«مقايضة حدودية»..الخيمتان مقابل الغجر..وبري يتمسك بالطائف لـ«طمأنة» السعوديين!

مؤتمر الطائف

وُضعت خيمتا “حزب الله” في مزارع شبعا على نار “المقايضة” مع الجزء اللبناني من قرية الغجر والذي قضمته اسرائيل مجدداً وسيجته لتجعل منه مقصداً لسياحها.

وتشير مصادر دبلوماسية لبنانية لـ”جنوبية”، الى ان الايام الماضية شهدت حراكاً دولياً تجاه الحكومة والرئيس نبيه بري والخارجية، وتوج امس  بجولة لقائد العام لقوات اليونيفيل اللواء آرولدو لاثارو، حيث نقل الى الرئيسين بري وميقاتي ووزير الخارجية عبدالله بوحبيب طلب اسرائيل من الرئيس بري بإزالة الخيمتين.

بري يحاول طمأنة السعودية عرابة الطائف على ابواب التقارب مع سوريا والرسالة هي ان بري ومعه “حزب الله” لا يسعون الى نظام سياسي آخر غير الطائف

وتكشف المصادر عن طلب لبناني حمله لاثارو الى اسرائيل بالمقايضة بين الخيمتين وإزالة السياج في الغجر اللبنانية.

وتلفت الى ان الاطراف جميعها لا تسعى الى حرب وواشنطن تعمل على حل الامر من دون تصعيد عسكري.

بري والطائف

وفي موقف يعكس رغبة بري بطمأنة المسيحيين اولاً وخصوصاً بعد وجود اجواء تفيد برغبة “الثنائي الشيعي” بالمؤتمر التأسيسي والمثالثة وتغيير النظام السياسي من بوابة الفراغ في المؤسسات، قال بري امس ان لا مناص لانهاء الفراغ الا بالتوافق والحوار، اما التدويل – مع الاحترام للبطريرك الراعي – فيحتاج الى توافق داخلي، ودعوات البعض لتغيير النظام تضع لبنان في مهب مخاطر لا تحمد عقباها – بحسب الرئيس بري الذي قال لمن يريد تغيير الطائف: اقعد عاقل احسن لك.

إقرأ ايضاً: تقاذف كرة التمديد لسلامة بين بري وميقاتي..والراعي يحشر المعرقلين بسيناريو الدورات المتتالية!

ولا تخفي مصادر نيابية لـ”جنوبية” وجود “رائحة” طمأنة ايضاً من بري للسعوديين عرابي الطائف على ابواب التقارب مع سوريا، والرسالة هي ان بري ومعه “حزب الله” لا يسعون الى نظام سياسي آخر غير الطائف.

تعنيف اطفال في الجديدة

وهزت الرأي العام اللبناني امس، فيديوهات تم تسريبها من احد الحضانات في الجديدة، حيث افادت المديرية العامة لقوى الامن الداخلي في بيان، بانه “تتداول مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يتضمن تعرض اطفال للضرب والتعنيف داخل حضانة، وقد تم فتح تحقيق في هذه القضية من قبل مفرزة الجديدة القضائية بناءً لإشارة القضاء المختص”.

طلب لبناني حمله لاثارو الى اسرائيل بالمقايضة بين الخيمتين وإزالة السياج في الغجر اللبنانية

وأعلن وزير الصحة فراس أبيض، أن “الوزارة شكلت بسرعة فريقا للتحقيق في قضية تعنيف أطفال في إحدى الحضانات”، كاشفا أن “الاجراء الاول هو توقف عمل الحضانة المعنية لحين صدور نتائج التحقيقات”.

استرجاع وديعة

وتمكن المودع عمر الأعور من الحصول على وديعته وقيمتها 6500 دولار أميركي، بعد عملية صباحية، اذ اقتحم بنك مصر ولبنان قرب مجلس النواب وسط بيروت.

وقال الأعور في تسجيلات صوتية لا «اريد احتجاز أي رهائن»، مضيفاً: «مش جايي أشحد.. بدي أعمل عملية..».

السابق
دولار السوق السوداء.. هكذا أقفل مساءً
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلثاء في 11 تموز 2023