بعدسة «جنوبية»: امطار «تشرين» تُنذِر بقساوة شتاء كانون.. و٢٢٠٠ دولار لتدفئة غرفة واحدة!

لاحت في الاجواء اللبنانية مساء اليوم الاحد مظاهر فصل الشتاء الذي يخشاه اللبنانيون لغياب القدرة على تأمين التدفئة مع الارتفاع الجنوني بأسعار المحروقات

اذ تساقطت الامطار وحلت العواصف الرعدية على مختلف المناطق اللبنانية وبينها العاصمة بيروت، لتنذر امطار تشرين بقساوة فصل الشتاء الذي قد يكون اشبه بشتاء ٢٠٢١ المرعب.

ومن بعلبك، أطلت تباشير فصل الشتاء، بتساقط أمطار غزيرة عصر اليوم، مترافقة مع زخات من حبات “البَرَد” المتجمدة، التي أدت إلى إلحاق أضرار بمواسم التفاح وثمرات الزيتون التي لم يحن قطافها بعد. 

وترافق تساقط الأمطار مع وميض “البرق” وهدير “الرعد” في مختلف المناطق اللبنانية، إيذانا ببدء الطقس البارد، مع قلة زاد المازوت أو الحطب في البيوت، نظراً لارتفاع أسعار مستلزمات التدفئة.

فحسب “الوكالة الوطنية للاعلام”، يحتاج المنزل لتدفئة غرفة واحدة إلى كمية 1000 ليتر من المازوت على الأقل، يزيد سعرها الحالي عن 2200 دولار أميركي، أو إلى حوالي 5 أطنان من الحطب يقدر ثمنها بما يقارب الأربعين مليون ليرة.

هذا ويؤثر على لبنان طقس خريفي معتاد ومتقلب قليلاً بين الصحو واحتمال خفيف لتساقط أمطار محلية ويستمر لغاية الاثنين مع استقرار بدرجات الحرارة لترتفع يوم الثلاثاء.
تفاصيل طقس اليوم على الشكل التالي: 

١- الحرارة ساحلاً بين ١٩ و٢٦ درجة، بقاعا بين ١٠ و٢٥ درجة وعلى الـ١٠٠٠متر بين ١٤ و٢١ درجة. 
٢- الجو: قليل السحب الى غائم جزئياً مع احتمال زخات مطرية بعد الظهر
٣- الرياح: شمالية غربية ضعيفة الى معتدلة وسرعتها بين ٢٠ و ٤٠كم/س 

الاثنين: الطقس متقلب قليلا وقليل السحب الى غائم جزئيا مع احتمال ٣٠٪؜؜ أمطار رعدية محلية ودرجات الحرارة تتراوح بين ١٩ و٢٦ درجة ساحلا، ١٣ و٢٢ درجة بقاعاً وبين ١٥ و٢١ درجة على الـ١٠٠٠متر فيما الرياح شمالية غربية ضعيفة وسرعتها بين ٢٠ و ٣٠ كم/س.

الثلاثاء: الطقس مستقر وقليل السحب نهاراً ويصبح متقلبا ليلاً ودرجات الحرارة تتراوح بين ٢٠ و٢٨ درجة ساحلا، ١٤ و٢٣ درجة بقاعاً وبين ١٢ و٢٧ درجة على الـ١٠٠٠متر فيما الرياح شمالية غربية ضعيفة وسرعتها بين ٢٠ و ٣٠ كم/س.

السابق
تعميم «المركزي» يلجم السوق السوداء.. وهبوط مدوٍّ للدولار مساءً!
التالي
الدولار يلامس الـ٣٥٥٠٠.. واسعار المحروقات الى هبوط كبير غداً