التأييد الجنبلاطي يُعزز أسهم أزعور..وحزب الله «يبتز» الكويت بعد السعودية!

نبيه بري وليد جنبلاط

خلط اعلان “اللقاء الديمقراطي” تأييد ترشيح الوزير السابق جهاد ازعور بعدما كان “الثنائي” ولا سيما “حليف” النائب السابق وليد جنبلاط، رئيس مجلس النواب نبيه بري يمني النفس بأن يكون موقف “البيك” حيادياً او الاقل ان يصوت بورقة بيضاء ان لم يؤيد ترشيح سليمان فرنجية.

مصادر تغييرية لـ”جنوبية”: موقف جنبلاط من شأنه ان يخلط الاوراق ويعزز من اوراق ترشيح ازعور ويعزل “الثنائي” ومرشحه فرنجية

وتكشف مصادر نيابية مطلعة على اجواء بري لـ”جنوبية” ان الاخير مستاء من جنبلاط ويشعر بالخديعة بعدما ابلغ من جانب احد نواب جنبلاط بأن القرار هو “ابيض” ولا تأييد لازعور بينما تفاجأ بري بالعكس امس.  

وترى مصادر تغييرية لـ”جنوبية” ان موقف جنبلاط من شأنه ان يخلط الاوراق ويعزز من اوراق ترشيح ازعور ويعزل “الثنائي” ومرشحه فرنجية.

إقرأ أيضاً: ماكرون «يستدرك» رئاسياً بمبادرة جديدة..والاسد «يصد» عون: إذهب الى نصرالله!

وتلفت الى ان خطوة جنبلاط لها دلالة محلية ودولية وهي مرتبطة بمناخ دولي مستجد ، بدءاً من باريس التي أُعلن فيها تكليف وزير الخارجية السابق جان إيف لودريان بإدارة الملف اللبناني.

منع السعيد من دخول لبنان

وفي خضة اعلامية وسياسية جديدة، منع الأمن العام اللبناني الإعلامية الكويتية، فجر السعيد، من دخول البلاد بعد وصولها إلى مطار رفيق الحريري الدولي أمس الاول الأربعاء لإجراء مقابلة تلفزيونية، وبعد انتظار دام ساعات ومحاولات من قبل مسؤولين لحلّ الأمر، عادت السعيد أدراجها إلى بلدها صباح امس.

بري مستاء من جنبلاط ويشعر بالخديعة بعدما ابلغ من جانب احد نواب جنبلاط بأن القرار هو “ابيض” ولا تأييد لازعور بينما تفاجأ بري بالعكس امس

وسبق أن ظهرت السعيد في برنامج “المجهول” الذي يقدمه رودولف هلال، مؤكدة تأييدها التطبيع مع إسرائيل، وأنه سبق أن زارت الأراضي الإسرائيلية، ما دفع مقدّم البرنامج إلى سؤالها عن كيفية السماح لها بدخول الأراضي اللبنانية كون قانون البلاد يمنع ذلك، فأوضحت عدم ختم السلطات الإسرائيلية لجواز سفرها، لذلك رد البعض منع دخولها الأراضي اللبنانية لما أدلت به خلال هذه المقابلة. 

وتشير مصادر حقوقية لـ”جنوبية” الى ان قرار المنع سياسي ويقف وراءه “حزب الله” وفي رسالة واضحة على انه من يتحكم بالامن والسياسة والاقتصاد وحركة المطار والمرفأ والمعابر وانه من يقرر شكل ولون العلاقات مع المحيط العربي والخليجي.

وترى المصادر ان خطف المواطن السعودي ومن ثم تحريره خلال ساعات وتوقيف السعيد فيه رسالة قوية للخليج ان “حزب الله” هو الآمر الناهي وان الحديث والتفاوض معه حصراً، وتلفت الى ان السياق الزمني وطريقة ما يجري فيه بصمة واسلوب “حزب الله” ونهجه.

قرار المنع سياسي ويقف وراءه “حزب الله” وفي رسالة واضحة على انه من يتحكم بالامن والسياسة والاقتصاد وحركة المطار والمرفأ والمعابر

وكان ترافق الاعلان عن منع السعيد من دخول لبنان مع سلسلة مواقف رافضة للخطوة ابرزها من رئيس حزب “القوات” سمير جعجع ونقيب المحررين جوزيف القصيفي ومفوضية الاعلام في الحزب التقدمي الاشتراكي.

جلسة حكومية

على الصعيد الحكومي، من المرتقب ان يدعو رئيس الحكومة نجيب ميقاتي إلى جلسة لمجلس الوزراء مطلع الاسبوع المقبل وعلى الارجح الثلاثاء، لبحث واقرار ورقة الحكومة اللبنانية لمؤتمر بروكسل، وزيارة وزير المهجرين عصام شرف الدين الى دمشق الاربعاء او الخميس للتحضير لزيارة وفد حكومي رسمي الى العاصمة السورية للبحث في ملف عودة النازحين.
 

صندوق النقد يحذّر

وأعلن صندوق النقد الدولي، «أنّ لبنان بحاجة إلى تحرك عاجل بشأن إصلاحات اقتصادية شاملة لتجنب عواقب يتعذر إصلاحها على اقتصاده».

 وقالت المتحدثة باسم صندوق النقد الدولي جولي كوزاك للصحافيين: إن هناك حاجة لإصلاحات لوقف الأزمة الشديدة والمتفاقمة التي يواجهها الاقتصاد اللبناني.

السابق
لنتذكر السيد هاني فحص (١٩٤٦ -٢٠١٤)
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 9 حزيران 2023