«إستشراف» رئاسي سعودي من اليرزة..وباريس «تهز العصا» للمسؤولين!

قائد الجيش البخاري

عاد ملف الاستحقاق الرئاسي الى الواجهة مع تردد اسم قائد الجيش جوزاف عون كثيراً في اليومين الماضيين على لسان القوى السياسية ولا سيما النائب السابق وليد جنبلاط والذي طرحه مع اسمين آخرين كمقدمة لمبادرته للتوافق على احدهم.

وامس اكتسبت زبارة السفير السعودي في لبنان وليد البخاري الى اليرزة ولقائه قائد الجيش اهمية كبيرة لجهة توقيتها وترافقها مع الحملة الايجابية لمصلحة ترشيح عون التوافقي.

وتشير مصادر متابعة لـ”جنوبية” ان زيارة البخاري تصب في إطار “الاستكشاف الرئاسي” السعودي وكذلك الاشادة بالجهود العسكرية والامنية للجيش وقائده.

حراك وتنبيه فرنسي

وعلى مستوى الحراك الفرنسي، أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية أن باريس تستضيف الإثنين المقبل اجتماعا مخصصا للبنان يضم ممثلين عن كل من فرنسا والولايات المتحدة والسعودية وقطر ومصر ، في محاولة لتشجيع السياسيين اللبنانيين على إيجاد مخرج للأزمة التي يتخبط فيها بلدهم.

زيارة البخاري تصب في إطار “الاستكشاف الرئاسي” السعودي وكذلك الاشادة بالجهود العسكرية والامنية للجيش وقائده

وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا الموجودة حاليا في السعودية، عبرت عن “قلقها البالغ إزاء انسداد الافق في لبنان من الناحية السياسية”، حسبما قالت المتحدثة باسم الوزارة (آن-كلير ليجاندر) خلال مؤتمر صحافي.

إقرأ أيضاً: إنتفاضة مسيحية على التعطيل الرئاسي والقضائي..و«فوضى مالية» تُسرّع الانهيار!

وأضافت إن فرنسا بحثت مع السعوديين وباقي شركائها في المنطقة في سبل “تشجيع الطبقة السياسية اللبنانية على تحمل مسؤولياتها وإيجاد مخرج للأزمة”. والهدف من الاجتماع بحسب المتحدثة، هو تشجيع الطبقة السياسية اللبنانية على الخروج من الطريق المسدود.

وتقول مصادر متابعة للحراك الفرنسي لـ”جنوبية” ان ما يحكى عن تسويق فرنسي لترشيح قائد الجيش وربطاً بالتنبيه للمعرقلين للاستحقاق الرئاسي، يؤكد عودة الملف اللبناني الى الاهتمام الدولي المهم ان يترجم الاهتمام الى خواتيم سعيدة وبكف يد المعرقلين والفاسدين بضغط العقوبات الدولي!

دوكان والكهرباء

فرنسياً ايضاً، استطلع السفير المكلف تنسيق الدعم الدولي للبنان بيار دوكان بيروت، مشروع الطاقة لاسيما استجرار الغاز من مصر والكهرباء من الأردن وبعد اجتماعاته مع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ووزير الطاقة وليد فياض.

ما يحكى عن تسويق فرنسي لترشيح قائد الجيش وربطاً بالتنبيه للمعرقلين للاستحقاق الرئاسي يؤكد عودة الملف اللبناني الى الاهتمام الدولي

وأعلن دوكان أنه سيزور الولايات المتحدة الأميركية في خلال أسبوعين للبحث مع المسؤولين الأميركيين في السبل الآيلة لتحييد ملف الكهرباء عن “قانون قيصر”، بما يتيح مساعدة لبنان في حل أزمة الطاقة لافتا إلى ضرورة تنفيذ الشرطين اللذين طلبهما البنك الدولي للمساعدة في قطاع الطاقة.. وهما التدقيق في حسابات كهرباء لبنان والبدء بتشكيل الهيئة الناظمة للكهرباء، وفق القانون الساري المفعول.

ردود سلبية على مبادرة بكركي

وقوبلت الدعوة التي صدرت امس الاول عن بكركي، والهادفة الى عقد حوار نيابي مسيحي-مسيحي حول ملف رئاسة الجمهورية بمواقف مرحبة من رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل، الذي كان اول المبادرين الى المناداة بحوار يرعاه الصرح البطريركي في الشأن الرئاسي. غير ان السلبية اتت من القوات، التي سارع مسؤولوها الى الادلاء بمواقف توحي بالامتعاض من الدعوة، على عكس الكتائب والنائب ميشال معوض وآخرين ضمن الفريق نفسه.

السابق
علي خليفة يوقع كتابه «الصندوق الاسود للانتخابات: حوادث دائرة الجنوب الثانية».. غداً في منتدى صور
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 3 شباط 2023