رهان لبناني «رئاسي» على لقاء ماكرون وبن سلمان..وحكومة الإفلاس تسطو على الرواتب والودائع!

قصر الاليزيه

تتجه الانظار الى الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون وضيفه ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان في باريس اليوم ومن المؤكد ان الملف الرئاسي اللبناني ثالثهما.

وأكدت وزارة الخارجية الفرنسية، أن فرنسا تنسق مع المملكة العربية السعودية في مختلف القضايا الدولية، ومنها الملف اللبناني. مشيرة الى ان المباحثات ستشكل مواضيع مثل الحرب في اوكرانيا والوضع في السودان.

ما يجري في ملف الرواتب هو تصفية حسابات بين ميقاتي وباسيل والقوى الاخرى المعارضة للحكومة واحتماعاتها وللتشريع في مجلس النواب

واُفيد ان السفير السعودي في لبنان وليد البخاري الموجود في باريس مع المستشار السعودي نزار العلولا، التقى امس المستشار الرئاسي الفرنسي باتريك دوريل، للتباحث بشأن الاستحقاق الرئاسي، وذلك عشية وصول المبعوث الرئاسي الفرنسي جان ايف لودريان الى بيروت في الايام المقبلة.

بيان تغييري

وفي المواقف من تبعات جلسة الاربعاء، اصدر31 نائباً من نواب المعارضة بياناً امس، قالوا فيه: ان سياسة الفرض ومنطق الهيمنة ونهج التعطيل، أساليبٌ وأدواتٌ إحترفها فريق الممانعة منذ سنواتٍ وخصوصًا منذ أن أحكم قبضته على كامل مفاصل الدولة. إن منطق التعطيل والفرض هو تحديداً ما نواجهه وقد تلقّى هذا المنطق صفعة مدوية جرّاء نتيجة التصويت بالأمس، الذي أنهى عملياً حظوظ وإمكانية فرض مرشّح فريق الممانعة على اللبنانيين. إنّنا نؤكّد استمرارنا في دعوة الجميع إلى التلاقي على ترشيح جهاد ازعور، وإنّنا كما سبق وأعلنّا، نكرّر أنّه المرشّح الذي تنوي المعارضة التقاطع عليه بهدف إيصاله إلى سدّة الرئاسة من أجل إطلاق مسيرة الإنقاذ المطلوبة وإعادة إحياء المؤسسات.

الرواتب والحكومة

ولا يبدو في الافق ان رواتب اكثر من نصف مليون موظف ومتقاعد وبرواتب لا تتجاوز الـ150 دولار في احسن حال، قد تبصر النور رغم ان الحكومة ووزارة المال “زفت” للبنانيين ان رواتب ايار قيد الصرف.

وتكشف مصادر سياسية مطلعة على ملف الرواتب ان ما يجري تصفية حسابات بين رئيس الحكومة نجيب ميقاتي والنائب جبران باسيل والقوى الاخرى المعارضة للحكومة واحتماعاتها وللتشريع في مجلس النواب.

إقرأ ايضاً: المعارضة ترفض إملاءات «حزب الله» الرئاسية..والإعتصام التغييري متواصل لمنع تعطيل بري!

وتلفت لـ”جنوبية” الى ان الحكومة رمت ملف الرواتب على مجلس النواب لإحراج الفريق المسيحي المقاطع والذي يزايد في ملف الرئاسة والانتخاب قبل الحكومة والتشريع في حين لا يقدم حلولاً للانفاق المالي.

وتكشف المصادر ان بعكس زعم الحكومة ووزارة المال فالمال لشهر ايار مؤمن وهو من اكثر الشهور جباية وخصوصاً مع تخوف اللبنانيين من الدولرة ورفع الدولار الجمركي الى 92 الف ليرة فأتت السيولة من الرسوم والضرائب بكميات هائلة.

وتؤكد ان كل ما يجري ليس سوسى مسلسل سياسي سخيف يدفع ثمنه اللبنانيون من لقمة عيشهم.

وترى ان سياسة الابتزاز نفسها والتي تعتمدها السلطة الحالية تمارس في ملف المصارف وسرقة الودائع الموصوفة والتي تصرف ما تبقى منها الدولة على بعض السياسات الفاشلة ومنها تثبيت سعر الصرف.

رفض اوروبي لعودة النازحين!

وفي ملف النازحين طالب وزير الخارجية عبدالله بو حبيب من بروكسل بـ «وضع خطة عمل واسعة وواضحة للأزمة في لبنان، بحيث أنّ السوريين في لبنان يختلفون بالفئات: منهم من هرب من الحرب، ومنهم كان في لبنان ومنهم يذهب ويعود إلى سوريا يوميّاً، ولهذا لا يمكن التعامل مع الجميع بالطريقة عينها».

بعكس زعم الحكومة ووزارة المال فالمال لشهر ايار مؤمن وهو من اكثر الشهور جباية وخصوصاً مع تخوف اللبنانيين من الدولرة ورفع الدولار الجمركي الى 92 الف ليرة

في المقابل إعتبر مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيه بوريل «أن الظروف غير مؤاتية ليغيّر الاتحاد الأوروبي سياسته بشأن سوريا في ظلّ غياب إصلاحات سياسية حقيقية في البلد». وقال: إننا لا نقبل بعودة السوريين بالقوة الى بلادهم، ونحن نتابع الوضع في لبنان ونعلم أن البلد يتطلّب دعماً أكبر من المجتمع الدولي.

وأضاف: إن الاتحاد الأوروبي سيُبقي على عقوباته على نظام الأسد ولن يدعم عودة السوريين إلى بلدهم ما لم تكن عودة «طوعية» وآمنة وخاضعة لمراقبة مجموعات دولية.

السابق
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الخميس 15/6/2023
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 16 حزيران 2023