جلسة «تحجيم» فرنجية و«الثنائي» رئاسياً..وترقب للمواقف الدولية بعد جلسة اليوم!

مجلس النواب 2022

بغض النظر عن الاصوات التي سيحصل عليها الوزير السابق جهاد ازعور بين 60 و65 صوتاً الا ان الاصوات التي سيحصل عليها فرنجية لن تتجاوز الـ45 صوتاً وستؤكد عزلة “الثنائي الشيعي” وتحجيمه مع فرنجية وتأكيد ان زمن فرضه للمعادلات الرئاسية والرؤساء والحكومات ولت.

وتشير مصادر نيابية معارضة لـ”جنوبية” الى ان الانظار تتجه الى ما بعد جلسة اليوم وهناك ترقب لما سيحمله الموفدان الفرنسي والقطري ومعرفة التوجه الدولي والخلية الخماسية تجاه لبنان.

في المقابل يؤكد نجاح المعارضة والكتل المسيحية والتغييريين في التوحد حول اسم ازعور ان الاستحقاقات المقبلة وبعد النجاح في انتخاب الرئيس لاحقاً هو في اختيار حكومة اصلاحية ورئيس حكومة اصلاحي.

وكان لافتاً تصريح النائب ياسين ياسين امس، حيث قال: “ان التصويت لأزعور اقل مرارة من استمرار هيمنة “حزب الله” على الدولة”.

حراك فرنسي

وفي باريس، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجيّة الفرنسيّة آن-كلير لوجندر في مؤتمرٍ صحافيّ، إنّ فرنسا تدعو «إلى أخذ هذه الجلسة على محمل الجدّ واغتنام الفرصة الّتي تُوفّرها للخروج من الأزمة».

نجاح المعارضة والكتل المسيحية والتغييريين في التوحد حول اسم ازعور ان الاستحقاقات المقبلة وبعد النجاح في انتخاب الرئيس لاحقاً هو في اختيار حكومة اصلاحية ورئيس حكومة اصلاحي

وأعلنت لوجندر أنَّ وزيرةَ الخارجيَّة الفرنسيَّة كاترين كولونا، ستلتقي غداً الجمعة لودريان، وستطلعه على فحوى الاتصالات الأخيرة مع مسؤولين لبنانيّين.

إقرأ أيضاً: بري «يُسوّق» رغبة «حزب الله» بتأجيل الجلسة..وفرنسا تؤخر موفدها!

ووصلت الى باريس يوم امس الاول خلية الازمة السعودية من اجل لبنان التي تضم المستشار نزار العلولا والسفير وليد البخاري، لعقد اجتماعات مع المسؤولين عن خلية ازمة لبنان في الاليزيه للبحث في الملف الرئاسي. وذلك قبيل زيارة يقوم بها ولي العهد الامير محمد بن سلمان الى فرنسا الجمعة، حيث سيستقبله الرئيس ايمانويل ماكرون.

مصادر نيابية معارضة: الانظار تتجه الى ما بعد جلسة اليوم وهناك ترقب لما سيحمله الموفدان الفرنسي والقطري ومعرفة التوجه الدولي والخلية الخماسية تجاه لبنان

وافيد أن وكيلة وزارة الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند اتصلت بالرئيس نبيه برّي، وقد أكد متحدث باسم وزارة الخارجية حصول الاتصال من دون الإدلاء بكثير من التفاصيل لكن ما تسرّب يشير إلى أن المسؤولة رقم 3 في الخارجية الأميركية دعته إلى قيادة العملية الانتخابية مشددة على أن الولايات المتحدة تتمنّى أن يحدث هذا الأمر بدون عراقيل. وكان بري في الاتصال متفائلاً بأن العملية الانتخابية ستحصل، ولم يتضح إن كان التزم بمتابعة الجلسات الانتخابية من دون فقدان النصاب، أو إن كان التزم بعقد الجلسات الانتخابية إلى أن تصل إلى نتيجة.

مجلس الوزراء

على الصعيد الحكومي، ترأس الرئيس ميقاتي جلسة لمجلس الوزراء عند الثالثة من بعد ظهر أمس في السراي وذلك لاعداد ورقة لبنان الى مؤتمر بروكسل للنزوح السوري، وتم اقرار العقد بالتراضي في تعيين المحاميين ايمانويل داوود وباسكال بوفيه في القضية المقدمة من الدولة الفرنسية ضد حاكم مصرف لبنان في قضية السيدة الاوكرانية انا كاساكوفا.

السابق
اعتداء وإذلال.. من «ضرب» قوى الأمن الداخلي في صور؟
التالي
اليكم أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 14 حزيران 2023