خاص «جنوبية»: الأزمة الإقتصادية تهب «دبلوماسياً»..بعثات عرضة للإقفال والدمج وخفض الرواتب!

سفارة لبنانية
تتجه وزارة الخارجية اللبنانية مع بداية السنة المقبلة، الى اقفال سفارات لها في الخارج، بحيث ستعمل، بحسب مصدر دبلوماسي رفيع ل "جنوبية"، على "دمج بعثات ديبلوماسية في قارات اوروبا وافريقيا وشرق آسيا، وفي بلدان التواجد اللبناني الضعيف".

واشار الى ان “الازمة الاقتصادية، وصعوبة فتح اعتمادات بالدولار من مصرف لبنان، وتراجع القدرة التشغيلية للبعثات دفع بمركزية الديبلوماسية في لبنان، اي وزارة الخارجية، لإتخاذ قراري الاقفال والدمج”.

ولفت الى ان “عدد البعثات اللبنانية يبلغ 89 بعثة، موزعة بين 74 سفارة و15 قنصلية، المقرر ان تنخفض نحو 63 بعثة موزعة بين سفارة وقنصلية، حسب الاهمية السياسية والاقتصادية للبلد، الذي تشغل فيه البعثة وموقع الانتشار اللبناني في هذا البلد”.

الدوائر المختصة في وزارة الخارجية، تدرس جيدا الانعكاسات القائمة على عمليات الدمج والاقفال، كما وانها تراعي حساسيات التوزيع الطائفي بالتشاور مع المسؤولين والمراجع السياسية و الطائفية في البلد

وكشف ان “بلدان صناعة القرار لا يمكن اقفال البعثات فيها او تقليص عملها، مثل: واشنطن ونيويورك وباريس ولندن وجنيف وبرلين وبروكسل وموسكو وبكين واوتاوا وسيدني..اما البقية فهي عرضة للتقليص، حسب قوة تفاعلها وانعكاسها على الواقع اللبناني حضورا وانتشارا”.

واوضح المصدر ان “ما ستقوم به الخارجية اللبنانية ليس مستغربا، لان كل البلدان التي تتعرض لازمات اقتصادية او بلدان لا قدرة لها على تأمين القدرات التشغيلية تحذو الحذو عينه والامثلة كثيرة جدا بالعالم”.

إقرأ ايضاً: بري «يطبخ» تسوية رئاسية بين «القوات» وفرنجية..والموازنة النافذة مفخخة بالضرائب!

وأكد ان “الدوائر المختصة في وزارة الخارجية، تدرس جيدا الانعكاسات القائمة على عمليات الدمج والاقفال، كما وانها تراعي حساسيات التوزيع الطائفي بالتشاور مع المسؤولين والمراجع السياسية و الطائفية في البلد”.

وشدد على ان “البعثات الرئيسية ستبقى موزعة على ما هي عليه، ولن تدخل في سجالات عقيمة لبنان غني عنها في هذه المرحلة للدقيقة”.

عدد البعثات اللبنانية يبلغ 89 بعثة موزعة بين 74 سفارة و15 قنصلية المقرر ان تنخفض نحو 63 بعثة موزعة بين سفارة وقنصلية حسب الاهمية السياسية والاقتصادية للبلد


وذكر ان “معاناة اعضاء البعثات في الخارج جاءت بعد خفض الاعتمادات بنسبة 50% من موازنة وزارة الخارجية، وبالتالي لا يمكن استمرارهم على النحو القائم، إذ ان عددا كبيرا من اعضاء الجالية يساعدون البعثات في امور محددة لكن لا يمكنهم تغطية كل شيء”.
واكد “ان رواتب اعضاء البعثات خفضت بنسبة 25% والقسم الكبير بدأ يبحث عن فرصة عمل للخروج من واقعه الحالي، وان عددا منهم حظي بعمل بدوام جزئي موقت، او العمل من المنزل ليستمر في مكانه وتأمين تكلفة المعيشة”.

السابق
بري «يطبخ» تسوية رئاسية بين «القوات» وفرنجية..والموازنة النافذة مفخخة بالضرائب!
التالي
فرونِتسكا تقدم احاطتها لمجلس الأمن بشأن 1701: ترحيب بإنجاز الترسيم البحري التاريخي بين لبنان واسرائيل!