بالفيديو: خبير بيئي يُحذر عبر «جنوبية» من تداعيات الطقس.. عواصف عاتية وفيضانات!

يغرق اللبنانيون بين العواصف السياسية والإقتصادية التي تحاصرهم منذ سنوات، من دون أن تلوح في الأفق أي بوادر انفراجات، لتنضم الأحوال الجوية المضطربة الى قائمة يومياتهم الزاخرة بالتطورات، وتزيد من ضبابية الأوضاع الحياتية كما الطبيعية.

مع بداية شهر شباط الحالي، تتلاحق المنخفضات الجوية على لبنان، مصحوبة برياح باردة ورطبة، وأمطار غزيرة وثلوج بين نهاية الاسبوع الحالي ومطلع الاسبوع المقبل، ووفق ما أكده الخبير البيئي رئيس حزب البيئة العالمي د. دوميط كامل لـ”جنوبية” فإن ” كتل هوائية باردة مشبعة بالرطوبة تضرب منطقة شرق المتوسط، كما أن المنطقة الداخلية لبنان والجوار تشهد تساقط امطار وثلوج على المرتفعات، والهطولات ليست بمستوى اعتيادي أو خارج عن المألوف بل أدنى عن السابق”.

الهطولات ليست خارجة عن المألوف بل أدنى عن السابق

وأوضح أنه “في هذه الفترة سيشهد لبنان تساقط أمطار وثلوج بشكل أكبر، ولكنها تبقى أقل من المعتاد بسبب التغير المناخي”، لافتاً الى أن “منطقة الشرق الأوسط على موعد مع هبوب عواصف عاتية خلال الليل، جراء عاصفة قادمة من شرق المتوسط ومن أوروبا تتسبب بأمطار على السواحل وبثلوج على المرتفعات، ويستمر هذا الوضع لمدة 24 ساعة، مع تسجيل انفراجات في بعض المناطق، إلا أنه ستصل سرعة الرياح في الليل إلى 80 كلم في الساعة ويجب توخي الحذر من ارتفاع الامواج عند الشواطئ والمرافئ، ودرجة الرؤيا في الجبال ستكون منخفضة بسبب تكون الضباب”.

تساقط الأمطار والثلوج يبقى أقل من المعتاد بسبب التغير المناخي

وأشار الى أن “تساقط الثلوج لم يكن بالمستوى المطلوب بشكل عام، ولكن العاصفة التي تضرب المنطقة حالياً أدت الى تساقط الأمطار والثلوج بشكل كبير”.

سرعة الرياح تصل الى 80 كلم ويجب توخي الحذر من ارتفاع الامواج

وحذّر من ” أن المدن الساحلية ستشهد فيضانات مائية في الطرق نتيجة هطول الأمطار غير العادي، جراء عدم قدرة البنى التحتية على استيعاب كمية الهطولات”، داعياً الى “الانتباه وأخذ الحيطة خلال التنقلات”.

https://fb.watch/irJSIXnh7N/?mibextid=v7YzmG
السابق
قلق وغضب أممي عشية الذكرى الثانية على اغتيال لقمان سليم: لمحاسبة القتلة
التالي
جنون الدولار تابع.. يشق طريقه الى الـ٦٥ الفاً