«المالية» تُبقي على توقيف 16 صرّافاً.. وملاحقة «علي الله» بملف «أحداث الطيونة»

صراف ابو شنطة

أبقت النيابة العامة المالية، على 16 صرّافا موقوفين، بعدما إستأنفت اليوم امام الهيئة الاتهامية، قرار قاضي التحقيق الاول في بيروت شربل بو سمرا، إخلاء سبيلهم بكفالات مالية متفاوتة ، إثر استجوابهم امس.


وفي ضوء ذلك، يستمر توقيف الصرّافين الى حين ان تبتّ “إتهامية بيروت” بمصيرهم بفسخ قرار بو سمرا او المصادقة عليه، علما انه في الحالة الثانية، فان معظم وكلاء الموقوفين يتجهون الى تقديم طلبات إسترحام لتخفيض قيمة الكفالات المالية التي حددها بو سمرا مقابل إخلاء سبيل موكليهم، والتي وصلت إحداها الى 900 مليون ليرة لبنانية، وتراوحت باقي الكفالات بين الخمسين و800 مليون ليرة.

مصادر قضائية ل”جنوبية”: الموقوف علي نمر الخليل الملقب ب”علي الله” الذي اصدر بو سمرا مذكرة توقيف وجاهية بحقه ومساعده عيس كنج امس كان ملاحقا بالصورة الغيابية في ملف”احداث الطيونة”


في المقابل، كشفت مصادر قضائية ل”جنوبية” ان الموقوف علي نمر الخليل الملقب ب”علي الله”، الذي اصدر بو سمرا مذكرة توقيف وجاهية بحقه ومساعده عيس كنج امس، كان ملاحقا بالصورة الغيابية في ملف”احداث الطيونة” حيث اصدر قاضي التحقيق العسكري الاول فادي صوان سابقا، مذكرة توقيف غيابية بحقه بتهمة مشاركته في تلك الاحداث التي وقعت في الرابع عشر من تشرين الاول العام 2021 بين مسلحين من حركة امل وحزب الله من جهة، و”ابناء عين الرمانة” المؤيدين لحزب القوات اللبنانية، ونتج عنها مقتل ستة اشخاص وجرح آخرين.

الخليل مثل امس امام القاضي صوان الذي استجوبه في الملف ونفّذ مذكرة التوقيف الغيابية الصادرة بحقه


واوضحت المصادر ان الخليل مثل امس امام القاضي صوان الذي استجوبه في الملف ونفّذ مذكرة التوقيف الغيابية الصادرة بحقه، علما ان صوان سبق ان اخلى، وعلى مراحل، سبيل جميع الموقوفين بإستثناء واحد ملاحق في دعاوى اخرى.
يذكر ان مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي فادي عقيقي ، كان إدعى بعد خمسة اشهر على الحادثة على رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ، واحال إدعاءه على القاضي صوان طالبا استجوابه وإعلامه بموعد جلسة الاستجواب لحضورها. غير ان صوان لم يتخذ اي قرار بهذا الشأن بإستدعاء جعجع من عدمه، رغم ان عقيقي ارسل له ثلاثة كتب يطلب بموجبها استدعاء جعجع الى التحقيق واستجوابه كمدعى عليه في الملف.

السابق
طلاب وطالبات الفنان حسن يتيم يرسمون شتاء لبنان وروسيا!
التالي
اجراءات القاضية عون: كتاب من ميقاتي لمولوي.. ماذا جاء فيه؟