوير مبادرته. فهو يعتقد ان نجاحه رهن وحدة موقف الدول الخمسة التي تتعرض للتشكيك في الداخل اللبناني والخارج. وبالتأكيد، سيكون في حاجة الى تغطية المجموعة ودعمها الكاملين قبل ان يقرر الخطوات النهائية التي يزمع طرحها على اللبنانيين بعد لقاءاته الباريسية، والتي تترجم التفاهم الخماسي على عناوين المرحلة المقبلة بعد الجولة الاولى من زيارته اللبنانية على مختلف الأطراف المعنية بالاستحقاق الرئاسي.

وكان لودريان قد التقى في جدّة وزير الخارجية السعودي الامير فيصل بن فرحان للبحث في نتائج لقاء الدوحة والوقوف على المقترحات السعودية التي انخرطت بقوة في العمل الجماعي ضمن اللجنة، بعد مرحلة وصف فيها موقفها بأنه يتحاشى الغَوص في التفاصيل. وهو تطور بدأ الجميع بتلمّسه، ليس من خلال البيان الختامي للقاء الدوحة الخماسي وتبنّيه في اليوم التالي من وزارة الخارجية السعودية التي تحدثت عن نشاط الوفد السعودي ومستواه مُتبنية المقاطع الجديدة من بيان الدوحة.

ولفتت مصادر مطلعة الى ان الموقف السعودي بات أكثر وضوحاً، وهو أمر لم يكن يتلمّسه المعنيون قبل القمة السعودية ـ الفرنسية التي عقدت في باريس في حزيران الماضي، وتجلّى برفع مستوى التمثيل السعودي في اجتماع الدوحة ما أوحى بخطوات سعودية اكثر جدية في دعم لودريان والانتقال الى مرحلة متقدمة لحلّ الأزمة اللّبنانية، وهو ما دفعه الى التصريح بعد اللقاء بأنه «كان ناجحاً جدًا».

السابق
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 21 تموز 2023
التالي
الثنائي ينعى البيان الخماسي.. ولا نتائج لتدخُّل الدوحة لدى طهران