«تسخين دبلوماسي» لملف الرئاسة..والمنظومة «تنجو» مرحلياً من المساءلة الدولية!

تمام سلام وليد البخاري

كل المؤشرات واللقاءات الداخلية ولا سيما الدبلوماسية منها تشير الى “تسخين” للملف الرئاسي على قاعدة “التوافق” ومن دون الدخول في الاسماء.

وتشير مصادر سياسية مشاركة في المشاورات الرئاسية لـ”جنوبية”، الى ان التقدم حاصل على جبهة المعارضة، ولا سيما الحراك الذي يقوم به النائب غسان سكاف مع الوصول الى 3 اسماء من اصل 11 اسماً وتضم الاسماء الثلاثة الجديدة اسم زياد بارود.

الموقف السعودي الجديد لم يعط اية اشارات لا سلبية ولا ايجابية في الملف الرئاسي بل ترك الامر في عهدة اللبنانيين

ومع استكمال السفير السعودي وليد البخاري جولته السياسية امس، كان لافتاً وفق المصادر لقائه بالرئيس تمام سلام، بينما يتردد انه يزور سليمان فرنجية اليوم في بنشعي.

وتتوقف المصادر عند الموقف السعودي الجديد والذي لم يعط اية اشارات لا سلبية ولا ايجابية في الملف الرئاسي بل ترك الامر في عهدة اللبنانيين اي ان السعودية تفضل التوافق على اسم مرشح داخلياً ولن يكون لها اي دور في الامر.

القضاء الدولي والمنظومة

وعلى الصعيد القضائي، انتهت جلسة الاستماع التي عقدت امس، إلى وزير المال يوسف خليل من قبل الوفد القضائي الاوروبي، وقد دامت نحو ساعتين ونصف الساعة، وغادر خليل قصر العدل، بعدما شرح طبيعة عمله في مصرف لبنان. ووعد بتقديم مستندات تتضمن النصوص القانونية الخاصة بالمصرف المركزي.

إقرأ أيضاً: وزير العدل «يبتز» القضاة وغادة عون خارج «القوس»..وبري على خط خلدة-حارة حريك!

وتسلمت الوفود مستندات من رجا سلامة شقيق حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، ومن ندى مخلوف الموظفة في شركة «ديلويت» للتدقيق المالي.

المنظومة تحاول التملص من الملاحقة الدولية وهي تشتري الوقت في انتظار التسويات الدولية عبر تضييع البوصلة وتشتيت المسؤوليات وصولاً الى تعطيل اية مفاعيل لاي ملاحقات

وتشير مصادر حقوقية تغييرية لـ”جنوبية” الى ان المنظومة تحاول التملص من الملاحقة الدولية، وهي تشتري الوقت في انتظار التسويات الدولية عبر تضييع البوصلة، وتشتيت المسؤوليات وصولاً الى تعطيل اية مفاعيل لاي ملاحقات.

وترى ان امتلاك السلطة لاداوت التعطيل لكونها تمسك بالادارات ومفاتحيها، لا يعني انها ستهرب الى الابد من المحاسبة وهنا يأتي دور 17 تشرين وكل الاحرار للاستمرار في الضغط على هذه السلطة لدفعها الى الانهيار والتسليم بالمحاسبة ولو بعد حين.

“التيار الى الشارع”!

وبعد قرار صرفها من الخدمة القضائية استمرت المواقف المؤيدة والمعارضة لأدائها،، وناشدت القاضية غادة عون المجتمع الدولي والاتحاد الاوروبي في تغريدة عبر تويتر انقاذ الشعب المظلوم والمسروق من «المافيا»، وقالت: لقد طُردت من منصبي لا لأسباب تتعلّق بالفساد والإهمال بل لأسباب تافهة.

تقدم رئاسي على جبهة المعارضة ولا سيما الحراك الذي يقوم به سكاف مع الوصول الى 3 اسماء من اصل 11 اسماً وتضم الاسماء الثلاثة الجديدة اسم زياد بارود

ويستعد التيار الوطني الحر لتسيير تظاهرة مساء غد امام منزل القاضي سهيل عبود، بوصفه رئيس المجلس التأديبي للقضاة، في بلونة- كسروان، للضغط باتجاه كسر قرار طرد عون من القضاء.

السابق
الدولار «الأسود» ما دون الـ٩٥ الفاً.. هكذا اقفل مساءً
التالي
أسرار الصحف الصادرة في بيروت اليوم السبت 6 أيار 2023