المعارضة تُرشّح أزعور رسمياً وتحشر «الثنائي»..وفريق باسيل قيد الملاحقة الاميركية!

مجلس النواب

فعلتها المعارضة وحشرت “الثنائي” فمن جهة رئيس مجلس النواب نبيه بري، يعد العدة لإخراج “سيناريو” لإفشال وصول مرشح المعارضة جهاد ازعور ومن جهة ثانية “استنفر” حزب الله لشيطنة ازعور والفريق الذي رشحه.

وترى مصادر نيابية معارضة لـ”جنوبية” ان “الثنائي” يعمل منذ ليلة الاعلان عن الترشيح امس على اجهاض اي جلسة سيدعو اليها بري فمن جهة ستكون شكلية ولكن عملياً سيحاول افراغها من مضمونها عبر تطيير النصاب.

في المقابل تشير معلومات لـ”جنوبية” الى ان سيناريو “الورقة البيضاء” سيعود مجدداً ويقف وراء الاقتراح “حزب الله” لمنع المواجهة بين سليمان فرنجية وازعور ومنعاً لحرق الاخير كما يردد مقربون من “الحزب”.

مصادر حقوقية: ما يجري يصب في اطار متابعة وزارة الخزانة الاميركية لملفات فساد مصرفي وسياسي وهي تندرج في سياق اكمال العقوبات على باسيل والمقربين منه

وعقدت كتل المعارضة وعدد من النواب المستقلين والتغييريين مؤتمرا صحافيا، مساء امس في دارة النائب ميشال معوض في بعبدا، وذلك نتيجة التواصل خلال آخر 24 ساعة بين المعارضة وبعض النواب المستقلين والتغييريين و”التيار الوطني الحر”، وتم التوافق على تنسيق الخطوات واعلان موقف في موضوع التقاطع على اسم مرشح لرئاسة الجمهورية.

واعلن معوض دعم ترشيح ازعور وسحب ترشيحه.

في المقابل أعلن النائب مارك ضو، في مؤتمر صحافي، ترشيح المعارضة للوزير السابق جهاد أزعور لرئاسة الجمهورية بإسم 32 نائبا اما باقي الكتل المعارضة فتعلن موقفها تباعاً، وقال: ازعور هو المرشح القادر على حماية لبنان من الانهيار والهيمنة. 

ودعا رئيس مجلس النواب الى الدعوة الى جلسة فورا لانتخاب رئيس بدورات متتالية. 

إقرأ ايضاً: ترشيح أزعور يتقدم وباسيل أول المعلنين..وبري «يُماطل» في تحديد جلسة الإنتخاب!

وأكد ضو على «التوصّل إلى التقاطع على اسم أزعور كمرشح وسطي غير استفزازي لأي فريق ويمتلك مواصفات مهنية وسياسية، ويتمتع بفرصة لمساعدة لبنان»، واكد التقاطع مع تكتل «لبنان القوي» على الترشيح. وأُعلن أن «أزعور يمتلك 65 صوتاً.

تصعيد “حزب الله”

وبالتزامن مع اعلان المعارضة ترشيح أزعور، صعّد حزب الله لهجته، فقال عضو كتلة «الوفاء للمقاومة» النائب حسن فضل الله «كل التوصيفات التي أعطيت لمرشحهم المستجد، لا تنطلي على أحد، وهي توصيفات مصدرها الفريق نفسه ولا تعني لنا شيئا، فهو بالنسبة الينا مرشح مواجهة وتحد قدمه فريق يخاصم غالبية اللبنانيين، ولا يمكن لهذا المرشح أن يحوز على ثقتهم أو يحظى بتأييد الغالبية النيابية المنصوص عليها في الدستور، ولذلك لا أمل لهم ولمرشحهم الجديد في لعبتهم المكشوفة، فهو جزء من معركتهم السياسية التي يحاولون فيها الاستقواء بالخارج وتهديداته بالعقوبات، وهذه المعركة ستفشل كما فشل غيرها».

حركة الراعي

على الضفة الاخرى، ذكرت المعلومات أن رئيس تيار المردة سليمان فرنجية التقى البطريرك الماروني الكاردينال بشارة بطرس الراعي بعد عودته من فرنسا، وأن الراعي أبلغه «أن الأحزاب المسيحية الكبرى توافقت على ترشيح جهاد ازعور.

وأفاد المكتب الاعلامي لبكركي امس الراعي أوفد يوم السبت المطران بولس عبد الساتر رئيس اساقفة بيروت للقاء الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، «في إطار المشاورات والاتصالات مع كافة الاطراف اللبنانية تسهيلاً لاتمام الاستحقاق الرئاسي وانهاء الفراغ القاتل في سدة الرئاسة الاولى».

سيناريو “الورقة البيضاء” سيعود مجدداً ويقف وراء الاقتراح “حزب الله” لمنع المواجهة بين سليمان فرنجية وازعور ومنعاً لحرق الاخير كما يردد مقربون من “الحزب”

ووفق المعلومات يستكمل عبد الساتر جولته اليوم  وستشمل هذه الجولة بري، حيث سيطرح عبد الساتر جديّاً إمكانيّة التوافق على اسمٍ مرضيٍّ عليه من «الثنائي» ويحظى بتأييدٍ مسيحيّ عريض.

ملاحقة مقربين من باسيل؟

وفي تطور بازر يتعلق بالملاحقة الاميركية لباسيل وفريقه، افادت معلومات “MTV” عن “منع النائب السابق أمل أبو زيد والرئيس السابق لجمعية الصناعيين جاك صراف من الدخول الى الولايات المتحدة الأميركية، وتمت مصادرة هواتفهما، وبعد التحقيق معهما تم ترحيلهما”.

ولاحقاً نفى كل من ابو زيد وصراف ما ورد في خبر  “MTV”، في المقابل تكشف مصادر حقوقية لـ”جنوبية” ان ما يجري يصب في اطار متابعة وزارة الخزانة الاميركية لملفات فساد مصرفي وسياسي وهي تندرج في سياق اكمال العقوبات على باسيل والمقربين منه.

السابق
ما حقيقة توقيف ابوزيد وصراف في الولايات المتحدة؟
التالي
اليكم أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 5 حزيران 2023