زلزال الفجر هزّ تركيا بدقيقتين..وطاقته تُعادل 500 قنبلة ذرية!

زلزال تركيا سوريا

يُصنّف زلزال فجر الإثنين، الذي بلغت قوته 7.7 درجة على مقياس ريختر، على أنه سابع أكثر الكوارث الطبيعية دموية هذا القرن، متجاوزاً زلزال اليابان عام 2011 وأمواج المد العاتية (تسونامي) التي أعقبته، بينما تقترب حصيلة ضحاياه من 31 ألفاً قُتلوا في زلزال هز إيران المجاورة عام 2003.

في المقابل، أعلنت وكالة إدارة الكوارث الطبيعية والطوارئ التركية، أن «الطاقة المنبعثة من الزلزال تُعادل طاقة 500 قنبلة ذرية».

أسوأ حدث منذ 100 عام!

ووصف مسؤول المساعدات في الأمم المتحدة مارتن غريفيث، الزلزال، الذي أعقبته مئات الهزات الارتدادية القوية في تركيا وسورية، بأنه «أسوأ حدث تشهده هذه المنطقة في 100 عام»، حيث يحتاج 870 ألف شخص على الأقل بشكل عاجل لمواد غذائية في البلدين بعدما شرّد ما يصل إلى 5.3 مليون شخص في سورية وحدها، وفق الأمم المتحدة.

إقرأ أيضاً: جولة لسفراء الدول الخمسة لإطلاع المسؤولين اللبنانيين على مضمون لقاء باريس!

كما أظهرت تقديرات اقتصادية أولية أن الخسائر لا تقل عن 30 إلى 40 مليار دولار.

وأكدت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، أن أكثر من 1891 هزة ارتدادية وقعت حتى الآن، مشيرة إلى أنه «لا يوجد تدفق للحمم البركانية أو الرماد البركاني أو تسرب للنفط أو الغاز في مناطق الزلزال».

وكشفت في بيان أن الزلزال الأول كان بقوة 7.7 درجة واستمر لمدة 65 ثانية، في حين استمر الثاني لمدة 45 ثانية، وعند وقوعهما اهتزت المنطقة بشكل خطير لنحو دقيقتين.

السابق
ذكرى 14 شباط بحضور الحريري..«ما خلصت الحكاية»!
التالي
إنتفاضة نيابية جديدة رفضاً للتشريع في الفراغ..وتحذيرات من «زلزال امني»!