معارض سعودي في كَنف «حزب الله» يُهدد بنسف السفارة..وجعجع يُدشن الإستحقاق الرئاسي!

باسيل فرنجية جعجع
سرق خبر التهديد بنسف السفارة السعودية في بيروت امس الاضواء، من كل ما عداه من تطورات، ليليه خبر لقاء الرئيسين ميشال عون ونجيب ميقاتي، وكذلك الاعلان عن خبر ترشيح رئيس حزب "القوات" سمير جعجع الى الاستحقاق الرئاسي.

وفي سابقة خطيرة لم يقدم عليها اي معارض لبلاده من قبل، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي امس الاول تسجيل لمعارض سعودي يدعى علي بن هاشم بن سلمان الحاجي ويقيم في بيروت، يهدد باستهداف السفارة السعودية في لبنان اذا تم التعرض لعائلته في المملكة .

وعلى الاثر ، صدر عن وزير الداخلية بسام المولوي بيان اعلن فيه ان» حرصاً منه على مصلحة لبنان وأمنه وأمانه وحسن علاقاته مع الدول الشقيقة لاسيما المملكة العربية السعودية، وإثر انتشار تسجيل صوتي بتاريخ ٢٣-٨-٢٠٢٢ لأحد الأشخاص على وسائل التواصل الاجتماعي يتوعد فيه سفارة المملكة العربية السعودية في بيروت بعمل ارهابي، وجّه وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي، وبصفته رئيس مجلس الأمن الداخلي المركزي، كتابين الى كل من المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة المعلومات طالبا إجراء الاستقصاءات اللازمة والعمل على توقيف من يثبت تورطه وإحالته امام القضاء، واتخاذ الاجراءات اللازمة بما أمكن من السرعة.

والى المديرية العامة للامن العام لايداعه جدول حركة دخول وخروج، كل من يثبت تورطه، من وإلى لبنان. علماً انه توفرت لوزارة الداخلية والبلديات معلومات ترجح أن المدعو علي بن هاشم بن سلمان الحاجي من الجنسية السعودية، هو صاحب التسجيل الصوتي المتداول ومطلوب للسلطات السعودية بجرائم ارهاب.

لا يمكن للحاجي ان يتصرف بهذه الطريقة ويطلق تهديدات مشابهة لسفارة بلاده العسودية وفيها تهديد صريح بالقتل لولا وجود غطاء سياسي وامني يوفره “حزب الله”.

ومطلق التهديد حسب السلطات السعودية، متهم بجرائم ارهاب وتمويل انشطة ارهابية داخل المملكة، وهو فار من السعودية ومقيم في لبنان، وينشط في اطار ما يسمى المعارضة السعودية ويشارك في المؤتمرات التي تقام في بيروت.

وكان هاشم قد أعلن مطلع آب الحالي، عبر مواقع التواصل الاجتماعي أنه “بسبب معارضتي لحرب اليمن ومطالبتي بحقوق الشيعة في السعودية تم وضع أطفالي قيد الإقامة الجبرية في السعودية وإيقاف جميع خدماتهم والتضييق عليهم”، مشيرا الى ان “النظام السعودي يظن بأن أفعاله سوف تردعني عن نشاطي، لا والله اني اليوم اقوى وأكثر إصرار للسعي في إسقاط نظام ال سعود”.

 وتعقيباً، غرّد سفير المملكة العربية السعودية لدى لبنان وليد بخاري، عبر «تويتر»، قائلاً: «الإرهابُ وليدُ التطرُّفِ جُذورهُ وبُذورهُ تبدأُ بالعقلِ المُحْبَط».

وتشير مصادر متابعة لـ”جنوبية” الى وقوف “حزب الله” وراء التهديدات كرسالة سياسية وضغط لا اكثر ولا اقل، ولكون المعارض السعودي مطلق التهديد، يعيش في كنف “حزب الله” وفي الضاحية ويشارك بمؤتمرات المعارضة السعودية والبحرينية المحظورة، وكذلك يحضر الى جانب قيادات الصف الاول في “حزب الله” خلال هذه المؤتمرات.

ولولا وجود غطاء وموافقة ضمنية من “الحزب” لكان صدر اقله موقف يبدد الشكوك ويرفع المسؤولية عن “حزب الله”!

إقرأ ايضاً: ميقاتي «خالي الوفاض» حكومياً..وعون يُلمّح الى «إحتلال» القصر الجمهوري!

وترى المصادر ان لا يمكن للحاجي ان يتصرف بهذه الطريقة ويطلق تهديدات مشابهة لسفارة بلاده وفيها تهديد صريح بالقتل لولا وجود غطاء سياسي وامني يوفره “حزب الله”.

كما تمادى الحاجي في تهديداته وتحدى مذكرات وزير الداخلية، وانه لن يستطيع توقيفه او منعه من السفر حيثما يشاء!

ترشيح جعجع

في مجال آخر، كشف النائب ملحم رياشي عن نية لترشيح رئيس حزب القوات سمير جعجع للرئاسة من منطلق توجهات تكتل الجمهورية القوية.

وترى مصادر مسيحية لـ”جنوبية” ان ترشيح جعجع سياسي وتكتيكي وهدفه قطع الطريق على غريميه: سليمان فرنجية وجبران باسيل ليتحول الجميع في نهاية المطاف الى ناخبين اوائل او صانعي رؤساء، وليس اكثر من ذلك عندما يحين موعد التسويات الدولية حول لبنان!

لا ماء ولا كهرباء

ومع التهويل، يتوجه اصحاب المحطات لافتعال ازمة محروقات جديدة، سعياً وراء «دولرة الجعالة» نفد مخزون المازوت من مؤسسة كهرباء لبنان، وتحدثت اوساط المؤسسة عن وصول باخرة مازوت اليوم او غداً لتوفير التغذية بالتيار التي بدت معدومة في بيروت والضواحي ومناطق عدة في الجنوب والشمال والبقاع، مع الاشارة الى ان خدمات مؤسسة كهرباء لبنان شبه متوقفة منذ اسابيع، تحديداً عن احياء متعددة في العاصمة.

لا مدارس!

وأعلن وزيرالتربية عباس الحلبي بعد اجتماع مع اتحاد المؤسسات التربوية «اننا قبلنا سابقا، مع المدارس الخاصة بانشاء صندوق لتغطية الكلفة التشغيلية، ولكن يمنع على المدارس طرد اي تلميذ بسبب عدم قدرة الاهل على دفع المبلغ المحدد بالدولار، وعلى المدارس اعفاء ابناء كل العاملين بالقطاع العام من دفع اي مبلغ بالدولار. وقال «في حال مخالفة اي مدرسة، لدينا ادوات قانونية لاخذ اقصى العقوبات بحقها».

ترشيح جعجع سياسي وتكتيكي وهدفه قطع الطريق على غريميه: فرنجية وباسيل ليتحول الجميع في نهاية المطاف الى ناخبين اوائل او صانعي رؤساء

من جهته، أعلن الامين العام للمدارس الكاثوليكية الاب يوسف نصر انه « لم ولن يُطرد اي تلميذ من المدارس الكاثوليكية بسبب عدم قدرة الاهالي على دفع المبلغ المحدد بالدولار، اما المؤسسات المخالفة والتي تجبر الاهل على الدفع بالدولار هي مدارس لا تنتمي لاتحاد المؤسسات التربوية، ونحن من يطالب وزارة التربية بمحاسبتها عند المخالفة».

كذلك ترأس الرئيس ميقاتي اجتماعا لبحث ملف الجامعة اللبنانية ضم وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي ورئيس الجامعة اللبنانية بسام بدران . بعد الاجتماع قال الوزير الحلبي «تم التداول في عدد من القضايا التي تعيق عمل الجامعة واستئناف الدروس فيها، وبصورة خاصة موضوع صرف الاعتمادات التي اقرتها الحكومة وأصبحت لدى وزارة المالية. وطالبنا بتعجيل صرف هذه الاعتمادات لتحقيق نوع من الانفراج في مطالب المعلمين وكلفة التشغيل وسائر القضايا التي تتصل بالجامعة.

السابق
مجلس التنفيذيين اللبنانيين يختتم زياراته.. الأمين: لخلية أزمة تعالج تدهور علاقات لبنان العربية والدولية
التالي
اسرار الصحف ليوم الخميس في 25 آب 2022