التعطيل يصيب مجلس النواب بعد الحكومة..ولبنان على طريق «العرقنة» السياسية!

اللجان المشتركة
الاسبوع الثاني على الشغور الرئاسي يمر من دون ان يكون هناك مؤشرات على اي حلحلة رئاسية، حيث يتوقع ان تكون جلسة بعد غد الخميس كسابقاتها الاربع من دون اي مفاجآت او تطورات.

ومع تعطيل حكومة تصريف الاعمال لـ”اعمالها” بفعل الانقسام السياسي والنكايات، إنسحب التعطيل بدوره على مجلس النواب مع تطيير جلسة “الكابيتال كونترول” وفي سياق واضح من التعطيل الممنهج والمقصود.

وترى مصادر نيابية لـ”جنوبية” ان هناك إرادة سياسية واضحة لتقطيع الوقت وتمريره بأقل الخسائر على السلطة، والتي تغطي بعضها البعض، والكل ينتظر “تسوية كبيرة” تضمن له الاستمرارية في السلطة وتأمين الحماية من المحاسبة والمساءلة.

وتشير المصادر الى ان لبنان سيكون ساحة “اختبار” لموازين القوى في المنطقة، حيث يجري كباش اميركي- ايراني كبير وتدور معاركه اليوم على الساحة العراقية.

الحل في لبنان سيكون مشابهاً للحل العراقي مع انتخاب رئيس وتعيين رئيس حكومة اقرب الى “التسوية” بين اميركا وايران والسعودية

وتلفت الى ان الحل في لبنان سيكون مشابهاً للحل العراقي مع انتخاب رئيس وتعيين رئيس حكومة اقرب الى “التسوية” بين اميركا وايران والسعودية.

وترى ان لا حلول قريبة في لبنان، وسيكون هناك المزيد من التعطيل والتسويف حتى تنضج الامور في الخارج، لتنسحب على الداخل.

ملاحقة حرب وصحناوي والجراح

في تطور جديد حول هدر المال العام، عقد الرئيس نبيه بري اجتماعا لهيئة مكتب مجلس النواب ولجنة الادارة والعدل، وجرى بحث في الكتاب الذي أرسله النائب العام لدى محكمة التمييز القاضي غسان عويدات الى مجلس النواب عبر وزير العدل هنري خوري، والذي يتعلّق بملاحقة وزيري الاتصالات السابقين بطرس حرب ونقولا صحناوي بتهمة هدر مبلغ يفوق 10ملايين دولار من المال العام في قطاع الاتصالات، كبدلات إيجار ودراسات اعمال مبنى لم يتم إشغاله.

إقرأ أيضاً: باسيل «ينكي» حزب الله بمرشح «برتقالي»..وبري وجنبلاط ينسقان حكومياً ورئاسياً!

وجاء الطلب بناء للقرار الظني الصادر عن قاضي التحقيق في بيروت اسعد بيرم، وحيث ان الجرم يقع ضمن اختصاص المجلس النيابي للموافقة او عدم الموافقة على ملاحقتهما اوملاحقة احدهما حسب قانون المجلس الاعلى لمحاكمة النواب والوزراء.

كما اشار الكتاب الى طلب سابق عام 2019 بملاحقة وزراء الاتصالات حرب وصحناوي وجمال الجراح.

سيول تشرين

وحفلت مواقع التواصل بمقاطع عن تكون برك كبيرة من جراء السيول، ابرزها في محطة البرير، حيث سجلت زحمة سير خانقة داخل النفق.. وطالب المواطنون القوى الامنية التدخل لفتح الطرقات، وأدت السيول عند مداخل العاصمة شمالاً وجنوباً الى توقف السير، وطوابير من السيارات التي تسببت بزحمة خانقة.

وعلى اوتوستراد جل الديب، وثق المواطنون زحمة سير خانقة، أمس وبحسب المعلومات، فإنّ سبب زحمة السير هو تشكّل مُستنقعاتٍ للمياه في نقاطٍ عديدة على الأوتوستراد، الأمر الذي أدى إلى إعاقةِ حركة السير هناك.

لبنان سيكون ساحة “اختبار” لموازين القوى في المنطقة حيث يجري كباش اميركي- ايراني كبير وتدور معاركه اليوم على الساحة العراقية

وناشد المواطنون القوى الأمنية والجهات المُختصة بالتدخل فوراً لمعالجة الأمر وسحب المياه المتراكمة على الطريق لتسهيل حركة المرور.

ويأتي هذا المشهد مع بداية المنخفض الجوي الذي يتأثر به لبنان في الوقت الراهن، إذ من المتوقع أن تهطل أمطارٌ غزيرة مع ثلوج على المرتفعات. 

السابق
هذا ما جاء في مقدّمات نشرات الأخبار المسائية لليوم
التالي
اليكم أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلثاء في 8 تشرين الثاني 2022