ندوة للباحث يوسف مرتضى في جمعية «حق وعدل»

محاضرة ليوسف مرتضى

في اطار نشاطاتها الثقافية والاجتماعية ، نظمت جمعية حق وعدل ، لقاءا سياسيا، حول الاوضاع الراهنة ، مع الباحث و الناشط يوسف مرتضى نائب المنسق العام لتحالف وطني ، وذلك في قاعة Les Ateliers De Tyr في منطقة الحمادية  – العباسية بحضور المنسق العام للجمعية الدكتور حازم الخليل وحشد من المهتمين .

بعد تقديم من عضو الهيئة الادارية في الجمعية علي رضا ، تناول فيه بإيجاز الوضع السياسي المحلي .

وتناول مرتضى في مستهل محاضرته ، نشأة تحالف وطني ، وكيفية تطوره من مجموعات سياسية الى حزب سياسي .

وفي الشأن المحلي قال: ان طرح فرنجية لرئاسة الجمهورية من جانب حزب الله وحركة أمل، هو للبحث عن حل لمشكلة انتخاب رئيس للبلاد ، لانهما يريدان عودة عمل المؤسسات ، حتى لا يتحملوا وزر انهيار البلد لوحدهم ، لذلك رمى الحزب وامل ترشيح فرنجية بوجه المعارضة ، مؤكدا بأ ن المعارضة غير واضحة في الترشيح الرئاسي لانها غير موحدة بوجه حزب الله وحركة أمل ، مضيفا ان انتاج رئيس للجمهورية من شانه ان يخفف من مشاكل البلد وهو نوع من الهدوء المحلي الايجابي .

مرتضى: حل النزاع بين السعودية وايران يعنى ان هناك تسوية في المنطقة في حل شامل وتهدئة لبعض البؤر المتوترة عسكريا وسياسيا

وتطرق مرتضى الى الوضع الاقليمي ، لا سيما اتفاق لمصالحة الايراني – السعودي.

إقرأ ايضاً: «ترقب» لبناني لمفاعيل الإتفاق الإيراني-السعودي..وباسيل «المعزول» يشوش طائفياً!

وقال: ان هذا الاتفاق بدأت تجلياته منذ انعقاد القمة الخليجية والعربية والسعودية مع الرئيس الصيني في الرياض ، واعتبر ان هذا الاتفاق هو حاجة للطرفين، إلى جانب مصلحة صينية مع السعودية وايران لبناء سلام بين البلدين في المنطقة . معتبرا ان حل النزاع بين البلدين يعنى ان هناك تسوية قد تدخل المنطقة في حل شامل ،و هذا نوع من التهدئة لبعض البؤر المتوترة عسكريا وسياسيا ، والجميع موافق عليه، امريكا وروسيا، لان الاهتمام العالمي الان منصب باتجاه الحرب الأوكرانية الروسية.

السابق
قصف اسرائيلي جديد يستهدف مواقع لميليشيات ايران في طرطوس وحماه..والحصيلة 3 جرحى!
التالي
القوة المشتركة تتسلم قاتل الفتحاوي زبيدات في عين الحلوة!