خيار «تجديد» حكومة ميقاتي يتقدم..والموازنة بلا «غطاء مسيحي»!

ميشال عون نجيب ميقاتي
اللقاء السادس بين رئيسي الجمهورية ميشال عون والحكومة نجيب ميقاتي يؤشر الى عودة "الحرارة" لملف التأليف بعد قطيعة لاسابيع.

وتكشف مصادر نيابية لـ”جنوبية” ان خيار “تجديد” حكومة ميقاتي المستقيلة امر وارد، وبات متقدماً اي ان مراسيم اعادة تأليفها ومثولها امام مجلس النواب تقدمت على غيرها من الخيارات بضغط مباشر من “حزب الله” وفرنسا.

وكان ميقاتي زار بعبدا صباح اليوم والتقى عون، وقال أثناء توجهه الى سيارته: “الاجتماع كان نصف ساعة وليس دقائق، وبعد عودتي من الخارج سأزور فخامة الرئيس، ولن أغادر القصر حتى تتألف الحكومة”.

الموازنة وتطيير الجلسة

وامس طارت جلسة مناقشة الموازنة الى اليوم، ورغم تبرير الغياب المسيحي بتزامن الجلسة مع ذكرى اغتيال الرئيس بشير الجميل، فإن مصادر نيابية مسيحية تكشف لـ”جنوبية” ان الموازنة بشكلها وضرائبها وفشلها لن تحظى بغطاء المعارضة المسيحية.

مراسيم اعادة تأليف حكومة ميقاتي ومثولها امام مجلس النواب تقدمت على غيرها من الخيارات بضغط مباشر من “حزب الله” وفرنسا

وبدءاً من الساعة العاشرة والنصف مساحة الاهتمام النيابي والمالي والنقدي، بعد تأجيل ليوم واحد عزاه، بيان الامين العام للمجلس عدنان ضاهر الى عدم «اكتمال النصاب»، واختيرت كلماته بعناية مختصرة، باعلان ان «جلسة الموازنة أرجئت الى الساعة الـ10 والنصف من اليوم الخميس»، ولم يجر التطرق الى اي خلفيات، بعدما اقتصر عدد النواب الذين وصلوا الى المجلس على 58 نائباً، من بينهم ضمناً الرئيس نبيه بري، الذي انتظر النصاب مع رئيس حكومة تصريف الاعمال والرئيس المكلف تأليف الحكومة نجيب ميقاتي.

جولة التغييريين

واصل نواب التغيير جولتهم على الكتل النيابية. وقد زاروا امس، النائب نعمت افرام الذي قال بعد اللقاء: نحن بحاجة للخروج من المأزق الذي نحن فيه وأتت المبادرة الرئاسية كجواب لكل الكتل النيابية.

كما التقوا كتلة نواب عكار، حيث قالت النائب بولا يعقوبيان بعد الاجتماع: يبشروننا بانهيار شامل ونحن مع الحوار للاتفاق على اسم رئيس لبناني ونعمل على لبننة هذا الاستحقاق.

وانهى الوفد جولته مساء بلقاء مع رئيس كتلة اللقاء الديمقراطي النائب تيمور جنبلاط، ضم النواب ملحم خلف، نجاة عون، حليمة قعقور، ياسين ياسين، مارك ضو، وفراس حمدان، بحضور النواب مروان حمادة وأكرم شهيب وهادي أبو الحسن ومستشار النائب جنبلاط حسام حرب.

هستيريا الدولار والمحروقات

واحدث ارتفاع سعر صرف الدولار الهستيري بلبلة في سوق المحروقات، فعمدت بعض المحطات الى اقفال ابوابها بدءاً من بعد ظهر امس، اذ جرى تداول سعر صرف الدولار ما بين 37000 ليرة و38000 .

وعليه تترقب مصادر نافذة في عملية التواصل بين المحطات والموزعين ومديرية النفط في وزارة الطاقة ارتفاعاً جديداً بجدول الاسعار الذي سيصدر اليوم.

حياتيا، إجتمع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مع وزير الطاقة والمياه وليد فياض في السراي. وقال الوزير فياض في تصريح: وضعت الرئيس في صورة تطورات ملف الكهرباء ومن ضمنه القنوات التي نعمل عليها لتأمين التيار الكهربائي بالتعاون مع الدول الصديقة. وهذه التطورات مرتبطة بشكل اساسي بموضوع زيادة التعرفة مما يوفر الكلفة التي يدفعها المواطنون، لأنها تعادل نصف ما يدفعه المواطن للمولدات الخاصة.

اقتحام المصارف

وفي شأن اقتصادي ومالي واجتماعي ضاغط وتحت وطأة الانهيار المعيشي، وغياب المعالجات واصرار الحكومة والسلطة على استمرار نهب اموال المودعين، خطفت الاهتمامات المحلية أمس، عملية جديدة لاقتحام مصرف، فقد إقتحمت المودعة سالي حافظ، وهي تحمل مسدّساً، فرع «بلوم بنك» في السوديكو، حيث هدّدت بحرق نفسها بعد سكب البنزين على الموظفين وعلى نفسها. وتمكّنت من سحب مبلغ 20 ألف دولار من حسابها قبل أن تغادر.

وقد بررت سالي فعلتها عبر فيديو بثته من صفحتها على الفيس بوك بأن ما قامت به هو بهدف دفع تكاليف المستشفى لأختها التي تموت داخله بعد أن عصف بها مرض السرطان، على حسب قولها.

بمسدس «بلاستيك»، اقتحمت سالي، بمؤازرة من عدد من المودعين، مصرف «لبنان والمهجر»، واحتجزت عدداً من الرهائن، وطالبت باسترداد أموالها المحتجزة، وكانت سالي نشرت عبر حسابها عل موقع فايسبوك صورة لشقيقتها المريضة، واعدة بتأمين الأموال لها لمعالجتها.

ولاحقاً نشرت على حسابها الخاص على فايسبوك رسالة للدولة اللبنانية وكتبت: «الدولة كلها تحت بيتي وانا صرت بالمطار. بشوفكن باسطنبول. تشاو».

وعن اعتقالها، نفت المديرية العامة للأمن العام توقيف المودعة حافظ.

إقرأ أيضاً: حزب الله «يُطرّي الأجواء» مع بكركي قبل الشغور..و«سوق عكاظ» الموازنة ينطلق!

من جهته، أصدر Blom Bank بياناً أعلن فيه أن ما حصل في أحد فروعه هو «عملية مدبَّرة ومخطَّط لها عن سابق تصوّر وتصميم بقصد الإيذاء».

وبعد ساعات على اقتحام سالي لبنك لبنان والمهجر في بيروت، قام أحد المواطنين باقتحام بنك MED في منطقة عاليه وتضاربت المعلومات بشأن العملية، وفقاً لمصادر جمعية المودعين، إن مقتحم بنك البحر المتوسط في عاليه أخذ 30 ألف دولار وسلم نفسه للقوى الأمنية.

السابق
جدول جديد وارتفاع إضافي بأسعار المحروقات
التالي
الدولار يُقارِع الـ٣٨ الفاً.. كيف افتتح السوق السوداء ؟