باسيل «يَتحاذق» على بري ونصرالله رئاسياً..والحكومة تُهوّل بالأمن لتبرير فشلها!

جبران باسيل
اذا صح ان رئيس مجلس النواب نبيه بري هو من بادر الى طلب اللقاء مع النائب جبران باسيل، وهو امر تنفيه مصادر مقربة من بري لـ"جنوبية"، فيكون اللقاء استكمال لمفاعيل لقاء باسيل بأمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله منذ فترة.

ومع تأكيد باسيل انه لا “يفتن” بين بري ونصرالله وعلى قاعدة :”قال المريب ان يقول خدوني”، اكد باسيل انه التقى بري بمبادرة من كريمته فرح، وأكد انه اعلم “الحزب” مسبقاً باللقاء مع بري!

وترى مصادر سياسية متابعة لـ”جنوبية” ان باسيل بات كثير الحركة والكلام العالي النبرة لاثارة الغبار والسجالات، مع شعوره ان البساط الرئاسي سحب من تحته، وانه لن يعدو كونه مرشح من بين عشرات المرشحين غير الجديين!

وتشير الى ان باسيل “يلعب على الحبلين” بين بري ونصرالله لكنه لن يحصل من بري على مبتغاه وهو امتناع الاخير عن السير بترشيح فرنجية مقابل تبني مرشح ثالث بينهما.

إقرأ أيضاً: باسيل «المشاغب» يحشر «حزب الله» رئاسياً..و«غطاء مسيحي» من بكركي لحكومة ميقاتي؟

وتسبب رفض بري لمقترحات باسيل بـ”صداع” للاخير وفق المصادر، حيث فتح النار في كل الاتجاهات من باريس على بري وفرنجية و”حزب الله”!

تهويل امني

ومع ارتفاع معدلات الجريمة المنظمة والسرقة والقتل والخطف، لا يجد وزراء في حكومة تصريف الاعمال الا التهويل بالامن وبمخططات ارهابية وتكفيرية لتبرير العجز المالي والسياسي والاقتصادي والاجتماعي.

باسيل “يلعب على الحبلين” بين بري ونصرالله لكنه لن يحصل من بري على مبتغاه وهو امتناع الاخير عن السير بترشيح فرنجية مقابل تبني مرشح ثالث بينهما

وتكشف مصادر معارضة لـ”جنوبية” ان الامن في لبنان ورغم وجود مليوني نازح سوري و500 الف لاجىء  فلسطيني وما يقارب ال500 الف عامل وعاملة من جنسيات اسيوية وافريقية، لا يزال محصناً ومعدلات الجريمة رغم ارتفاعها فإنها الاقل في بلدان حول لبنان في محيطه العربي.

 عبود و التشكيلات

قضائياً، شن رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي سهيل عبود حملة على التدخل السياسي بكل اشكاله في عمل القضاء.

الامن في لبنان ورغم وجود مليوني نازح سوري و500 الف لاجىء  فلسطيني وما يقارب ال500 الف عامل وعاملة من جنسيات اسيوية وافريقية لا يزال محصناً

وقال خلال احتفال قسم اليمين القانونية (34 قاضياً متدرجاً) ان «لا قضاء مستقلا من دون تفعيل لعمل المحاكم واستكمال التحقيق في إنفجار مرفأ بيروت”.

اللجان المشتركة

وتعود اللجان المشتركة الاثنين لاستكمال مناقشة مشروع قانون الكابتال كونترول، في ضوء الاصرار على معالجة التباينات والخلافات التي تعيق اقراره، مع حرص بعض الكتل النيابية على حقوق المودعين.

السابق
كلمة بمناسبة توقيع كتاب(الشيخ حسين شحادة: المنبع والرؤية) للمفكر العربي د.عبد الحسين شعبان
التالي
أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 19 تشرين الثاني 2022