«المصالحة والعدالة الانتقالية: أولويات المرحلة المقبلة» في لقاء نظمته مؤسسة أديان في العراق

أقامت مؤسسة أديان عبر مكتبها في العراق لقاءً حواريًا يوم الجمعة 28 تشرين الأول/أكتوبر 2022 في فندق كلاسي – أربيل. تضمن طاولةً مستديرةً جمعت أكثر من 25 شخصية من الفاعلين في المجتمع العراقي، حول المصالحة والعدالة الانتقالية، وأولويات المرحلة المقبلة في هذا الشأن وخطط العمل اللازمة لها.

بدأ اللقاء بكلمة لمدير مكتب أديان في العراق الأستاذ عبدو سعد، رحب فيها بالحضور وعرض خلفية اللقاء وأهدافه.

تمحور القسم الأول من اللقاء حول تحديد أولويات المرحلة المقبلة خاصةً في ما  يتعلق بالمصالحة والعدالة الانتقالية، وذلك بناءً على التحديات والتوصيات الصادرة عن “الحوار العراقي لبناء الوطن والمواطنة” الذي يسرته منظمة أديان في مراحل سابقة بالتعاون مع شركاء محليين، والتي فُصّلت في تقرير بعنوان “خريطة طريق بناء المواطنة والحكم الرشيد في العراق”.

من جهتهم عرض المشاركون والمشاركات مواقفهم وآرائهم من التحديات والتوصيات المذكورة في التقرير، خاصةً لجهة تحديد الأولويات بناءً على معايير الأهمّية والضرورة وامكانية التنفيذ، ثم اتفقوا من خلال النقاشات على تحديد نقاط أساسية تمثل أولوية المرحلة القبلة.

أما القسم الثاني من اللقاء فتمحور حول تحويل التوصيات والإطار العام لخارطة الطريق إلى خطط عمل وأهداف واقعية تصب في تحقيق الأهداف الكبرى المرجوة من التقرير خلال السنوات القادمة، على أن تسعى مؤسسة أديان لاحقًا إلى تأمين التمويل والدعم لتنفيذ هذه الخطط بالشراكة مع المجتمع المدني والناشطين والفعاليات والجهات المعنية في العراق.

يأتي هذا النشاط ضمن المشاريع التي ينفذها مكتب أديان في العراق سنة 2022، والتي تهدف إلى خلق مساحة آمنة ومشتركة لكل الأشخاص والمؤسسات الذين هم على معرفة بمؤسسة أديان، يشاركونها قيمها، وهم على استعداد للتعاون مع المؤسسة أو في ما بينهم لأجل تحقيق هذه الأهداف المشتركة.

السابق
لقاء سيدة الجبل يدعو النواب الى لاجتماع فوراً لانتخاب رئيس: نقف على أبواب فوضى دستورية!
التالي
تعرفة جديدة للكهرباء بدءً من يوم غد.. اليكم التفاصيل