تواطؤ حكومي ونيابي لفرض التمديد البلدي..وباسيل يتراجع عن المقاطعة التشريعية!

مجلس النواب 2022

طويت صفحة الانتخابات البلدية والاختيارية اقله لاربعة اشهر، في ضوء اقتراح القانون الذي بادر الى تقديمه نائب رئيس المجلس النيابي الياس بو صعب، بصفة “شخصية”، وبذلك يتأكد المؤكد ان السلطة كانت تراوغ ومنذ اشهر وتسعى الى اللحظة الاخيرة بتواطؤ مكشوف بين الحكومة ومجلس النواب لتطيير الاستحقاق البلدي.

و قرر رئيس المجلس نبيه بري دعوة هيئة المكتب الى اجتماع عند الثانية والنصف من بعد ظهر اليوم في عين التينة للبحث في عقد جلسة تشريعية للمجلس بجدول اعمال مقتضب جداً ابرزما فيه اقرار اقتراح قانون بو صعب بتأجيل الانتخابات البلدية والاختيارية اربعة اشهر، واقتراح نيابي آخر بتأجيلها سنة كاملة.

ما يجري هو “رشى مالية” من الحكومة ولجانها للموظفين والتي سرعان ما تتآكل مع تسريب اجواء عن رفع الحد الادنى للاجور الى 15 مليون ليرة مع بدل واعطاء حوافز لاشهر محددة بقدر 200 $

وتشير مصادر نيابية لـ”جنوبية” الى ان صفحة الانتخابات البلدية طويت وسيتم التأجيل لعام، بتوافق شبه كامل من السلطة السياسية وستعقد جلسة نيابية ببند وحيد، تحت باب تشريع الضرورة الاسبوع المقبل او بعد عطلة عيد الفطر.

باسيل وكسر المقاطعة النيابية

وتكشف المصادر ان النائب جبران باسيل  “السعيد” بتطيير الانتخابات البلدية، سيعطي “باس” لبري عبر المشاركة وتأمين الميثاقية في الجلسة التشريعية لينزل عن “الشجرة” في بدعى مقاطعة التشريع قبل انتخاب الرئيس. وبذلك يمهد للمشاركة في جلسات اخرى تحت بند “الضرورات تبيح المحظورات”.

لجان “الرشى الوظيفية”!

معيشياً ومطلبياً، رأس رئيس الحكومة نجيب ميقاتي اجتماع «اللجنة الوزارية المكلفة معالجة تداعيات الازمة المالية على سير المرفق العام» عند الحادية عشرة والنصف من قبل ظهر امس، في السرايا. لاستكمال درس موضوع زيادات الرواتب والتقديمات للقطاع العام، بعدما انجزت دوائر وزارة المال التعديلات المقترحة من اجتماع اللجنة السابق. وتم خلال الاجتماع أقرار الزيادات المقترحة على رواتب القطاع العا، وعليه من المقرر أن تتم الدعوة الى عقد جلسة لمجلس الوزراء مطلع الاسبوع المقبل لدرس الملف واقراره.

إقرأ أيضاً: «بروفا» التمديد البلدي تنطلق نيابياً اليوم..والرئاسة على رف «التقاربات» الاقليمية!

وحتى الساعة لم تعرف كلفة الزيادات بشكل نهائي بعد تبعاً للإقتراح الذي سترسو عليه، هل تكون زيادة راتبين او ثلاثة او اربعة، عدا عن بحث ابواب التمويل، التي قد تكون عائدات مرسوم الاملاك البحرية جزءاً من التمويل.

ويُفترض ان تشمل الزيادات كل موظفي الدولة في كل الادارات والمؤسسات، وكل هذه الامور يُفترض ان تتبلورخلال اليومين المقبلين.

صفحة الانتخابات البلدية طويت وسيتم التأجيل لعام بتوافق شبه كامل من السلطة السياسية وستعقد جلسة نيابية ببند وحيد

وترى مصادر نقابية لـ”جنوبية” ان ما يجري هو “رشى مالية” من الحكومة ولجانها للموظفين والتي سرعان ما تتآكل مع تسريب اجواء عن رفع الحد الادنى للاجور الى 15 مليون ليرة مع بدل واعطاء حوافز لاشهر محددة بقدر 200 $ اي ان الموظف سيتقاضى 350$، وهو الرقم الذي يشكل اكثر من ثلاثة ارباع الحد الادني في الماضي والذي كان 750 الف اليرة اي 500$ على “زمان الـ1500 ليرة” للدولار.

رفع حظر عن السفر عن سلامة

وفي خطوة، من شأنها ان تمكن حاكم مصرف لبنان من السفر الى باريس للمثول امام القضاء الفرنسي في 16 أيار المقبل، تقرر رفع حظر السفر الذي فرضته القاضية غادة عون عليه، مع العلم ان سلامة لديه جلسة مع القضاء اللبناني في 18 المقبل، الامر الذي يمكنه من تأجيل سفره الى باريس، اذا ارتأى ذلك.

السابق
لبنان بين «مقاولة» الصواريخ وتسويق «فرنجية مان»!
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 13 نيسان 2023