«فلنُطفئ الفتيل».. موقفٌ فرنسي لافت: الحرب قد تعود إلى لبنان!

فرنسا

بعد التوترات الاخيرة التي تعصف لبنان وابرزها عودة قضية ترحيل النازحين السوريين الى بلاهم، استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي وفدًا من البرلمانيين الفرنسيين برئاسة رئيس مجموعة الجمهوريين برونو روتايو، وعضوية رئيسة مجموعة الصداقة الفرنسية المصرية السيناتور كاثرين مورين دوسايي، رئيس مجموعة الصداقة الفرنسية الأرمنية السيناتور جيلبير لو دوفيناز ورئيسة مجموعة الصداقة الفرنسية اللّبنانية السيناتور كريستين لافارد، وكان عرض لآخر المستجدات على الساحة المحلية. 

وبعد اللقاء، قال روتايو: “لا يمكن للبنان ان يقوم من محنته ان لم يتفق الأفرقاء جميعا على مصلحته العامة متجاوزين مصالحهم الخاصة”. 

وتابع روتايو، “بالنسبة لموضوع النازحين السوريين في لبنان، أنا فرنسي وبرلماني وأقول أنّ ما من دولة تقبل باحتضان اكثر من عدد نصف سكانها من النازحين الذين يتلقون مساعدات دولية تبلغ نحو 250 دولارًا للشخص الواحد فيما اللبنانيون يتقاضون أقل من نصف هذا المبلغ”. 

ولفت إلى أنّ، “ما من بلد يقبل بهذا الأمر، وهذه المسألة يجب أن تحلّ بأسرع وقت من خلال عودة النازحين الى بلادهم، وإلا فإن الحرب ستعود الى لبنان”.

وكشف روتايو، “أكّدت لغبطته أنّنا نوافقه الرأي في هذا الشأن، وسننقل الى فرنسا والى كل المنظمات الدولية انه في حال عدم حل موضوع النازحين السوريين في لبنان فالمشكلة ستكون اخطر. على الأسرة الدولية أن تتعلّم من تاريخ لبنان في ما يتعلّق بالمشكلة الفلسطينية التي عانى منها وادت الى نشوب الحرب فيه”.

 وسأل، “هل نبحث من جديد في الأعوام المقبلة لا بل في الأشهر المقبلة عن حرب جديدة في لبنان؟”.

وختم روتايو، “لقد علمت اليوم بالتظاهرات التي يود السوريون القيام بها في لبنان والتظاهرات المضادة من قبل اللّبنانيين الذين يريدون ترحيلهم، وهذه شرارة حرب عرفها لبنان في السابق. فلنُطفئ الفتيل وعلى المجتمع الدولي تحمل مسؤوليته حيال هذا الأمر”. 

ثم استقبل الراعي المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا، التي نقلت “حرص الأمم المتحدة على الإستقرار والأمن في لبنان وضرورة ترفع المسؤولين اللّبنانيين عن المصالح الفئوية والخاصة، والإسراع في انتخاب رئيس للجمهورية لإنقاذ لبنان من أزمة كبيرة يمرّ بها”.

السابق
بالصور: اهالي القليعة يطردون عائلة نازح سوري اعتدى على شرطي بلدي
التالي
بعد صراع مع المرض.. الممثل سامي خياط في ذمة الله