احتجاجات إيران تدخل أسبوعها الخامس تحت شعار «بداية النهاية»!

ايران

دخلت احتجاجات إيران يوم السبت أسبوعها الخامس، مع موجة أوسع من انتشار المظاهرات في عدد من المدن، تحت شعار «بداية النهاية». وتظاهر إيرانيون في الشوارع مجدداً بعد مرور شهر على اندلاع حركة الاحتجاج ضد السلطات التي أشعلتها وفاة الشابة مهسا أميني، بينما زادت السلطات الأمنية من درجة القمع والاعتقالات التي تواجه بها المحتجين السلميين. وأثارت الاحتجاجات تضامناً دولياً كبيراً، وتنديداً واسعاً بالقمع الذي أسفر عن سقوط أكثر من مائة قتيل.

وعلى الرغم من تعطيل شبكة الإنترنت على نطاق واسع، وحجب السلطات التطبيقات الشعبية، مثل «إنستغرام» و«واتساب»، لبَّت أعداد كبيرة من الإيرانيين دعوات للتظاهر أطلقها ناشطون، وتجمعوا يوم السبت في شوارع مدينة أردابيل شمال غربي البلاد، وفق ما أظهرت مقاطع فيديو نُشرت على «تويتر». كما نفّذ التجار إضراباً في مدينة سقز، مسقط رأس مهسا أميني في محافظتي: كردستان (شمال غرب) ومهاباد (شمال) وفق موقع «1500 تاسفير» الذي يحصي انتهاكات حقوق الإنسان.

وقالت منظمة «هينغاو» المدافعة عن حقوق الأكراد في إيران، ومقرها النرويج: «أشعلت تلميذات في بلدة ناي في ماريفان، غرب إيران، النار في الشارع، وأطلقن هتافات مناهضة للحكومة». كذلك تظاهر شباب في جامعات في طهران وأصفهان وكرمنشاه، وفق صور نُشرت على الإنترنت. ولبّى متظاهرون دعوة نشطاء للتظاهر بكثافة تحت شعار «بداية النهاية» للنظام. وشجع النشطاء الشعب الإيراني على التظاهر في الأماكن التي لا توجد فيها قوات الأمن.

عبد اللهيان

من جانبه، حض وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، الاتحاد الأوروبي الذي يعتزم فرض عقوبات على طهران، على اعتماد مقاربة «واقعية» للاحتجاجات التي أعقبت وفاة الشابة مهسا أميني. وخلال اتصال مع ممثل الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، قال أمير عبد اللهيان: «وفاة المرحومة مهسا أميني كانت مبعث أسف لنا جميعاً… بالطبع، نحن نتطلع إلى إطار أكبر للتعاون مع الاتحاد الأوروبي»، وذلك وفق بيان للخارجية الإيرانية، السبت. وتابع: «لذلك، ننصح الأوروبيين بالنظر إلى القضية من منظار واقعي»، مشدداً على أن «إيران ليست أرض الانقلابات المخملية أو الملوّنة».

بوريل

من جهته، كتب بوريل الجمعة عبر «تويتر»، أنه نقل إلى أمير عبد اللهيان «موقف الاتحاد الأوروبي الواضح والموحد: للناس في إيران حق التظاهر السلمي، والدفاع عن الحقوق الأساسية». وأضاف: «يجب أن يتوقف القمع العنيف فوراً، ويجب الإفراج عن المحتجين».

وفي مواجهة مظاهرات السبت، دعا «المجلس الإسلامي لتنسيق التنمية»، وهو هيئة رسمية، الإيرانيين إلى التعبير بعد صلاة العشاء عن غضبهم ضد أعمال الشغب والفتنة، بترداد: «الله أكبر» داخل المساجد.

وأثار موت الشابة الإيرانية الكردية مهسا أميني (22 عاماً) في 16 سبتمبر (أيلول) أكبر موجة من المظاهرات في إيران، منذ احتجاجات 2019 على ارتفاع أسعار الغاز في الدولة الغنية بالنفط. واعتقلت «شرطة الأخلاق» أميني في 13 سبتمبر في طهران، لانتهاكها قواعد اللباس الصارمة في إيران؛ خصوصاً ارتداء الحجاب؛ لكن السلطات الإيرانية تقول إن الشابة توفيت بسبب مرض، وليس بسبب «الضرب»، حسب تقرير طبي رفضه والدها. وقال ابن عمها إنها ماتت بعد «ضربة عنيفة على الرأس».

إقرأ ايضاً: بالفيديو.. مارديني لـ«جنوبية»: لبنان ليس دولة نفطية ورائحة الفساد «تفوح»!

وتقود شابات من طالبات وتلميذات، منذ 16 سبتمبر، المظاهرات، على وقع شعارات معادية للحكومة، فيضرمن النار في حجابهن، ويشتبكن مع قوات الأمن. وقُتل 108 أشخاص على الأقل منذ ذلك التاريخ؛ حسب منظمة حقوق الإنسان الإيرانية، ومقرها أوسلو؛ لكن نشطاء يقولون إن العدد 201. كما أعربت منظمة العفو الدولية عن أسفها لمقتل 23 طفلاً على الأقل «بأيدي قوات الأمن الإيرانية»، موضحة أن أعمارهم تراوح بين 11 و17 عاماً.

ويواصل الغرب تقديم دعمه للمتظاهرين، وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن مساء الجمعة أن الولايات المتحدة «تقف إلى جانب نساء إيران الشجاعات»؛ مؤكداً أن «على إيران إنهاء العنف ضد مواطنيها الذين يمارسون ببساطة حقوقهم الأساسية».
واتهم الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، مراراً، الولايات المتحدة، العدو اللدود لطهران، بالسعي إلى زعزعة استقرار بلاده. كما اتهمت طهران فرنسا بـ«التدخل» بعد تصريحات، الأربعاء، للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أكد فيها أن باريس «تدين القمع الذي يمارسه النظام الإيراني».

وبعدما طالت حملة التوقيفات فنانين ومعارضين وصحافيين ورياضيين، أكد المخرج السينمائي الإيراني ماني حقيقي، أن سلطات بلاده منعته من السفر لحضور مهرجان لندن السينمائي بسبب دعمه للاحتجاجات.

ووصف المظاهرات في فيديو نشره على «تويتر» بأنها «لحظة عظيمة في التاريخ». وفي زاهدان، عاصمة محافظة سيستان بلوشستان بجنوب شرقي إيران، قتل ما لا يقل عن 93 شخصاً بأيدي قوات الأمن، في أعمال عنف جرت خلال مظاهرات اندلعت في 30 سبتمبر، بسبب أنباء عن تعرض فتاة «للاغتصاب» من قبل أحد أفراد الشرطة، وفق حصيلة أوردتها منظمة حقوق الإنسان في إيران. ويرى محللون أن الطبيعة المتعددة الأوجه للاحتجاجات المناهضة للحكومة، بما في ذلك تجمع الشباب في مجموعات صغيرة في أحياء محددة لتجنب رصدهم، تجعل من الصعب على السلطات محاولة منعها.

السابق
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت 15 تشرين الأول 2022
التالي
دولار سوريا يحلق..والأزمة الاقتصادية تزداد شراسة!