قاسم «يُمهل» عون وميقاتي أياماً لتشكيل الحكومة..ونائبا «حزب الله» خارج «عشاء السفارة»!

فيما تنشغل الساحة السياسية بآخر محاولات "تمرير" الموازنة "الترقيعية" بأقل الخسائر الممكنة الاثنين، تتجه الانظار الى بعبدا الثلاثاء او الاربعاء حيث من المتوقع ووفق معلومات لـ"جنوبية"، ان يلتقي الرئيسان ميشال عون ونجيب ميقاتي لحسم امر الحكومة.

وتشير مصادر متابعة لـ”جنوبية” ان كلام نائب امين عام “حزب الله” الشيخ نعيم قاسم والذي يحمل “تفاؤلاً مبطناً” عن احتمال ان تبصر الحكومة النور الاسبوع الطالع، مرده الى مهلة وضعها “حزب الله” لعون ميقاتي والنائب جبران باسيل لاستيلاد الحكومة بأي طريقة، وقبل الدخول في المهلة الدستورية، اي الايام العشرة الاواخر لانتخاب الرئيس، وقبل انتهاء الولاية والشغور بـ10 ايام.

وتكشف ان اي تلكؤ من جانب الرئيسين سيدفع “الحزب” الى “خيارات اخرى”، وفق المصادر نفسها.

تصعيد سعودي ضد “حزب الله”!

ورغم الحديث عن لقاء سادس بين طهران والرياض، برز امس تصعيد سعودي من بوابة دعوة السفير السعودي وليد البخاري لمفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان وللنواب السنة المجتمعين في دار الفتوى حيث تم استثناء من “عشاء السفارة” نائبي “حزب الله” اي ينال الصلح وملحم الحجيري وكذلك تم استبعاد صديق “الحزب” جهاد الصمد.

لقاء دار الفتوى ومواصفات الرئيس

وعقد دريان في دار الفتوى امس اللقاء الموسع مع نواب السنّة الذي حرى التحضير له منذ اسابيع. وحضره ٢٤ نائبا من اصل ٢٧، وغاب عنه النواب: اسامة سعد، ابراهيم منيمنة، وحليمة قعقور. وخلال بداية اللقاء القى دريان كلمة حدد فيها مواصفات رئيس الجمهورية باربع نقاط هي:

١ – الحفاظ على ثوابت الطائف والدستور والعيش المشترك…

٢ – انهاء الاشتباك المصطنع والطائفي بشأن الصلاحيات والعودة الى مبدأ فصل السلطات وتعاونها.

٣- الاتصاف بصفات رجل العمل العام الشخصية والوطنية تحكمه اخلاق المهمة المسؤولة .
٤- الاتصاف بالحكمة والمسؤولية الوطنية والنزاهة وبالقدرة على ان يكون جامعا للبنانيين…
وقال « نريد رئيسًا لا يكون ابدا جزءا من المشكلة او السبب فيها».

ترسيم الحدود البحرية

وفي شأن ترسيم الحدود البحرية، قال الرئيس ميقاتي في حديث له من نيويورك « ان الوساطة الاميركية ساعدت في الدفع باتجاه اتمام الترسيم، لكن لا تزال هناك تفاصيل ينبغي توضيحها. وحتى الان يمكن القول ان تقدما حصل لكن الحل النهائي لم ينجز بعد».

إقرأ أيضاً: لقاء دار الفتوى ينعقد اليوم على «نية» إنتخاب الرئيس..وتسمية «الوزيرين» تعرقل التأليف!

واضاف « ان ادارة الرئيس بايدن تبذل قصارى جهدها لانجاح المفاوضات»، مشيرا الى ان كل الاحزاب في لبنان، ومنها حزب الله، تدعم قرارات الحكومة ومواقفها في المفاوضات.

السابق
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت 24 أيلول 2022
التالي
كفى يا بحر..أما آن لهذا الموت أن ينتهي؟