القمة العربية 2023: الأسد في السعودية منذ 12 عاما.. واول زيارة لزيلنسكي الى جدة منذ الغزو الروسي

تشخص الانظار نحو القمة العربية اليوم الجمعة التي شكلت حدثاً عربياً ودولياً مهما، اذ هبط الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في المملكة العربية السعودية وايضاً الرئيس السوري بشار الاسد حليف روسيا الوثيق وذلك للمرة الأولى منذ 12 عاماً.

الزيارة التي لم يُعلن عنها سابقاَ هي أول زيارة يقوم بها زيلينسكي إلى الشرق الأوسط منذ غزو موسكو لبلاده في شباط 2022، مما يمنح الزعيم الأوكراني فرصة لمخاطبة القادة في المنطقة الذين كانوا أقل اتحاداً بكثير في دعمهم لكييف من الحلفاء الغربيين.

وقال زيلينسكي على تويتر: “وصلت إلى السعودية. سأتحدث في قمة جامعة الدول العربية”، مضيفاً أنه يخطط للقاء ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وقادة آخرين.

وأضاف أن أولويات زيارته ستكون “تقديم صيغة السلام الخاصة بنا، والتي يجب أن يشمل تنفيذها أكبر عدد ممكن من الدول”.

وتابع أن “الأولوية الأخرى هي حماية الجالية المسلمة في أوكرانيا” في شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا في العام 2014.

وقال الرئيس الأوكراني: “القرم كانت أول من عانى من الاحتلال الروسي ومعظم من يواجهون القمع في شبه جزيرة القرم المحتلة هم من المسلمين”.

هذا وكانت المجموعة قد علقت عضوية سوريا قبل 12 عاماً، بعد أن أدت حملة القمع التي شنتها حكومته على الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية إلى اندلاع حرب أهلية قتل فيها نصف مليون شخص.

وأعلن الأمين العام للجامعة، أحمد أبو الغيط، في اجتماع لوزراء خارجية الدول الأعضاء الـ22، الأربعاء، أنه يأمل في أن “تكون استعادة سوريا مقعدها تمهيداً لانتهاء صراعها”.

كما رحب وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، بعودة سوريا.

وقال: “عالمنا اليوم يواجه العديد من التحديات والصعوبات التي تضعنا عند مفترق طرق”. وأضاف: “من الضروري أن نقف معاً ونحاول جاهدين تعزيز العمل العربي المشترك لمواجهتها”.

وقال وزير الخارجية القطري، في مؤتمر صحفي في الدوحة، إن بلاده تخلت عن معارضتها لعودة سوريا للجامعة لأنها لا تريد “الخروج عن الإجماع العربي”.

في غضون ذلك، قالت الولايات المتحدة إنها “لا تعتقد أن سوريا تستحق العودة إلى الجامعة العربية”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، فيدانت باتيل في مؤتمر صحفي: “موقفنا واضح.. لن نطبع العلاقات مع نظام الأسد ونحن بالتأكيد لا ندعم قيام الآخرين بذلك أيضاً”.

السابق
الإفراج عن 5 لبنانين في الامارات من بينهم أشقاء متوف في مكان توقيفه
التالي
من السعودية.. الاسد يتحدث عن «فرصة تاريخية» لترتيب اوضاعه