الدستوري «يُنقذ» سلطة التمديد من واجب الإنتخابات..وعون يَنضم إلى «فيلم باسيل» الرئاسي!

المجلس الدستوري

مرة جديدة ينجح المجلس الدستوري في انقاذ سلطة التمديد الفاشلة عبر تأكيد قانونها لتمديد ولاية البلديات لعام اضافي تمتد حتى ايار 2024.

واذا كان الدستوري برر قراره بغالبية 7 من 10 من اعضائه بأنه خوفاً من تعطل المرفق العام، فإن انضمام العماد ميشال عون الى صهره وفي سيناريو تأييد مرشح المعارضة جهاد ازعور يعكس ووفق مصادر سياسية متابعة للملف الرئاسي نزوع الصهر جبران باسيل نحو مغامرة جديدة من مغامرات كسب الوقت والمناورة في الوقت الضائع. 

انضمام عون الى صهره وفي سيناريو تأييد مرشح المعارضة جهاد ازعور يعكس نزوع باسيل نحو مغامرة جديدة من مغامرات كسب الوقت والمناورة في الوقت الضائع

وتشير المصادر لـ”جنوبية” الى ان باسيل وعبر ادخاله عون في لعب توزيع ادوار تحت حجة ازالة التباينات داخل تكتله بمونة عون التاريخية على الاعضاء الرافضين لازعور وتأثيره ورمزيته على هؤلاء، ينقل الامور الى مستوى المقولة الشهيرة “كان بدنا وما خلونا”!

الراعي وماكرون

والتقى البطريرك الماروني الكاردينال بشارة بطرس الراعي امس، الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في الاليزيه، بعد زيارة الى الفاتيكان، حيث نقل الى العاصمتين مسار ملف الانتخابات الرئاسية، وأُقيم له استقبال رسمي في الباحة الخارجية للقصر.

دام الاجتماع ساعة وخمس دقائق، وحسب المعلومات «تم الاتفاق على عدم تسريب أي معلومات وإحاطة اللقاء بتكتّم شديد على أن تتواصل المشاورات بين البطريرك وماكرون».

تم الاتفاق على عدم تسريب أي معلومات وإحاطة اللقاء بين ماكرون والراعي بتكتّم شديد على أن تتواصل المشاورات بين الرجلين

وذكرت بعض المعلومات، ان البطريرك الراعي استقبل سراً عشية سفره إلى الفاتيكان النائب جبران باسيل الذي وضعه في جوّ ما وصلت إليه المشاورات بين الكتل النيابية المسيحية بشأن الاستحقاق الرئاسي، وبالتالي فإن البطريرك، ذهب إلى الفاتيكان وبعدها باريس مزوداً بموقف مسيحي موحّد حول الاستحقاق الرئاسي.

سجال ميقاتي – خوري

وعلى الخط الوزاري، أرجأ رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الجلسة الحكومية التي كانت مقرّرة اليوم الى وقت لاحق، داعياً وزير العدل هنري خوري الى اعادة النظر بموقفه الرافض حضور الجلسة.

ورأى ميقاتي في بيان «أن لا أحد أحرص منه على مصلحة لبنان العليا، والحفاظ على حقوقه لا سيما في القضية المثارة أمام المحاكم الفرنسية، واي مزايدات في هذا الاطار لن تنفع في التغطية، على مخالفة الاصول في مقاربة هذا الملف، ووجوب اتخاذ الرأي النهائي في مجلس الوزراء».

إقرأ أيضاً: «الدولة المخطوفة» تتنفض على «جمهورية أبي سلة»..وساعات حاسمة لبت التمديد البلدي!

وعلى الفور ردّ خوري على ميقاتي في بيان ايضاً قائلاً: «ما يهم وزير العدل الاعلان عن السبب الحقيقي لإرجاء الجلسة، بعد تلقيه اتصالاً من رئيس الحكومة أبلغه فيه بأنه قرّر تأجيلها لدراسة السيَر الذاتية للمحاميين الدوليين إمانويل داوود وباسكال بوڤيه، التي ارسلها الوزير الى رئاسة الحكومة، وبأنّ ‏جميع ما تم سرده في المؤتمر موثّق بالمستندات والسيَر الذاتية للمحاميين المذكورين»، مؤكداً التمسّك بموقفه، «وهو لم ولن يقبل عدم تمثيل الدولة اللبنانية في المحاكمات خارج لبنان، وليتحمّل مَن يخطط لالغائها عواقب فعلته».

السابق
ارتفاع طفيف بالدولار «الأسود».. هكذا أقفل مساءً
التالي
اليكم أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 31 أيار 2023