السجال يتجدد بين بري والجميل: «اسأل بيّك عن رأيو»!

نبيه بري

عقدة الجلسة السادسة لإنتخاب رئيس للجمهورية اليوم الخميس. وتحدّث رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميّل في بداية الجلسة، قائلاً: “نريد أن نسألك على اي مادة تستند ونأخذ جوابا دستوريا حين نقر اننا نريد الحفاظ على نصاب الثلثين بفي حين ان المادة 49 لا تتكلم عن النصاب”.

وأضاف، “في المادة 49 ليس مذكورا أي نصاب لا في الجولة الأولى ولا للجولة الثانية، والحقيقة أن النواب لم يتخلفوا عن حضور جلسات الإنتخاب ولم يفتح أي نقاش حول هذه النقطة”.

وتابع، “لهذا السبب انطلاقاً من مسؤوليتنا النيابية نتمنى أن نفسر الدستور ونفتح النقاش في مجلس النواب لأننا إن بقينا كذلك لن نشهد في المستقبل أي انتخاب لرئيس الجمهورية”.

وتوجّه الجميّل لبرّي، بالقول: “نحن مستعدون أن نقتنع إن أبديتم وجهة نظر تقنعنا ولكن ما حصل في الأسبوع الماضي كان غير لائقاً وغير مقبولاً بك دولة الرئيس”.

وقال الرئيس برّي: “الدستور ينصّ على أكثريتين الأولى أكثرية نصاب الجلسات والثانية نصاب الدورات، وإذا كان النصاب للدورة الثانية 65 فهل تقبل بإنتخاب رئيس بـ33 صوتاً؟”

وردّ برّي على الجميّل، بالقول: “الكلمة الأخيرة ليست لك يا شيخ سامي ما قلته بالأوّل مقبول أمّا ما قلته أخيرًا فهو مرفوض”.

وعن نصاب الجلسة، ردّ برّي على الجميّل، قائلاً: “نصاب الجلسات يختلف عن نصاب الدورات وهو يلزم حضور الثلثين واسأل بيّك عن رأيو”.

وتلا الرئيس برّي نص المادة موضحاً عدة نقاط، ليرد النائب سامي الجميّل عليه: “عامل recherche مظبوط”.

وحصل سجال بين نواب كتلة الكتائب وأحد النواب الذين قال لهم: “انتو خلصوا”.

السابق
بعدسة «جنوبية»: جلسة سادسة لانتخاب رئيس.. «النصاب طار» وهذه نتائج الدورة الأولى
التالي
بعد تراجع اصواته.. معوض يتحدث عن معركة خنادق وتدخلات!