«بهلونيات» الحكومة وسلامة تفاقم معاناة اللبنانيين..وواشنطن ماضية في تطويق «تمويل» حزب الله!

دولرة الرفوف

من 12 الف ليرة في ايار 2021 الى 70 الف ليرة في اذار 2023، تتواصل “بهلونيات” حاكم البنك المركزي رياض سلامة من خلال تعاميمه ومنصة صيرفة، ومعه حكومة عقيمة ومعطلة ومشلولة.

ومع تعاميم سلامة التي تعمق الانهيار وتزيد من معاناة اللبنانيين وتفاقم من مآسي الفقراء، يستمر سلامة في مسلسل تضخيم الكتلة الورقية بالليرة اللبنانية فيشتري الدولار على 93 الفاً ويبيعه على صيرفة بـ45 الف ليرة، ومن ثم يشتريه على 80 الفاً ليبيعه على 70 الفاً وهكذا دواليك حتى افقار آخر لبناني ليموت من الجوع.

الحراك الفرنسي والاميركي يصب في إطار التشاور الدبلوماسي الطبيعي مع الطبقة السياسية والملف الرئاسي يحضر من دون ان يكون هناك مرشحين واسماء نهائية

هذا السيناريو الكارثي ترى فيه مصادر مالية لـ”جنوبية” انه يمثل مكابرة السلطة وقصورها في إدارة البلد وتركها تسير بوتيرة سريعة نحو الانهيار الشامل.

وفي حين لا تتوقع ان تصمد تعاميم سلامة اكثر من اسبوع ، ترى المصادر ان الدولرة في السوبرماركات وفي مختلف القطاعات الاستهلاكية في لبنان وصولاً الى رفع الدولار الجمركي سيرفع من الطلب على الدولار وبالتالي مزيد من ارتفاع سعر الصرف.

جولات دبلوماسية والرئاسة المعطلة

وفي الملف الرئاسي وفي ظل التعطيل لجلسات انتخاب الرئيس وغياب التوافق على اسم مرشح موحد، استكملت السفيرتان الاميركية دوروثي شيا والفرنسية آن غريو جولاتهما السياسية.

إقرأ أيضاً: الدولار يكوي اللبنانيين بين «الأسود والجمركي وعلى الرفوف»..وعويدات «يُقلّم اظافر» عون بعد ميقاتي!

وتكشف مصادر متابعة لـ”جنوبية” ان الحراك الفرنسي والاميركي يصب في إطار التشاور الدبلوماسي الطبيعي مع الطبقة السياسية، والملف الرئاسي يحضر من دون ان يكون هناك مرشحين واسماء نهائية، ووسط غياب اي مؤشرات على وجود كلمة سر اميركية او فرنسية او حاسمة لجهة  تزكية  قائد الجيش جوزاف عون.

ضغوط اميركية على”حزب الله”

وأعلن برنامج «مكافآت من أجل العدالة» التابع لوزارة الخارجية الأميركية، عن مكافأة بقيمة 10 ملايين دولار أميركي مقابل الإدلاء بمعلومات تؤدي إلى تعطيل الآليات المالية لـ«حزب الله».

يستمر سلامة في مسلسل تضخيم الكتلة الورقية بالليرة اللبنانية فيشتري الدولار على 93 الفاً ويبيعه على صيرفة بـ45 الف ليرة ومن ثم يشتريه على 80 الفاً ليبيعه على 70 الفاً وهكذا دواليك حتى افقار آخر لبناني

وأشار البرنامج الى انّ الحزب «يعتمد على شبكات التمويل والتيسير لمواصلة ما يقوم به من عمليات ولشن الهجمات على مستوى العالم».

السابق
بعد تعميم «المركزي».. هكذا افتتح الدولار السوق السوداء
التالي
خاص «جنوبية»: لهذه الأسباب أطاح «الثنائي الشيعي» بـ«لوائه».. وهكذا يرد على «الضرب من بيت أبيه»!