بري يحدد جلسة رئاسية «تحت الضغط»..و«الثنائي» يلوح بتطيير النصاب بعد الورقة البيضاء!

نبيه بري

نفذ رئيس مجلس النواب نبيه بري “هروباً تكتيكياً” من العقوبات الاميركية والضغط الداخلي وسياسة تعطيل مجلس النواب، لـ”يهرب” الى تحديد موعد رئاسي في جلسة الاربعاء المقبل في 14 الجاري.

وترى مصادر نيابية معارضة لـ”جنوبية” ان بري يريد ان يثبت للمجتمع الدولي انه غير معطل وانه ايجابي ولكن الواقع معاكس تماماً.

مصدر مسؤول في وزارة الخارجية اللبنانية: لم نتبلغ من الجانب الفرنسي اي طلب لرفع الحصانة عن عدوان

وتتخوف المصادر من “الاعيب الثنائي” والسعي الى الضغط على النواب المستقلين والمترددين لتطيير النصاب او اعتماد لعبة الورقة البيضاء. وفي كل الاحتمالات الهدف هو تطيير الاستحقاق الرئاسي وفرض سليمان فرنجية بالقوة كما فعل مع فرض ميشال عون في العام 2016.

إقرأ ايضاً: المعارضة تُرشّح أزعور رسمياً وتحشر «الثنائي»..وفريق باسيل قيد الملاحقة الاميركية!

في  المقابل يدافع نواب “الثنائي” عن خيار تعطيل النصاب والورقة البيضاء ويؤكدون ان الاتصالات مستمرة ولكن لن تكون جلسة 14 حزيران ناجحة طالما ان السعي هو للمكاسرة وفرض مرشح مقابل مرشح!

اضرابات معيشية ونقابية

معيشياً، نبه موظفو الضمان الاجتماعي، من المخاطر التي تتهدد هذه المؤسسة وهم كانوا اعلنوا الاضراب الخميس الماضي استنكاراص لعدم التزام مجلس ادارة الضمان باعطائهم زيادات بدلات الرواتب الاربعة التي اقرتها الحكومة لجميع العاملين في القطاع العام.

ومن بيروت الى صيدا الى النبطية واميون وصور اعتصم الموظفون الذين حضروا الى مراكز عملهم، ومن دون استقبال المعاملات وضمن قرار بالامتناع عن العمل .

وحذر المعتصمون امام مبنى الضمان في وطى المصيطبة من المخاطر المحدقة بهذه المؤسسة الوطنية التي تعنى بصحة واستشفاء المستخدمين والعمال في لبنان، محذرين من انهيارها.

تتخوف مصادر نيابية من “الاعيب الثنائي” والسعي الى الضغط على النواب المستقلين والمترددين لتطيير النصاب او اعتماد لعبة الورقة البيضاء

وعلى الارض، قطع العسكريون المتقاعدون الطريق امام مصرف لبنان في طرابلس، واشعلوا الاطارات امام الباب الرئيسي للمطالبة برواتبهم.

قضية عداون تتفاعل

وفي قضية سفير لبنان في فرنسا رامي عدوان ، أوردت وكالة الصحافة الفرنسية أن فرنسا تعتزم طلب رفع الحصانة عن السفير عدوان الي يستهدفه تحقيق بشبهة الاغتصاب والعنف العمد، حسبما أفاد مصدر دبلوماسي, والي تابع : “ثمة خطوات في ها المنحى سيجري اتخاها خلال اليوم”.

في المقابل، مصدر مسؤول في وزارة الخارجية اللبنانية قال: لم نتبلغ من الجانب الفرنسي اي طلب لرفع الحصانة عن السفير عدوان.

السابق
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاثنين 5/6/2023
التالي
اليكم أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلثاء في 6 حزيران 2023