رهان فرنسي على «تسوية» داخلية –خارجية..وباسيل «يزكزك» حزب الله بميقاتي!

لودريان

وفي اليوم الثالث لجولة الموفد الفرنسي جان ايف لودريان “ذاب الثلج وبان المرج” وفق مصادر متابعة للزيارة لـ”جنوبية”.

وتكشف المصادر ان خلاصة الجولة الفرنسية الجديدة هي الرهان  على تسوية داخلية-خارجية للوصول الى حل توافقي على اسم الرئيس ورئيس الحكومة وصولاً الى سلة متكاملة، ومنها الاصلاحات وكيفية الخروج من المأزق الاقتصادي عبر اتفاق مع صندوق النقد الدولي وتطبق اصلاحات فورية ملموسة.

مصادر نيابية معارضة: باسيل يستدرج عروضاً جديدة من حليفه السابق “حزب الله” ويحاول حشره عبر ازعاج حلفائه ولا سيما في الحكومة ومجلس النواب

وتلفت المصادر الى ان كل ما حكي عن مبادرة فرنسية جديدة تلغي الاولى اي فرنجية للرئاسة وسلام للحكومة غير صحيح. وكل حديث عن طاولة حوار جديدة على غرار سان كلو او الدوحة ايضاً لم يؤت على ذكرها وبالتالي لودريان استمع الى كل المطالب والاقتراحات وكيفية الخروج من الاستعصاء الرئاسي ودون وملاحظاته لرفعها الى الاليزيه.

باسيل والسجالات

وفي محاولة للتخفيف من الخسائر وشد العصب، يجد رئيس “التيّار الوطني الحرّ” النائب جبران باسيل ضالته في افتعال سجالات جانبية للالهاء وتقطيع الوقت.

وترى مصادر نيابية معارضة لـ”جنوبية” ان باسيل يستدرج عروضاً جديدة من حليفه السابق “حزب الله” بعدما حاول ابتزازه والآن يحاول حشره عبر ازعاج حلفائه ولا سيما في الحكومة ومجلس النواب.

وتلفت الى ان كل ما يجري هو “زعل موقت” بين الحليفين وينتهي الخلاف بمجرد انتهاء ترشيح فرنجية ويطرح مرشح آخر.  

إقرأ أيضاً: رفض مسيحي لقرارات الحكومة «الفضفاضة»..وقائد الجيش يُحذّر من «الشغور العسكري»!

وفي السياق، شن باسيل امس هجوما عنيفا جديدا على رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وقال خلال مؤتمر حول النزوح السوري في جبيل: “لبنان هو الأوّل في العالم من حيث كثافة النزوح ومن حيث هجرة ابنائه وهذا وضع لا يحتمله بلد مجتمعه وموارده مثل لبنان”. وأضاف: “الحكومة بشخص ميقاتي أكبر متواطئ على لبنان واللبنانيين بملف النزوح في لبنان لانها منصاعة للخارج وقسم من المجتمع الدولي متواطئ والقسم الثاني عاجز أو متفرّج وأحد شروط تسليم “الداتا” من مفوضية اللاجئين هو إعطاء إقامة لكل النازحين السوريين في لبنان.

مأدبة بخاري

واقام السفير السعودي في بيروت وليد بخاري مأدبة عشاءً مساء امس في فندق فينيسيا تحت عنوان “الديبلوماسية المستدامة” دعا إليها حشدا من سفراء الدول العربية والإسلامية، من ضمنهم السفير الايراني مجتبى أماني والقائم بأعمال السفارة السورية علي دغمان، كما حضره وزير الخارجية عبد الله بو حبيب. ونفت مصادر السفارة السعودية أي صلة للعشاء بتداول الاستحقاق الرئاسي في لبنان وادرجته في اطار تحصين الانفتاح الحاصل في العلاقات الإقليمية .

 تفاعلات الغاء البروفيه

تربوياً، سجل قرار الحكومة امس الاول الغاء امتحانات البريفية تفاعلاً خطيراً، ووسط حديث عن قطبة مخفية خلف القرار، أشار الأمين العام للمدارس الكاثوليكية الأب يوسف نصر الى أن وزير التربية لم يكن على علم بقرار إلغاء امتحانات الشهادة المتوسطة بحيث تم اعلام المدارس في اجتماع قبل يومين بأن الامتحانات ستحصل في موعدها، مؤكدًّا ان من الواجب التوقف على تداعيات هذا الغاء، ومعرفة الحقيقة التي دفعت مجلس الوزراء الى هذا القرار”.

خلاصة الجولة الفرنسية الجديدة هي الرهان  على تسوية داخلية-خارجية للوصول الى حل توافقي على اسم الرئيس ورئيس الحكومة وصولاً الى سلة متكاملة

وقال الوزير عباس حلبي: من طرح جدول الاعمال وبغض النظر عن اي اعتبار تربوي، قيل لنا ان القوى الامنية قد لا تكون جاهزة لتأمين هذه العملية، متسائلاً كيف يمكن ان لا يتأمن أمن شهادة البريفية، فيما تستطيع القوى الامنية تأمين شهادة الثانوية العامة؟

السابق
الغواصة المفقودة: الإعلان عن «انفجار داخلي كارثي».. ما مصير الركاب؟
التالي
أسرار الصحف الصادرة اليوم الجمعة23 حزيران 2023