رحيل محمد جمال.. «مطرب الزمن الذهبي»!

محمد جمال ، مطرب الزمن الذهبي ، ينسحب من وهجه المشع ويلوذ في غياب أبدي. نجمة الأمل والجمال انكفأت وانطفأت اليوم الجمعة 26 مايو 2023. وحلت العتمة في مساحة الزمن الذهبي الجميل.
مسيرة طويلة حافلة بالنجاحات والأغنيات توقفت بوفاته في أحدى مستشفيات لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا بأميركا.
“جمال تفاحة”، المعروف بمحمد جمال، صاحب موجة الأغاني الشبابية منذ سبعينات القرن الماضي، شكل حالة موسيقية واسعة الأطراف ، لافتة وجاذبة من تلحين وغناء “ديو” مع المطربة الراحلة طروب(تزوجها لاحقا) إلى الموشحات وأغاني الشعراء الكلاسيكية إلى الأغاني المرتبطة بالموسيقى اليونانية إلى النغم الذي عرف بالشبابي.
توفي عن عمر يناهز 89 عاما. وهو أحد أشهر المطربين والملحنين في الوطن العربي في الستينات والسبعينات والثمانينات. 


 ولد في مدينة طرابلس اللبنانية، عام 1934، وبدأت مواهبه الغنائية مبكرا، وتعلم عزف العود على يد والده، وبدأ نشاطه الفني في الإذاعة اللبنانية عام 1954 ثم سافر إلى القاهرة عام 1956.
شارك الراحل في فيلم “الأرملة الطروب”، وفي فيلم “هاء ” عام 1961 إلى جانب رشدي أباظة وتوفيق الدقن وماهر العطار.
وفي أواخر عام 1981 هاجر إلى الولايات المتحدة الأميركية وافتتح مطعما في مدينة لوس انجلوس بولاية كاليفورنيا أسماه الجندول.
 وكان يغني في مطعمه يوميا وفي عام 1984 عاد من أمريكا حيث قام بنشاط فني ملحوظ بين عامي 1984 و1986حيث قدم عام 1985 اغان جديدة. 
وافتتح عام 1986 مطعما جديدا اسماه بردى واستمر بتقديم فنه للجالية العربية في أميركا وكندا عبر جولات فنية في الولايات الأميركية والكندية،وزار لبنان وأقام فيها ما بين أواخر 1993 وخريف عام 1994 وقدم عدة حفلات، ثم باعه واعتزل الغناء في الحفلات واقتصر ظهوره على مناسبات فنية واجتماعية.

السابق
جدول جديد لأسعار المحروقات
التالي
وجيه قانصو يكتب ل«جنوبية» : القمة العربية.. الرسائل والدلالات