7 طرق مذهلة لتبييض الأسنان في المنزل.. تعرّفوا عليها!

تبييض الأسنان
على الرغم من أن صفار الأسنان لا يسبب الألم إلا أنه يسبب الإحراج والإزعاج، غير ان هناك طرقا منزلية للتخلص من الأسنان الصفراء، وإليكم التفاصيل.

يتغير لون الأسنان غالباً مع تقدم العمر بشكلٍ تدريجي، حيث يصبح لونها مائلاً إلى الأصفر أو داكنة، وذلك بسبب تآكل مينا الأسنان، حيث يتوفر العديد من المنتجات الكيميائية التي تساعد في تبييض الأسنان وعلاج تلون الأسنان، ولكن يمكن تبييض الأسنان في المنزل بإستخدام مكونات طبيعية تساعد في تبييض الأسنان وإزالة تصبغات الأسنان في المنزل والتخلص من الأسنان الصفراء.

اقرأ أيضاً: ليس فقط لتنظيف أسنانك.. إليك 10 إستخدامات لمعجون الأسنان!

وإليكم 7 طرق طبيعية يمكن تطبيقها تساعد في تبييض الأسنان وتنظيفها من الجير في المنزل

1- تبييض الأسنان بالفحم النشط

تبييض الأسنان بالفحم النشط
تبييض الأسنان بالفحم النشط

يمكن إستخدام الفحم لتبييض الأسنان في المنزل وإزالة البقع السطحية عنها، وهناك العديد من معاجين الأسنان التي تحتوي على الفحم وتساعد في تنظيف تصبغات الأسنان.

يتم إستخدام الفحم النشط (Activated Charcoal) عن طريق وضعه على فرشاة الأسنان وفرك الأسنان به بطريقة دائرية لمدة دقيقتين، ولكن يجب مراعاة عدم كشط اللثة وعدم الفرك بقوة مفرطة، يمكن أيضاً تحضير غسول للأسنان من الفحم النشط عن طريق مزجه مع كمية صغيرة من الماء، ثم غسل الأسنان بهذا المحلول لمدة دقيقتين ثم بصقه.

والجدير بالذكر، أن تبييض الأسنان بالفحم النشط قد لا تعدّ وصفة لتبيض الأسنان من أول مرة، حيث قد يظهر تأثير تبييض الأسنان بالفحم في غضون 4 أسابيع.

2- تبييض الأسنان بيكربونات الصوديوم

تبييض الأسنان بيكربونات الصوديوم
تبييض الأسنان بيكربونات الصوديوم

تمتلك صودا الخبز (Baking Soda)، المعروفة بإسم بيكربونات الصوديوم، خصائص تبييض طبيعية، لذلك تعتبر بيكربونات الصوديوم أحد المكونات الشائعة في معجون الأسنان، وتساعد البيكربونات الصوديوم في تقليل البلاك وإزالة البقع الصفراء الموجودة على سطح الأسنان، كما لصودا الخبز دور في محاربة البكتيريا ومنع تسوس الأسنان، وذلك لكونها مادة قلوية.

يتم إستخدام بيكربونات الصوديوم لتبييض الأسنان في المنزل وتنظيف الجير عن طريق خلط كمية من صودا الخبز بالقليل من الماء لتصبح على هيئة معجون أو عجينة، ثم فرك الأسنان بعجينة صودا الأسنان لعدة دقائق، ثم غسل الأسنان.

3- تبييض الأسنان ببيروكسيد الهيدروجين

تبييض الأسنان ببيروكسيد الهيدروجين
تبييض الأسنان ببيروكسيد الهيدروجين

يعتبر بيروكسيد الهيدروجين (Hydrogen Peroxide) مبيض طبيعي، ويمكن إستخدامه في تبييض البقع الداكنة على الأسنان، يمكن إستخدام بيروكسيد الهيدروجين كغسول للفم أو مزجه مع صودا الخبز لينتج معجون أسنان مبيض يتم تنظيف الأسنان وفركها به لمدة دقيقة أو دقيقتين مرتين يومياً على مدار أسبوع.

قد يزيد بيروكسيد الهيدروجين من حساسية الأسنان أو قد يسبب تآكل في مينا الأسنان، لذا يجب الحذر من إستخدامه لفترات طويلة، كذلك قد لا يناسب بيؤوكسيد الهيدروجين أصحاب الأسنان الحساسة.

4- تبييض الأسنان بخل التفاح

تبييض الأسنان بخل التفاح
تبييض الأسنان بخل التفاح

يمكن استخدام خل حمض التفاح (Apple Cider Vinegar) بحذر وكميات صغيرة جداً لتبييض الاسنان في المنزل، لأنه من المحتمل أن يسبب ضرراً للأسنان وبنيتها السطحية، يتم تحضير غسول الفم من خل التفاح عن طريق خلط ملعقتين صغيرتين من خل التفاح مع 180 ملي لتر من الماء وغسل الأسنان به ثم شطفهم جيداً.

5- تبييض الأسنان بالزيوت

تبييض الأسنان بالزيوت
تبييض الأسنان بالزيوت

غسل الفم بزيوت معينة قد يساعد في تبييض الأسنان في المنزل وهو ما يسمى بإسم سحب الزيت، ولكن لا يعتبر غسل الفم بالزيت بديلاً عن تنظيف الأسنان المنتظم بالفرشاة والخيط. يمكن إجراء طريقة سحب الزيت لتبييض الأسنان عن طريق شطف الفم بالزيت لمدة دقيقة بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة، ثم بصق الزيت.

وتشمل الزيوت المستخدمة في تبييض الأسنان ما يلي:

  • زيت جوز الهند.
  • زيت عباد الشمس.
  • زيت السمسم.

6- تبييض الأسنان بقشور الفواكه

تبييض الأسنان بقشور الفواكه
تبييض الأسنان بقشور الفواكه

يعتقد أن مركب د – ليمونين (D – Limonene) أو حمض الستريك (Citric Acid) الموجودان في بعض قشور الحمضيات يساعدان في تبييض الأسنان في المنزل، حيث يتم إستخدام قشور الحمضيات، كقشور الليمون والبرتقال والموز لتبييض الأسنان عن طريق فرك الأسنان بها لمدة دقيقتين، ثم تنظيف الأسنان بعد ذلك، ولكن يجب الحذر عند إستخدام هذه الطريقة لأن الفاكهة الحمضية قد تؤدي إلى تآكل مينا الأسنان.

7- تبييض الأسنان بالكركم

تبييض الأسنان بالكركم
تبييض الأسنان بالكركم

يعدّ الكركم نوع من التوابل المشهورة عالمياً، ويتم إستخدامه كعلاج شعبي منذ القدم، وكل الأدلة حول تأثيره على تبييض الأسنان في المنزل هي أدلة قصصية عن طريق تجارب العديد من الأفراد.

يمكن إستخدام الكركم لتبييض الاسنان في المنزل بالطريقة التالية:

  • وضع القليل من مسحوق الكركم في وعاء صغير، ويمكن إضافة نقطتين من مستخلص النعناع لتحسين المذاق.
  • غمس فرشاة أسنان مبللة بمسحوق الكركم، ثم فرك الأسنان واللثة بالكركم وتركه لمدة 5 دقائق على الأسنان.
  • شطف الأسنان واللثة جيداً بالماء من الكركم، ثم تنظيف الأسنان بمعجون الأسنان العادي.
  • والجدير بالذكر، أن لون الكركم قوي، وقد يحتاج الشخص إلى غسل الأسنان وفرشاة الأسنان عدّة مرات متتالية ليذهب لونه.
السابق
جلسة لتحديد «التوازنات» .. وعودة فرنسية قطرية إلى بيروت
التالي
مُجدداً.. قصف إسرائيلي على سوريا يوقع جريحاً